بعد أن فرغت من صلاتي الجهرية ، سألني أحدهم بإستنكار : لماذا جهرت بالبسملة عند قرائتك الفاتحة ؟ فقلت له رأيت أبي ومعظم أقاربي.. ورأيت أئمة يفعلون ذلك ، مثلهم مثل كثير من العلماء وشرائح متعددة من الناس في العالم الإسلامي يتبعون المذهب الشافعي . لم يعجبه التوضيح ، ففاجأني برفع صوته : لماذا تتبع هذا المذهب ؟ أجبته بكل تأني ، لأن المذهب الشافعي هو أحد المذاهب الفقهية الأربعة (المالكي والشافعي والحنبلي والحنفي ) التي يتبعها المسلمون في جميع الأنحاء منذ أكثر من ألف عام ، فهل في هذه المذاهب ما يخالف القرآن والسنة ؟ وعندما رأيته لا يجيب ، قلت له : لابد أنك تتبع مدرسة محددة تعتبرها مرجعاً ، وأنا لا أنكرها عليك . فلماذا لا توسع بصيرتك .. ففي الإختلاف رحمة . تمثل هذه الحالة أمثلة كثيرة بدأت أيام حرب الخليج الأولى قبل ( 20 ) عاماً. في ذلك الوقت بدأت تعلو أصوات فردية تناقش الناس في صلاتهم وتطالبهم بآدائها على مذهب واحد . خطورة تلك الأصوات أنها كانت إرهاصات لما بعدها من إظهار سلطة تشدد الرأي الواحد في العلن . ثم أخذت تنمو لتصبح قضية رأي عام . فما نشاهده الأن من فتاوى أحادية معارضة لمشاريع وأفكار التحديث المستندة على التعددية الفقهية ، ما هي إلا إستمرار لتشدد الرأي الواحد في وجه التعددية والقبول والحوار وبالتالي أمام الإصلاح. القضية هنا أبعد وأعمق من حرية إختيار المذهب في الصلاة . إنها قضية إقرار التعددية لإختيار الحلول الاجتماعية من جميع المذاهب الفقهية أينما وجدت المصلحة وتحققت الرحمة وخففت المشقة . ذلك أن قضايا التحديث وقضايا المجتمع وسرعة تغيرها أكبر من أن تستوعبها مدرسة واحدة وبالتالي لهي أخطر من أن تترك بدون حل . ولسوف يزداد خطرها لو أننا عجزنا عن الإجابة الصحيحة لأسئلة المواطنين . فالذي يعترض على الديموقراطية والإنتخاب ويحرم التليفزيون والدراسة في الخارج ويطالب بجلوس المرأة في البيت ويحرم الإختلاط ، ما هو إلا ذاك صاحب الرأي الواحد المتشدد الذي ينكر عليك هيئة صلاتك إذا ما وافقت مذهبه !