أكد رئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين على أهمية طرح موضوع واقع الخطاب الثقافي السعودي وآفاقه المستقبلية خلال الفترة الراهنة. وقال إن مشاركة هذا العدد من نخبة المفكرين والمثقفين، واقتطاعهم يومين من وقتهم الثمين للمشاركة في فعاليات اللقاء، ما يؤكد على اهمية الموضوع، موجهاً شكره لهم على مشاركتهم في إثراء الموضوع. وبين الحصين مدى أهمية أن يتمثل المثقفون والمفكرون طريقة الاستدلال القرآني في الحكم على الأشياء والظواهر، وأن يتحلى الجميع بالمعلومات ومصادر المعرفة المختلفة للتوصل السديد لهذا الحكم.. كما نوه بأهمية أن يكون:" الخطاب الثقافي " هو مثار البحث والنقاش في هذا الوقت . جاء ذلك خلال افتتاح اللقاء الفكري صباح أمس الثلاثاء و الذي ينظمه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بمحافظة الأحساء تحت عنوان:" واقع الخطاب الثقافي السعودي وآفاقه المستقبلية" بمشاركة نحو (70) من المفكرين والكتاب والمثقفين. وأشار الحصين إلى أن دور المركز سيقتصر على إدارة اللقاء بما يضمن حرية المشاركة لجميع المشاركين وطرح الآراء والأفكار التي يرون من شانها أن تساهم في تطور الخطاب الثقافي السعودي من جانبه أوضح معالي الأستاذ/ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر أمين عام مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني أن المركز أصبح قلعة من قلاع الحوار وسيكون له حضور متميز خلال المرحلة المقبلة. ووجه شكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، على الدعم الذي يوليه للمركز، ولسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، وكذلك للمشاركين في فعاليات اللقاء. وفي الجلسة الأولى التي أدارها نائب رئيس اللجنة الرئاسية بالمركز معالي الدكتور راشد الراجح والتي تناولت موضوع:" المشهد الراهن للخطاب الثقافي السعودي وتوجهاته الحالية" تحدث أكثر من خمسين مشاركا ومشاركة حول هذا الموضوع، استهلها الدكتور معجب الزهراني بالحديث عن وجود تيار فكري مهيمن منذ عقود، ورأى أن الخطاب الثقافي متنوع ومتعدد، ويجب أن يظل هكذا لكي يثري أذهاننا وأذواقنا ويرسم المصير المشترك الذي نسميه الوطن، وحذر الزهراني من خطورة أحادية الرأي والهيمنة من طرف على آخر، في مجال الثقافة والفكر. وتحدثت نورة العدوان عن لغة الخطاب الثقافي السائدة التي تتسم ب" التعديات على الأشخاص" ورأت أن هذا الخطاب يتعارض مع السياسة الإعلامية للمملكة، وطالبت بتأسيس جمعيات مدنية تراقب ما يصدر في الصحافة من " تعديات"، فيما رأى د. مسعد العطوي أن " مشهدنا الوطني يتنوع بين الخطاب الاجتماعي، والفكري، والديني" وتساءل: عن دور الفرد في نسيج هذه الثقافة، وقال: نحن أحوج ما نكون إلى أكاديمية عليا يستقي منها الإعلامي والعالم والواعظ، ويبني السياسي قراراته. وتساءلت هدى الدليجان عن أسباب الغياب الكامل للخارطة الثقافية، وعن غياب قضايا ملحة وحاسمة مثل: حقوق المرأة، الأنظمة، المخرجات الثقافية، مؤسسات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام تغيّب كل هذا . وقال محمد أبو ساق : إن من المؤسف أن المشهد الراهن أوصلنا لخطاب ثقافي مسلح، ومفخخ، فهل ننتقل إلى حالة أكثر تسامحا لهذا الوطن؟ وقد تواترت المداخلات حول الهوية، والانتماء، وتحديد مفهوم الخطاب الثقافي، وكانت أبرز المداخلات سخونة تلك التي طرحها الدكاترة: عبدالله الغذامي، وحمزة المزيني، وعلي الموسى، وعبدالرحمن الحبيب، وحليمة مظفر، وأميرة كشغري، وفاطمة العتيبي، حيث دارت مداخلتهم حول : تعدد الخطاب الثقافي وتنوعه، وإيقاف هيمنة الخطاب الأحادي المهيمن، وركزت على أن الخطاب الثقافي لا يلبي متطلباتنا، وأن الإسلام والوطن هو الجامع لمختلف الخطابات، وأن الخطاب الثقافي يعاني من :" المساجلة والارتجالية" على حد تعبير د. عبدالرحمن الحبيب، فيما أشار الغذامي إلى منع ندوات ومحاضرات خلال العامين الماضيين، وحضور " صيغة المنع" في حياتنا الثقافية. ولفت حمود أبو طالب إلى ضرورة تحديد مفهوم الخطاب الثقافي ، فيما أقر الموسى بوجود التطرف الفكري بين الخطابين : الديني والثقافي. وفي المقابل تحدث عوض القرني، ونوال العيد، وعبدالعزيز القاسم، ووليد الرشودي عن أن بلاد الحرمين ترتكز على الإسلام، وعلى الشريعة الإسلامية. ورأى عبد العزيز القاسم أن هناك انقلابات بيضاء على الفقه السائد من جانب العلماء أنفسهم، وتجلى ذلك في موضوع:" الاختلاط" . وتحدث د. سعيد السريحي عن مفهوم :" الوسطية" وأن هذا المفهوم مغلوط في حياتنا، حيث انتقل من مجال الأخلاق، إلى مجال الفكر، مما أدى إلى التضييق على مساحة الفكر، فالفكر لا يشترط عليه شرط قبل أن يكتشف الآفاق، والوسطية تقيد الفكر . وأكد المشاركون على ضرورة الالتئام حول المبادئ والثوابت الدينية والوطنية، والانفتاح على الخطاب الثقافي العربي والعالمي والاستفادة من ذلك في تطوير الخطاب الثقافي السعودي