تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعلامي العطوي بعد إيقافه في القاهرة: تشابه أسماء السعوديين خرب بيوت الكثيرين
قال ل"سبق" إن التحقيق معه في المخابرات الأردنية كشف سر المعتقل في إسرائيل
نشر في سبق يوم 12 - 07 - 2011

أوقفت الجهات الأمنية في مطار القاهرة مساء أمس الزميل عبد الرحمن محمد العطوي، مدير مكتب صحيفة "الجزيرة" في منطقة تبوك؛ للاشتباه في أن يكون هو المعتقل في السجون الإسرائيلية عبدالرحمن بن محمد العطوي.
وعلمت "سبق" أن المنسق السياحي للوفد الإعلامي السعودي، الذي قام بالترتيب للزيارة، تدخل لدى الجهات المختصة في مطار القاهرة، وأوضح للمسؤولين الأمنيين أن هناك تشابه أسماء بين اسم الشخص الموضوع على قائمة الترقب والانتظار، المحتجز في السجون الإسرائيلية، والزميل العطوي عضو الوفد الإعلامي السعودي.
وفي اتصال هاتفي مع الزميل العطوي، الموجود حالياً في أحد الفنادق الكبرى بحي مصر الجديدة، قال ل"سبق" إنه فوجئ بضابط الجوازات في مطار القاهرة يحجز جواز سفره، ويطلب منه الانتظار بعض الوقت "في الوقت الذي قام فيه على الفور بإنهاء إجراءات زملائي في الوفد الإعلامي؛ ما أصاب الجميع ببعض الارتباك".
وأضاف "العطوي" قائلاً: "لقد أدركت حقيقة الأمر، وأن هناك تشابه أسماء بين اسمي (عبد الرحمن بن محمد بن عايد العطوي) والاسم المعمم عليه من قبل السلطات السعودية للمواطن (عبد الرحمن بن محمد بن علي العطوي)؛ فقد واجهتُ هذا الموقف من قبل في الأردن، وأخبرت ضابط الجوازات المصري بالأمر؛ فتفهَّم الموقف، وطلب مني مراجعة مكتب جهاز الأمن الوطني؛ لإيضاح الأمر واستلام جواز سفري". مشيراً إلى أن "منسق الرحلة المشرف على استضافة الوفد السياحي قام بالمهمة، واستلم جواز سفري".
وأكد عبد الرحمن العطوي أنه وجد معاملة راقية جداً وتفهماً كاملاً من ضابط الجوازات، وأنه اعتذر له على اللبس الذي حدث، وأشار إلى أن هناك اسماً مُعمَّماً عليه باسمه الثلاثي نفسه، وأن هذه إجراءات أمنية لا بد من اتخاذها في مثل هذه الحالات. ونفى "العطوي" تعرضه لأي تحقيقات أو استفسارات أو أي شيء، وقال: "فقط أُبلغت بأن هناك اسماً مشابهاً لاسمي الثلاثي على قائمة الانتظار".
وقال "العطوي" ل"سبق" إن هذه أول مرة في حياته يزور فيها مصر، رغم أنه يعيش في تبوك القريبة من الحدود المصرية، وإنه أخذ الأمر بشكل طبيعي، ولم يُصَب بأي قلق بعد حجز جواز سفره، ولكنّ زملاءه هم الذي تضايقوا، وتأثروا تضامناً معه.
وكشف عبد الرحمن العطوي ل"سبق" أن قضية تشابه اسمه مع اسم المحتجز السعودي في سجون إسرائيل هي التي كشفت قضية "العطوي المسجون في تل أبيب"، وقال: "لم يكن يعلم أحد عن مكان (العطوي) المحتَجَز؛ فقد أبلغت أسرته السلطات السعودية عن اختفائه، وبدأت عملية البحث عنه، وعُمّم على اسمه عبر المنافذ السعودية، والدول العربية، وفي ذلك الوقت قمتُ بزيارة للأردن برفقة أحد أقاربي للعلاج، وعند نقطة دخول الأردن البرية فوجئت بالأمن الأردني يسحب جواز سفري، وتم إعطائي ورقة تُثبت ذلك، وطُلب مني مراجعة المخابرات الأردنية؛ فحاولتُ الاستفسار عن السبب، إلا أن الرد كان حاسماً (مراجعة مكتب المخابرات)".
وأضاف: "أخبرتُ عدداً من أقاربي الموجودين في العاصمة الأردنية بالواقعة، واتصلنا بعدد من المسؤولين لمعرفة سبب سحب جواز سفري، وأسباب مراجعتي المخابرات الأردنية، ولكننا فشلنا في الحصول على إجابة. وفي اليوم الثاني ذهبتُ للمخابرات، وبدأت التحقيقات معي عن اسمي ووظيفتي وتاريخ ميلادي واسم الوالدة رباعياً وأين أعمل ولماذا جئت للأردن، وغيرها من الأسئلة، وأنا لا أعرف السبب، ثم كانت المفاجأة التي علمتها أن هناك مواطناً سعودياً يحمل اسمي الثلاثي نفسه، ومعمماً عليه، وأنه حاول التسلل لإسرائيل، وهو محتَجَز حالياً هناك، وأن تشابهاً كبيراً في الصورة بيني وبينه".
وقال عبد الرحمن العطوي: "بعد سلسلة من التحقيقات أعطوني جواز سفري، وتم الاعتذار لي عن التأخير واليومين اللذين ترددت فيهما على مكتب الاستخبارات الأردنية، وكانت أول معلومات بدأت تتسرب عن (السعودي المحتجز في إسرائيل) بعد توقيفي في الأردن".
وأكد "العطوي" أن المحتَجَز في إسرائيل يتشابه معه في ثلاثة أسماء، وفي الشكل، ولكنّ كلاً منهما من "فخذ"، وقال: "أنا من فخذ (الجويان العطوي)، وهو من فخذ (العضيدي العطوي)، ، وتم اكتشاف الأمر باسم الأم وتاريخ الميلاد والعمل الوظيفي".
وفجّر العطوي مشكلة كبرى تواجه عشرات السعوديين في المطارات والمنافذ في بعض الدول العربية والأجنبية، هي قضية تشابه الأسماء بين أسماء أبرياء وأشخاص سعوديين يحملون أسماء ثلاثية ورباعية مشابهة لأسمائهم، وهم مطلوبون في قضايا إرهاب، وقال: "هناك أكثر من أربعين شخصاً يحملون الاسم الثلاثي نفسه للسعودي المحتَجَز في إسرائيل، وهناك سعوديون أبرياء ظُلموا في بعض الدول لتشابه أسمائهم مع أسماء مطلوبين أو متهمين في قضايا إرهاب".
وقال: "لقد أبلغتُ الدكتور مفلح القحطاني بقضيتي وما أعانيه بسبب تشابه الأسماء، وبمواقف عشرات الأشخاص مثلي الذين تضرروا من الأمر نفسه، وتعطلت مصالحهم، بل خربت بيوت البعض لتشابه أسمائهم مع أسماء متورطين في قضايا إرهاب، وقلتُ له إن أكثر من خمسين سعودياً تضرروا من تشابه الأسماء في الأردن فقط".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.