التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء تطبيق نظام حماية للمواليد إلكترونياً في 16 مستشفى
نشر في سبق يوم 01 - 07 - 2012

أوضح الدكتور عبد الرحمن البواردي مدير نظم المعلومات الإكلينيكية بوزارة الصحة أنه تم تركيب نظام حماية المواليد الالكتروني في 16 مستشفى من مستشفيات الولادة بوزارة الصحة كمرحلة أولى وستشمل المرحلة الثانية ستشمل 149 مستشفى قد يكون فيها أقسام ولادة صغيرة وذلك بهدف منع عمليات خطف أو تبديل الأطفال حديثي الولادة.
وأشار إلي أن اللجنة المشتركة لاعتماد المنظمات الصحية والتي يسعى الكثير من المستشفيات للحصول على اعتمادها لإثبات جودة الخدمة المقدمة من المستشفى تشترط وضع اختطاف أو تبديل المواليد من أولويات المستشفى من خلال السياسات والإجراءات وكذلك التدريب المستمر لمنسوبيها .
وأضاف أن الوزارة قامت في هذا الاتجاه بعدة أمور للحد من ظاهرة خطف المواليد وهي التوعية لدى العاملين والمواطنين , وتوزيع البروشورات، والتدريب للعاملين وإبقاء الأطفال في الحضانة خلال الزيارة لأن 62% من حالات الخطف أو التبديل هي في غرفة الأم, ووضع حاضنة الطفل بعيد عن الأبواب, ووجود ممرضة ناطقة باللغة العربية للتفاهم مع الأم, والتنسيق بين الجهات الأمنية والمستشفى, ووضع كاميرات مراقبة, وأبواب ممغنطة بأقفال, وزي موحد للعاملين, وبطاقات تعريفية للعاملين, والتأكد من أوراق الأهل خلال تسليم الطفل, وتركيب النظام الالكتروني.
موضحا أن هذا النظام الالكتروني يعتمد على تقنية RFID وهي التعرف على الهوية من خلال ذبذبات الراديو وهو عبارة عن سوار في معصم الأم والطفل يتعرف جهاز المولود على جهاز الأم لمنع تبديل المولود مع أم أخرى وهو مراقب على دوام الساعة لمنع خروجه من القسم دون إذن أو اختطافه .
وكان مستشفى اليمامة بالرياض قد أطلق نظام حماية المواليد من الاختطاف والخلط ولضمان تحقيق السلامة للمواليد الجدد.
وأوضح مدير المستشفى الدكتور فيصل مصلي أن النظام هو أحد الأنظمة المتقدمة والحديثة للحماية والسلامة في المستشفيات والخاصة بحماية المواليد من التبديل أو ما يسمى خلط المواليد أو الاختطاف، حيث يتكون من نظامين فرعيين هما: نظام (Hugs) المعني بحماية الأطفال المواليد من الاختطاف، والنظام الثاني هو(Kisses) والذي يحمي المواليد من الخلط، مبينا أن النظام هو عبارة عن ربط إلكتروني بين المولود وأمه بحيث يتم وضع سوارين إلكترونيين أحدهما في يد الأم، والآخر في قدم المولود وذلك بعد عملية الولادة مباشرة، ثم يتم ربط الجهازين عن طريق تعريفهما إلكترونيا ويتم أيضا ربط هذه الأجهزة بنظام متابعة بوحدات المستشفى، وتطبيق هذا النظام سيمنع تسليم أي مولود لغير أمه عن طريق الخطأ، كما أنه سيمنع إخراج المولود من القسم أو الوحدة التي يتواجد فيها إلا بعد إجراءات أمنية ونظامية مشددة، حيث إنه نظام إنذار وتتبع وتعرف إلكتروني عالي الدقة.
وقال مصلي إن إطلاق هذا النظام يأتي كخطوة استباقية واحترازية لمنع وقوع المخاطر، مؤكدا أنه لم تسجل حالات خلط أو اختطاف للمواليد بالمستشفى ، ومضيفا بان الممرضات وفريق العمل قد تم تدريبهم على هذه الإجراءات الجديدة.
تجدر الإشارة إلى أن النظام الالكتروني لحماية المواليد من الاختطاف والاختلاط يعتبر من أهم واحدث البرامج التي استحدثتها وزارة الصحة حفاظا على المواليد من الاختطاف , وهو أحد الأنظمة المتقدمة والحديثة للحماية والسلامة في المستشفيات والخاصة بحماية المواليد من التبديل أو ما يسمى خلط المواليد أو الاختطاف،
فظاهرة اختطاف أو تبديل المواليد هي من المشاكل التي تتكرر عالميا، ولحرص وزارة الصحة على تجنبها فقد أدرجت مجموعة من الإجراءات التي تحول بإذن الله دون حدوثها.
وهذه الإجراءات تتعلق برفع التوعية لدى منسوبيها ولدى العامة وعلى الأخص أهل المولود كذلك برامج التدريب والتنسيق مع إدارات الأمن والسلامة بالمستشفيات لمعرفة أفضل السبل لإبقاء هؤلاء الأطفال في أمان والتأكد من إحكام إغلاق البوابات واستخدام البطاقات التعريفية.
الجدير بالذكر أنه قد تم تركيب هذه التقنية في 16 مستشفى للولادة من مستشفيات وزارة الصحة ، وروعي في ذلك الاستفادة من خبرة الأطباء والتمريض في هذه المستشفيات للتعرف بشكل دقيق عن كيفية سير العمل خلال الولادة لتجنب أية ثغرات قد تحتوي على أي خطر فقدان طفل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.