هناك بديل شرعي عظيم يغفل عنه؛ بسبب الانهماك في قضية المهدي، وتوقع خروجه وهي قضية التجديد التي وردت في حديث أبي هريرة: “إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينها”. أخرجه أبو داود (4291) وهو حديث صحيح تلقته الأمة بالقبول. فقضية التجديد هذه هي الفكرة الشرعية الصحيحة، التي قام بها الأئمة. قام بها أبو بكر -رضي الله عنه- بعد وفاة النبي-صلى الله عليه وسلم- برد الناس إلى الحق، ومحاربة المرتدين، وقام بها عمر بن عبدالعزيز -رحمه الله- في بني أمية، وقام بها الشافعي، وأحمد، والعلماء بعدهم عبر العصور. وكل أحد قام بها في مجاله، فهذه القضية هي التي من شأنها أن تصلح واقع الناس وتحرَّك هممهم نحو الإصلاح؛ لأن الصواب: أن التجديد ليس مهمة فرد ننتظره، كما ننتظر المهدي، وإنما التجديد مهمة الأمة كلها ؛ فالرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: “مَن يجدد لها” و(مَن) هاهنا من ألفاظ العموم، أعم من أن تكون خاصة بفرد، أو جماعة، أو طائفة من الناس، بل قد يشمل هذا أعدادًا غفيرة من الناس، في كل مجالات الحياة، ومن الذي يستطيع أن يجدد أمر الدين للأمة كلها في العلم، والعمل، والعبادة، والاقتصاد، والإعلام، وفي سائر شؤون الحياة، هذا لا يمكن أن يقوم به فرد ولا أفراد، وإنما يقوم به طوائف كثيرة من الناس، ومع ذلك يظل وضع الأمة محتاجًا إلى مزيد من الإصلاح، ومزيد من التجديد ؛ وهكذا ما ذكر الرسول -عليه الصلاة والسلام- عن الطائفة المنصورة، التي لا تزال قائمة بأمر الله، لا يضرها من خذلها ولا من خالفها، حتى يأتي أمر الله، فهذه الطائفة مهمتها تجديدية إصلاحية، فمنهم من يقوم بالتعليم، ومنهم من يقوم بالجهاد، ومنهم من يقوم بشؤون الاقتصاد، ومنهم من يقوم بأمور العلم، ومنهم من يقوم بأمور الدعوة، ومنهم من يقوم بالإغاثة... وهكذا. فنحن بحاجة إلى إخراج الأمة، شبابها، وجماعاتها، وشعوبها من اليأس، هذه مسؤوليتنا جميعًا. وأطرح في النهاية أربع نقاط: الأولى: ضرورة إحياء الحوار حول قضايا الأمة الكبيرة، وتربية نظام الاستماع بين شباب الأمة، ورجالاتها، ولدى القيادات على وجه الخصوص، وإن كانت قيادات فكرية أو علمية، أو سياسية ؛ لأن الناس إذا اسُتمِع إليهم زال بعض ما في نفوسهم، وأصبح لديهم قدرة على التفاهم، والتفاوض، والأخذ، والعطاء، وفي ذلك حفظ لوحدة الأمة وطاقاتها وشبابها، وتجميع لها في مواجهة الأخطار المحدقة بها. الثانية: تشجيع البرامج العملية، على صعيد الدعوة، والتعليم والإعلام، والإغاثة، ومن ذلك تشجيع المؤسسات الخيرية، والجهود الخيرية أيًَّا كانت، وإبرازها، فلابد من رفع حالة اليأس والإحباط ؛ لأن اليائس لا يصنع شيئًا، وقد يضر نفسه، وهو لا يدري ؛ لأنه يفكر بطريقة محبطة يائسة. الثالثة: ضرورة إيجاد فرص العيش الكريم لشباب الأمة، وأُسَرِها ومجتمعاتها، فإن حالة الفقر، والبطالة، تجعل هؤلاء وقودًا لأي فكرة منحرفة. الرابعة: وجوب حماية الأمة من لوثات الانحراف الفكري، والسلوكي، ولا شك أن الانحراف الفكري، والسلوكي هو الذي يفرز ردَّات الفعل السيئة. لقد أصبحنا نرى في بعض وسائل الإعلام العربية، وفي الإنترنت، ومواقع الحوار نيلًا من جلال الله وعظمته، وقدسيته، ونيلًا من الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومن مقدسات المسلمين، ومن الرموز الشرعية الإسلامية. إن علينا أن نسمح بالحوار؛ على أن يكون منضبطًا بضوابط شرعية، لا أن نعطي المرضى، والملوَّثين، وضعفاء النفوس، فرصة الإساءة إلى الإسلام وبهذا البذاء والتسفل ؛ فإن هذا يولد ردود فعل عنيفة وشاذة أحيانًا، فلا بد من حماية المسلمين من لوثات الفكر المنحرف، والسلوك المنحرف التي تضخها في مجتمعات المسلمين وسائل الإعلام، والقنوات الفضائية، ومواقع الإنترنت وغيرها، فلابد أن يكون هناك جهود متضافرة لحماية المجتمعات الإسلامية من هذا كله. نسأل الله أن يعز الإسلام والمسلمين، ويذلّ الشرك والمشركين، وأن ينصر المسلمين في كل مكان، وأن يكفيهم شر الأشرار، وكيد الفجار، ما اختلف الليل والنهار، وأن يوفقنا لصالح القول والعمل، إنه على كل شيء قدير وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.