تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل هؤلاء مثقفون ؟
نشر في شرق يوم 08 - 01 - 2012

إذا أردت أن تتعرف على أمّة أو تتوقع مستقبلها فانظر حال مثقفيها ومفكريها ونخبها ومن يمسك بزمام الأطروحات والإملاءات فيها.
إن بعض كتابنا ومثقفينا لا يمثلنا من قريب ولا من بعيد ولا يجب أن يطلق عليه اسم مثقف أو نحوه وقد اهتزت مبادئهم وظهرت مراماتهم وخدماتهم وبالتالي فهم يقصون ويبعدون كل من يخالفهم أو يكشف حقيقتهم ويقيمون عليه الحروب ويجمعون عليه الجموع لأنه خالفهم ثم يدّعون الحرية وقبول الآخر . . . الخ،وقد قال قوم لوط عليه السلام له ومن معه:( أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون ) فهم لا يوافقوننا على ما نريد ولا يمارسون ما نمارس فأبعدوهم.
إن بعض كتابنا هم كما قال الأمير نايف وفقه الله ضد العقيدة وضد الوطن،وما ذاك إلا أن عقولهم غرّبت أو شرّقت فضاقت ذرعاً بمن يسمونهم المحافظين الذين يسيرون على مبادئ قيّمة وأصالة وقيم نبيلة.
الاختلاط من أكبر أسباب وقوع الفواحش والتحرش وغيره وذريعة كبرى للزنى وما والاه وفتاوى علماؤنا قديماً وحديثاً ظاهرة في ذلك وواضحة وبينة ومع ذلك لا زال الكثير يرى أن تقدمنا وتميزنا لن يتم إلا إذا كشفت المرأة وجهها وجلست بجانب الرجل واختلطت بزيد وعبيد وكلمت عمر ومعمر عندها سوف نزيل التخلف وسوف نسابق الأمم في التقدم والحضارة وسوف نصنع ونخترع ونكتشف ونفوز المهم كشف الوجه والاختلاط وإبعاد المحرم وقيادة السيارة فثم السيادة! تبّاً لتلكم الأطروحات ولتلكم العقول المنكدرة المتلوثة بمياه الشرق والغرب التي باعت مبادئها وضمائرها وقيمها وأصالتها وريادتها!
إن ما يحصل في بعض اجتماعات من يسمون مثقفون ولا أدري أي ثقافة تلك ما يحصل من اختلاط وتشابك بالأيدي وجلوس المثقف البارع بجوار المثقفة الصغيرة اليافعة القادمة بقوة وتبادل الكلمات واللكنات والضحكات والابتسامات والمرور سوياً في الممرات والذهاب والإياب معاً إلى غير ذلك منكر لا يرضاه عقل فضلاً عن دين أو قيم،وإذا أنكر أحد ذلك سواءً كان مثقفاً أو غيره سعودياً أو غيره شيحيّاً أو غيره فليستعد لحرب ضروس لا هوادة فيها لأن عليه أن يرى أن ذاكم الاختلاط وتلكم الجلسات وتلكم اللقاءات وتلكم المساعدة في التأليف بشروط دنيئة عليه أن يرى كل ذلك ثقافة وفكر وتقدم وحضارة وإلا فليستعد للتنكيل والتقبيح والقدح والمحاكمة كما يقولون ولم أدر على أي شيء سوف يحاكم ونحن تحكمنا الشريعة التي من واجباتها القيام بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،أتمنى أن يتقدم أحدهم على من أنكر المنكر بدعوى لمحاكمته لأنها سوف ترجع عليه وعلى شاكلته وعلى نفسها جنت براقش.
كما أوصي المثقفين الصادقين الأحرار أن لا تهمهم تلكم الخزعبلات وأن يمضوا للدفاع عن دينهم ووطنهم وقيمهم الأصيلة وأن لا يلتفتوا لكل ناعق وأن يأمروا بالمعروف وأن ينهوا عن المنكر والكل معهم ربهم وعلماؤهم وولاتهم ومجتمعهم ككل،كما أوصيهم أن يمسكوا هم بزمام الأمور حتى يخرجوا مثقفين حقا وتكون مؤسساتنا تمثلنا وتشرفنا حقاً وفق ما قامت عليه هذه الدولة المباركة منذ الأزل وأن لا يترك بيننا مكان للشواذ الذين ينالون من مبادئنا وقيمنا.
عبد الله عوبدان الصيعري - شرورة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.