أبرزت الصحف السعودية اليوم عدة مواضيع من بينها فتوى الدكتور عبدالمحسن العبيكان حول ارضاع الكبير، والتي أثارت عددا من ردود الأفعال، ومنها سؤال هل مص لبن الزوجة يحرمها على زوجها، وقد نشرت صحيفة " الرياض " اليوم رد المختص في علم السياسة الشرعية الدكتور سعد بن عبدالقادر القويعي أن مصّ لبن الزّوجة لا يؤثّر في المحرمية، ولا رضاعة لكبير. وفي موضوع اخر ، قالت صحيفة " الحياة" ان خمس مذيعات في قناة " الجزيرة" الإخبارية القطرية قدمت استقالاتهن، في خطوة متزامنة، الى إدارة الشبكة الفضائية الأسبوع الماضي، وعزت مصادر متطابقة الخطوة الى "مضايقات سببتها ملاحظات وانتقادات جارحة بشأن اللبس والمظهر العام" ، فيما رصدت صحيفة " عكاظ" واقعة عنف فيها محافظ محافظة شمالية في منطقة مكةالمكرمة موظفا للخطوط السعودية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ناعتا إياه بألفاظ غير لائقة.
د. سعد القويعي: لبن زوجتك.. لن يجعلك ابناً لها ! ولا رضاعة لكبير
لا تزال فتوى د. عبدالمحسن العبيكان حول ارضاع الكبير، تثير ردود الأفعال، ومنها ماقدمته صحيفة " الرياض " اليوم من رد المختص في علم السياسة الشرعية الدكتور سعد بن عبدالقادر القويعي أن مصّ لبن الزّوجة لا يؤثّر في المحرمية، ولا رضاعة لكبير، وقالت الصحيفة نقلا عن الدكتور سعد بن عبدالقادر القويعي، مجيباً على سؤال العديد من الزوجات والأزواج بعد اعلان فتوى د. عبدالمحسن العبيكان حول ارضاع الكبير "أن مصّ لبن الزّوجة لا يؤثّر في المحرمية، وإن كان الأولى ترك ذلك. مبيّناً أن هذا ما ذهب اليه أكثر أهل العلم (كعمر، وعلي، وابن عمر، وابن مسعود، وابن عباس، وأبى هريرة، وأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - سوى عائشة)، وكذلك ذهب إليه (الشعبي، وابن شبرمة، والأوزاعي، والشافعي، وإسحاق، وأبو يوسف، ومحمد، وأبو ثور، ورواية عن مالك)، وما ذهبوا اليه أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين، وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يحرم شيئاً. مستدلا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يحرّم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي، وكان قبل الفطام" .. كما روى مالك في الموطأ (2/603)، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "لا رضاعة إلا لمن أُرضع في الصغر، ولا رضاعة لكبير"، وإسناده صحيح. وهذا أصل ثابت، في أن الرضاعة لا تكون إلا للصغير قبل الفطام". وأضاف الدكتور القويعي "أن الصحيح من أقوال أهل العلم المعتبرين، أن الرضاع المؤثر بانتقال نفعه من المرضعة إلى الرضيع له شروط، وهي: أن يكون الرضاع في الحولين - عامين -، لقوله تعالى: "والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة". وقد روى الشيخان وغيرهما، عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلّم دخل عليها وعنده رجل، فكأنّه تغيّر وجهه، كأنّه كرِه ذلك، فقالت: "إنّه أخي"، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "اُنظُرنَ مَن إخوانُكُنّ، فإنّما الرضاعة من المجاعة". قال الحافظ في الفتح (9/ 148): قوله "من المجاعة"، أي: أن الرضاعة التي تثبت بها الحرمة، وتحل بها الخلوة، هي حيث يكون الرضيع طفلاً يسد اللبن جوعته، لأنّ معدته ضعيفة يكفيها اللبن، ويُنبِتُ لحمَه فيكون جزءاً من المُرضِعة ا.ه. كما أن من شروط الرضاع المؤثر: أن يكون عدد الرضعات خمس رضعات معلومات، فقد روت عائشة رضي الله عنها قالت: "كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن"، رواه مسلم، وذكر د. القويعي، أن هناك جملة آثار عن الصحابة رضي الله عنهم تدل على أن مصّ لبن الزوجة لا يؤثر في المحرمية، منها: ما جاء عن أبي عطية الوادعي قال: "جاء رجل إلى ابن مسعود فقال: إنها كانت معي امرأتي فحُصر لبنها في ثديها، فجعلت أمصه، ثم أمجُّه، فأتيت أبا موسى فقال: ما أفتيت هذا؟ فأخبره بالذي أفتاه. فقال ابن مسعود، وأخذ بيد الرجل: أرضيعاً ترى هذا؟ إنما الرضاع ما أنبت اللحم والدم، فقال أبو موسى: لا تسألوني عن شيء ما كان هذا الحَبْر بين أظهركم". وحسب الصحيفة اورد د. القويعى عن سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله انه قد سئل عن هذه المسألة، فكان جوابه: "رضاع الكبير لا يؤثّر، لأنّ الرضاع المؤثّر هو ما كان خمس رضعات فأكثر، في الحولين قبل الفطام. وعلى هذا فلو قُدِّر أنّ أحدا رضع من زوجته، أو شرب من لبنها، فإنه لا يكون ابنا لها"
استقالة جماعية لخمس مذيعات في "الجزيرة " احتجاجاً على "ملاحظات جارحة بشأن اللبس والمظهر العام"
قالت صحيفة " الحياة" ان خمس مذيعات في قناة " الجزيرة" الإخبارية القطرية قدمت استقالاتهن، في خطوة متزامنة، الى إدارة الشبكة الفضائية الأسبوع الماضي، وعزت مصادر متطابقة الخطوة الى "مضايقات سببتها ملاحظات وانتقادات جارحة بشأن اللبس والمظهر العام"في إطار تشديد إدارة الشبكة وإدارة التحرير فيها على موضوع " اللبس والاحتشام والمظهر العام"، وقالت الصحيفة نقلا عن المصادر " أن المذيعات المستقيلات هن جمانه نمور (لبنانية) ولونا الشبل (سورية) ولينا زهر الدين (لبنانية) وجلنار موسى (لبنانية) ونوفر عفلي (تونسية). كما علم أن المذيعات ايمان بنورة وليلى الشيخلي وخديجة بن قنة شاركن في تقديم الشكوى لادارة الشبكة لكن لم يقدمن استقالاتهن، ولاحظت المصادر أن "مذيعات قناة الجزيرة يأتين في صدارة قائمة المذيعات الأكثر احتشاماً في المشهد الإعلامي الفضائي العربي"، إلا أن إدارتي الشبكة والتحرير بحسب المصادر تشددان على هذا الجانب، وأن ملاحظات اعتبرت "جارحة" أثارت عدداً من المذيعات.
افتح بوابة الطائرة .. أنا المحافظ
رصدت صحيفة " عكاظ" واقعة عنف فيها محافظ محافظة شمالية في منطقة مكةالمكرمة موظفا للخطوط السعودية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ناعتا إياه بألفاظ غير لائقة، قالت الصحيفة " كان المحافظ في طريقه للسفر إلى مدينة الرياض، بيد أنه وجد بوابة الرحلة مغلقة، قبل أن يطلب من موظف الخطوط فتح بوابة المغادرة، بذريعة أنه مسؤول ومضطر للسفر إلى الرياض، وفي حين تمسك الموظف بالأنظمة واللوائح، التي تنص على إغلاق بوابات السفر قبل فترة وجيزة من موعد إقلاع الطائرة، رافضا مبررات المحافظ، بدأ الأخير في شتمه بعبارات خارجة عن الأدب، والتهجم عليه على مرأى من الموظفين والمسافرين، ما استدعى تدخل قوات أمن المطار لفض الاشتباك بحسب الشهود" وهو ما ادى حسب الصحيفة إلى " تحرير الموظف تظلما سلمه إلى شرطة المطاربيد أن اعتذارا خطيا وشفهيا قدمه المحافظ إلى الموظف، تدخل بعض مسؤولي المطار ، أسهم في تنازله عن القضية وسحبها من مركز شرطة المطار"