سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحلال بَيِّن والحرام بيِّن وبينهما أمور مشتبهات (1-2)

ما أجمل الإسلام نظاماً متكاملاً متسامحاً معتدلاً. ما أجمل الإسلام نظام عدل وسماحة وسلم. ما أجمل سماحته وعدالته التي تحلى بها أوائل المسلمين ويتحلى بها كثير في الوقت الحاضر والتي أدخلت ملايين الناس فيه في الشرق والغرب ليس بجبروت ولا بتسلط ولا بقوة.
لقد ذكرتُ في مقالة سابقة أن إندونيسيا أكبر دولة إسلامية دخل أهلها الإسلام بحسن المعاملة من التجار العرب الذين حطوا على شواطئها، لم يشهروا سيفاً ولم يحذفوا رمحاً، ولم يقذفوا حربة، وإنما قذفوا الحب والطمأنينة وحسن المعاملة فدخل الناس في دين الله أفواجاً.
ما أحوجنا اليوم لدين الإسلام بسماحته ولنوعية تعامل تجار العرب الذين وصلوا إلى إندونيسيا وأدغال إفريقيا في بدايات الإسلام.
في اليوم الأول من رمضان، وبعد أن فككت الريق الذي كان جافاً طوال نهار رمضان بحكم مشروعية صوم هذا الشهر الكريم، وبعد أن صليتُ المغرب منفرداً مقتنعاً بخمس وعشرين درجة لأسباب مفروضة بحكم تموقعي السكني، وبعد أن أزلت قليلاً من شمع أذني وأبقيت قليلاً منه لضرورته الصحية، وبعد أن أزلت ما علق بعويناتي على قول أهل لبنان (النظارة) تهيئة لما سأشاهد على قنوات التلفزيون، أخذت موقعاً مميزاً أمام التلفزيون وأمسكت بمقود محرك القنوات استعداداً للتنقل بينها.
بطبيعة الحال أهدافي واضحة وجلية كغيري من غالبية المشاهدين، هدف ثقافي وهدف ترويحي وهدف بين هذا وذاك.
قد يكون الهدف التثقيفي محدوداً يضيع في وسط زحام المبالغات والمعالجات الكوميدية والدرامية، ولكن لا يخلو الأمر من فائدة ثقافية ولو محدودة. أما الهدف الترويحي فيمكن التمتع بمحصلة جيدة.
طشتُ مع من طاش في مشاهدة طاش ما طاش، وقد يكون الأفضل طاش من طاش.
لكنني لم أذهب بعيداً في ذلك الطيش المحمود - حيث ينتهي الأمر بنهاية كل حلقة لننتظر الطيش المحمود أيضاً مع حلقة أخرى- واستقر بي الحال بمشاهدة حلقة من حلقات بيني وبينك.
وبيني وبينكم شدتني تلك الحلقة الأولى واستفزتني وأعجبتني.
عندما قال طفل الشمراني لا أدري وكاد والده أن يجن، بل ظننت أنه جن، بل اتهم بالجنون والمرض النفسي واقتيد لعيادة الطبيب النفسي الذي أصابته نفس الهستيريا والفرح بما ردده الطفل بأنه عندما سئل عن أمر ما قال إنه لا يدري.
اقتضت مهنة الإخراج والصياغة الكوميدية أن يكون العرض فيه نوعاً من المبالغة، ولكن ليست مبالغة ممقوتة. عكست الحلقة جزئية من واقع اجتماعي ثقافي سادت فيه خلال العقدين الماضيين صفة اسمها التدين وصور من انعكاساتها.
أصبحت صفة التدين تطلق على الأشخاص ممن لهم صفات ومواصفات معينة شكلية في نسبة كبيرة منها، وفي نسبة كبيرة أخرى منها معرفية بأمور دينية أكثر من كثيرين ممن يعيشون بينهم كأسرة أو أصدقاء.
أضحت الصفة تستخدم ويستفاد منها في أمور عدة. عندما يخطب إنسان صبية ولديه تلك المواصفات يتبرع الأقرباء والأصدقاء بنصح الأب بالموافقة وأحياناً بدون تردد، ويقال له هذا رجل متدين سيتعامل مع ابنتك بما يرضي الله.
وعندما يخطب ممن له تلك الصفات زوجة ثانية تتم في الغالب الموافقة ويقال إن هذا رجل متدين وأنه سيعدل وربما يسري على ثانية وثالثة، اللهم لا حسد. وعندما يوصف مدرس في مدرسة له تلك المواصفات يقال لا تخف على ابنك في تلك المدرسة فهناك مجموعة من المتدينين بها يخافون الله.
وعندما تبيع وتشتري مع أناس لهم تلك الصفات يقال لك أحياناً اشتر وأنت مغمض، ذاك رجل متدين لا يجد الغش طريقاً إليه. والبعض يقول ويحكم من خلال المظهر وهنا يكمن الخطر. ونحن نعيش بين فترة وأخرى نوعاً من المساهمات ذات الأرباح السريعة في البداية وقضم الأرباح ورأس الأموال في النهاية وأبطالها في غالبيتهم ممن تنكبوا تلك الصفات.
إن كل تلك الممارسات والتلبس بتلك الصفات تأتي من نسبة لا يُستهان بها في المجتمع وبدعم من العامة ومحدودي الثقافة لتلك الصفات مما سهل لمثل أولئك استسهال الفتوى في صغار الأمور وكبيرها، ليست بالضرورة فتوى عامة منشورة في وسائل الإعلام أو الإنترنت، وإنما في المنازل بين الأسر وهو الأخطر لأنها تترسخ كثقافة.
وتكاد لا تخلو أسرة ممن يوصفون بالمتدينين. من منا لم يقل له ابنه ذو السبع سنوات أو ابنته أو قريب له في ذلك السن أو أكبر قليلاً في أمر ما: حرام يا أبي حرام يا أمي لا تفعلين كذا وكذا!؟ كنتُ في يوم من الأيام أتجول في فناء مسكني بالرياض وبمعيتي ابن قريب لي وعمره ثماني سنوات وإذا بقطة لديها أطفالها الصغار الأربعة مستلقين حولها. استشطتُ غضباً من وجودها لأنه سبق وأن قمت بطردها ومطاردتها مراراً وتكراراً، وهددتها وتوعدتها وحملت عصاً لتخويفها.
صاح الطفل: حرام حرام! حاولت أن أقنعه بأنني سآخذ أولادها وأضعهم خارج الفناء بهدوء وأضع لها غذاءً، وبأن صناديق النفايات ببقايا الطعام منا ومن الجيران الذي -للأسف- يرمى ربما أكثر من النصف ويؤكل النصف..
حاولت أقنعه أنها ليست نظيفة، حاولت أن أخبره بكل العيوب وبأنها خطر عليه وعلى أخوته الصغار، ولم تفلح جهودي على الإطلاق، ولم يكن على لسانه إلا أنه حرام، وكان أخوه الصغير ذو الخمس سنوات يسمع فردد ما يقوله أخوه.
أسقط في يدي ولم أستطع أن أفعل شيئاً. بالتأكيد لم يكن الأمر يخلو من رغبة الصغار في التسلية بمنظر القطط وربما مداعبتها، ولكن الاعتراض كان بلفظ التحريم.
وأثناء التجوال كان فيه نمل متجمع وطلبت مبيداً للتخلص منها، فقال: يا جدي هذا حرام.
قلت له كل عيوب النمل مع قليل من محاسنه. قلت له أنه يلسع، قلت له أنه ينخر الخشب، قلت له أنه يحفر بيته تحت البلاط، قلت وقلت ولكن لم يجد نفعاً. قررتُ الدخول للبيت ورغبت في مشاهدة بعض البرامج التلفزيونية ولكن داخل البيت لدى والديه تلفزيون مشفر لا يشاهد إلا برامج معينة.
وفي حال رغبة الوالدين مشاهدة برامج أخرى لا بد أن تفك الشفرة. طلبتُ فك الشفرة وبدأت بمشاهدة الأخبار على إحدى القنوات وكانت تقرأ الأخبار فتاة لا تخلو من مسحة جمال فقفز الطفل إلى محرك القنوات وهو يصيح: حرام حرام.
وقال بالحرف الواحد: ما تستحي تشوف البنت.
لا أخفيكم أنني شعرتُ بنوع من الخجل والتلعثم في بداية الأمر في الرد ولكنني استعددت رباطة الجأش، وبدأت في تغيير الموضع ومناقشته بطريقة أوضح له بأن هذه صورة ليست حقيقية وأنها لا تتكلم معنا.
فقال صورة البنت حرام.
فما كان مني إلا أن تجاهلت الحديث وتغيير الموضوع جملة وتفصيلاً.
إن هذه الانطباعات بالتأكيد لم تولد معه وليست من مخيلته وإنما مما سمع من أمه أو أبيه أو كليهما أو من أحد أفراد العائلة في بعض الجوانب، وسيسحب مثل ذلك على كثير من الأمور.
ولا شك أن أمه وأبيه ليست هذه ثقافتهما الأساسية، ولكن بقدرة قادر تموقعت الثقافة الرائجة في المجتمع هذه الأيام في ذهنيهما فبدأت تؤتي أكلها على نسلهما.
يمكن أن يوصف المرء بالتقى والورع والصلاح وغيرها من الصفات. كلنا مسلمون، منا المقصر ومنا الأكثر تقصيراً، ومنا الأقل تقصيراً تجاه الفروض الدينية المختلفة، ومنا الصالح والطالح ولكن لا يوجد بيننا كامل، فالكمال لله وحده. وفي اعتقادي أنه من الأفضل أن يكون الوصف -مسلمون ومؤمنون وليس متدينون. كلنا كأبناء وطن بالمملكة ندين بدين الإسلام، ولكن كيف أصبحنا نعمل بعكس القول المأثور (من قال لا أدري فقد أفتى)؟ لماذا استُسهل القول بالحرام والحلال؟ لماذا تُستسهل الإجابة بالخطأ من موظف وهو لا يدري ومن أستاذ جامعة وهو لا يدري ومن مدرس وهو لا يدري ومن كثير ممن لا يدري ويدري بأنه لا يدري، ورغم ذلك فهو يفري بما لا يدري؟ لماذا يعسر ما يسره الله في الدين؟ لماذا نوسع باب سد الذرائع إلى حد نصل معه إلى صعوبة سد النوافذ ناهيك عن عدم القدرة على سد الأبواب؟ لماذا شاع بيننا تصنيف بعضنا بعضاً في المجتمع بعلمانيين وحداثيين ومتدينين ومتطرفين وإرهابيين ومغالين؟ لماذا نخاف الإسلام في أبسط تعاليمه وهو أن الدين المعاملة؟ وهناك من الأسئلة الكثير والكثير.
أعود وأقول إنه ليس كلُّ من قصر ثوبه وقصَّ شاربه وعفى لحيته تقياً ورعاً صالحاً، وليس كلُّ من حلق لحيته وشاربه أو أبقى شاربه وأسبل ثيابه عكس تلك الصفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.