محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نيويورك تايمز" تكشف خطوات السعودية في محاربة "داعش" وإسقاط النظام السوري
أكّدت أن الرياض وافقت على تدريب المعارضة على أراضيها وتسليحها
نشر في سبق يوم 12 - 09 - 2014

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن موافقة السعودية على توفير موقعٍ للمعارضة السورية المعتدلة وتدريبهم وتسليحهم على أراضيها لمواجهة تنظيم داعش ونظام بشار الأسد، في خطوةٍ تعد صارمةً وغير مسبوقةٍ على مستوى المنطقة، ونقلت الصحيفة عن مسؤولٍ أمريكي كبيرٍ في إدارة أوباما، أن السعودية وافقت على استضافة المعارضة السورية المعتدلة وتدريبهم وتسليحهم.

وأضاف المسؤول الأمريكي - طبقاً ل "نيويورك تايمز" - قائلاً "الآن لدينا التزامٌ من المملكة العربية السعودية، لاستضافة هذا البرنامج، ولتكون شريكاً كاملاً في هذا الجهد". وأضاف أن "المناقشات كانت جاريةً لمعرفة الموقع المعين لهذا البرنامج وغيرها من التفاصيل".

وتأتي هذه الأخبار بعد الاجتماع الموسع الذي ضم عشر دول عربية ووزير الخارجية الأمريكي في مدينة جدة، حيث تعهدت هذه الدول جميعها بمكافحة الإرهاب ومحاربة تنظيم داعش وقطع التمويل والدعم عنه.

وبحسب مسؤولٍ آخر في وزارة الخارجية الأمريكية، فقد صرح ل "نيويورك تايمز"، قائلاً: سيتم تعزيز عددٍ من المبادرات الرامية إلى إضعاف تنظيم "داعش"، بما ذلك الجهود لوقف تدفق الأموال إلى الجماعات الإرهابية، وشن حملة على تهريب النفط وتقليص المساهمات من الجهات المانحة الخاصّة بهذا التنظيم.

من الناحية العسكرية، كشف المسؤول الأمريكي عن أن وزراء الدفاع الإقليميين في المنطقة سيجتمعون قريباً، لمناقشةٍ موسعةٍ حول حقوق التحليق لطائرات التحالف في حال تمّ توسيع الضربات الجوية، وكشف عن خطط التدريب والتسليح للمعارضة السورية لمجابهة تنظيم داعش والنظام السوري، مضيفاً "نحن في موقف, كما أعتقد، محدّدٌ جداً مع السعوديين حول ما نود "ووصف هذه الخطوة على مستقبل المعارضة السورية، قائلاً "نحن واثقون إلى حد ما أنها ستتقدّم إلى الأمام متكئين على هذه الخطوة، في إشارة إلى المبادرة السعودية باستضافة المعارضة السورية المعتلة".

وكان البيت الأبيض قد أعلن أن الرئيس باراك أوباما، أجرى اتصالاً هاتفياً بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، قبل إلقاء خطابه الذي أعلن فيه عزمه على محاربة تنظيم داعش الإرهابي حتى إلحاق الهزيمة به، واتفق الزعيمان على الحاجة إلى ضرورة زيادة تسليح المعارضة السورية وتدريبها.

وعلى المحور العراقي والصحوات السنية، قالت "نيويورك تايمز" في تقريرها، إنه في إطار خطة أمنية للنهوض بالقوات الحكومية وإعادة بناء القدرة القتالية، سيتم إنشاء قوات الحرس الوطني العراقي في مناطق الأنبار، وستكون تحت قيادة السكان المحليين وشيوخ العشائر، وسيتم صرف مرتباتهم، ومخصّصات التقاعد من قِبل الحكومة، وسيكونون بشكلٍ رسمي في هيكل الجهاز الأمني الحكومي، وسيضطلعون بالمسؤولية الأمنية الكاملة في مناطقهم.. وسيتم تدريبهم على إدارة القواعد العسكرية العراقية, وتقديم التقارير إلى الحكام المحليين.

ونقلاً عن مسؤولٍ أمريكي كبير، قالت "نيويورك تايمز": إن حيدر العبادي تعهد بعدم إرسال أي قوات من الجنوب، في إشارةٍ إلى القوات العراقية الشيعية، إلى مناطق الأنبار، ولن يتم إرسال الجيش هناك، وسيتم منح الأنبار صلاحيات كبيرة في إدارة مناطقهم، وهو ما رحّب به وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، الذي كان في بغداد الأربعاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.