بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    محافظ الأحساء يستقبل الرئيس التنفيذي المعين لشركة مطارات القابضة    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    "البحر الأحمر السينمائي الدولي" يكشف عن أفلام "روائع عربية" للعام 2024    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    الطائرة الإغاثية السعودية ال 20 تصل إلى لبنان    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مشاريع تنموية تنفذها بلدية شري لتعزيز العمل البلدي لعام 2024م    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    صمت وحزن في معسكر هاريس.. وتبخر حلم الديمقراطيين    «الزكاة»: تنفيذ أكثر من 14 ألف زيارة تفتيش في 30 يوماً    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    اللسان العربي في خطر    بقعة صحافة من تلك الأيام    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    العين الإماراتي يقيل كريسبو    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ عبدالحكيم الحميد في خطبة العيد بمسجد العيد باللقايط يتحدث عن العيد كنقطة انطلاق لصنفين من الناس بعد رمضان
نشر في شرق يوم 20 - 09 - 2009

تحدث الشيخ عبدالحكيم بن خالد الحميد كاتب عدل سكاكا ، في خطبة العيد بمسجد العيد باللقايط بمدينة سكاكا صباح اليوم الأحد غرة شوال 1430ه ، عن العيد كنقطة انطلاق لصنفين من الناس بعد رمضان ، بعد أن تحدث خلال الأعوام الخمسة الماضية عن عدد من الأصناف في العيد ومنهم المنسيون في العيد والمحرومون من العيد و المأسورون في العيد و المؤملون في العيد والممستثمرون في العيد والمنطلقون في العيد وهو محور خطبة العيد لهذا العام .
وتحدث عن معالمهم وأصنافهم وأوصافهم وأول المنطلقين بالعيد هم اولئك الذين جعلوا من رمضان موسما للتدرب على الطاعات ، ، وتعويد النفس على القربات ، واكتشاف الجميل من الصفات والتخلص من النقائص وسيء العادات ، واغتنموا شهرهم في العبادة ، وخرج من نفوسهم كل مرذول من خلق او عادة ، وهم قد جعلوا رمضان ميدان لهم انطلقوا في العيد بكل عزم وتأكيد امتدادا لما احسنوه من عمل في رمضان وتواصلت خطاهم في العمل الصالح ، حيث يقال لهؤلاء مبارك عملكم ، فقد عرفتم الطريق ، قائلا لهم لاتقوضوا مابنيتم من عمل صالح ، ولا تقتصروا على ماأديتم ، فالثبات الثبات فإن الموعد الجنات ، وهناك على انهار الجنة ، سينسى صاحب الهم همه ، حيث تنسي أنهار الجنة ، تعب الطاعة ومرارة ترك المحرمات وصبرها ، حيث يقول عندما يغمس في نهر من أنهار الجنة ، وعزتك وجلالك ، مامر بي بؤس قط .
وثاني المنطلقين ، هم المقصرين في رمضان ، الذين كانوا يعدون الأيام عدا لمفارقة شهر رمضان ، ليواصل الواحد منهم رحلة ضياعه وشروده ، ينطلقون اليوم الى سابق ماألفوه ، حيث التهاون بالصلاة , ويتجرأون على المحرمات ويستسهلون المعاصي وترك الطاعات ، متناسين قوله تعالى " واعبد ربك حتى يأتيك اليقين " .
المنلقون بالعيد أبناء لهم وبنات سعدت اسرهم بالتئامهم بعد فراق ، حيث عائد الغائبون والمرافقون وكلهم ينتظرون التئام الشمل ، ونهاية رمضان كانت بداية اللقاء بالأسر ، الا ان ساعات اللقاء تهددها ساعات الفراق .. قائلا انه مع كل يوم من الإجازة يقرب فراق الأبناء والأقارب ، بالدموع ممنين انفسهم بالرجوع .
وتحدث عن الاجتماع والالتئام منه من المنان على عباده ،
أما لحظات الفراق فإن أعظم الرجال قد ضعفوا أمامها ، وهذا نبي الله يعقوب ، ابيضت عيناه من الحزن على فراق يوسف ، حيث لما اشتد عليه الحزن قال انما اشكي بثي وحزني الى الله .
وهذا نبينا عليه الصلاة والسلام لما رأى بنت زيد بن حارثة عطف عليها بعد استشهاد ابيها في معركة مؤته ، وبكى بكاء شديدا ، فقال له سعد بن عباده ماهذا يارسول الله ، قال صلى الله عليه وسلم هو بكاء الحبيب على حبيبه .
وتحدث الشيخ الحميد عن الفراق والانتقال على أنه باب من ابواب الأجر رغم ألمه ، للمحتسبين فراق احبابهم وأبنائهم ، يقول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين عن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه } .
وهذا الفراق ، انما هو فراق مؤقت وبعد محدود ، فالمسلمون والمؤمنون يؤملون لم الشمل في الدنيا ، ويرجون اللقاء الخالد في الجنة ، ذلك هو اللقاء الحقيقي ، حيث يقول الله جل وعلا عن اجتماع الأسر في الجنة : " الذين آمنوا و اتبعناهم ذرياتهم بإيمان ألحقنا بهم ذرياتهم و ما التناهم من عملهم من شيء "
وقال ان الفراق الفراق والبعد الذي ليس بعده تلاق هو فراق الآخرة ، يوم تفترق البيوت ، وتوزع الأسر ، فريق في الجنة ، وفريق في السعير ، قائلا ان هذا هو الفراق وهذا هو الألم ، " قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ألا ذلك هو الخسران المبين " .
وقال ان المؤمنين عرفوا هذه الحقيقة ، حيث ضرب عدد من الأمثلة التي تبين عمق الفهم الاسلامي لهذه الحقيقة ، من خلال سير الصحابة والتابعين ،حيث كانت تهدأ نفوسهم مع معرفة العاقبة التي تنتظرهم .
وقال ان المؤمنين استقبلوا رمضان في عطش للطاعة ، لترك اعباء الحياة ، كل يرجو مناه ، لكن الشهر الكريم انتهت ايامه وقوضت خيامه ، فاي زاد بعد رمضان وأي مأمن لنا بعد مفزعنا ، قائلا اننا بالايمان نتغلب على مصاعب الحياة ولأوائها ، وبه نسلك طريق النجاة الى مماتنا ، وقائلا اننا به نتجاوز المصائب والمصاعب .
وقص الشيخ الحميد قصة من السلف عن أثر الايمان قائلا :
ولما مات ذر الهمداني جاء أبوه فوجده ميتا وكان موته فجأة وعياله يبكون عليه فقال مالكم والله ما ظلمناه ولا قهرناه ولا ذهب لنا بحق ولا أصابنا فيه ما أخطأ من كان قبلنا في مثله ولما وضعه في حفرته قال رحمك الله يا بني وجعل أجري فيك لك والله ما بكيت عليك وإنما بكيت لك فوالله لقد كنت بي بارا ولي نافعا وكنت لك محبا وما بي إليك من وحشة وما بي إلى أحد غير الله من فاقة وما ذهبت لنا بعزة وما أبقيت لنا من ذل ولقد شغلنا الحزن لك عن الحزن عليك يا ذر لولا هول المطلع لتمنيت ما صرت إليه فليت شعري ماذا قلت
قيل لك ثم رفع رأسه إلى السماء وقال اللهم إنك وعدت الصابرين على المصيبة ثوابك ورحمتك اللهم وقد وهبت ما جعلت لي من الأجر إلى ذر صلة مني فلا تحرمني ولا تعرفه قبيحا وتجاوز عنه فإنك رحيم بي وبه اللهم قد وهبت لك إساءته لي فهب لي إساءته إليك فإنك أجود مني وأكرم اللهم إنك قد جعلت لك عليه حقا وجعلت لي عليه حقا قرنته بحقك فقلت أشكر لي ولوالديك إلي المصير اللهم إني قد غفرت له ما قصر فيه من حقي فاغفر له ما قصر فيه من حقك فإنك أولى بالجود والكرم فلما أراد الإنصراف قال يا ذر قد انصرفنا وتركناك ولو أقمنا عندك ما نفعناك
قائلا بهذا الثبات والصبر واليقين ، قابل أباذر مصيبته ، ولولا الايمان اتلراسخ ، ماكان له ذلك .
ودعا المؤمنين الى اتباع السنة بصيام ستة من شوال ، ودعا الله تعالى بعزة الاسلام والمسلمين و النصر والعزة والصلاح لولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده ، وأن يعتق الله المسلمين من النار وأن يعيد رمضان ، وأن يرزقنا ماكنا مؤملين و فوق ماكنا مؤملين .
يذكر أن صلاة العيد في مسجد اللقايط شهدت زحاما غير مسبوق ، وواجهت السيارات صعوبة في ايجاد مواقف ، كما أن عشرات المصلين فاتتهم الصلاة رغم اعلان المواعيد مسبقا ، اضافة اى ملاحظة أن العشرات من الشباب والمقيمين من العمالة ، كانوا يتركون المصلى قبل نهاية الخطبة مما فوت عليهم الأجر كما أوضح ذلك عدد من العلماء من ضرورة البقاء في المصلى حتى نهاية خطبة العيد وعدم الاكتفاء بحضور الصلاة.
للاستماع للخطبه :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.