أكد الشيخ الدكتور إبراهيم بن عبدالله الدويش، ضرورة إتاحة الفرصة للشباب في التعبير عن ذاته، وقال إن الشاب المفحط مثلاً شجاع في نظري، لكنه لم يصرف شجاعته في المصرف الصحيح، لأنه لم يجد من يوجهه إلى ذلك، محذراً من سياسة الكبت والإهانة وتحطيم الذات والمعنويات، وقال إنها "تقتل الشباب، وتقتل الإحساس بالكرامة، والصورة المأساوية موجودة ولكن لا نريد نقلها". وكان الشيخ الدويش قد ألقى محاضرة بعنوان: "فن التعامل مع الشباب" على هامش مؤتمر الأوقاف الثالث الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينةالمنورة، تحدث فيها عن فنون في التعامل مع الشباب، وقال: "لا شك أن شباب اليوم ليسوا كشباب الأمس، فالمتغيرات الزمنية كثيرة وعلى كل المستويات، وكلها دلالات وإشارات على أن الشباب اليوم يعيشون في مفترق طرق." وأكد الدويش أن الشاب هو من يصنع نفسه، ومتى كان الشاب حريصاً على بناء شخصيته ووضوح مستقبله كان بيده تحديد مساره من الآن، وقال: "إن أكثر من كان بين ظهراني النبي، صلى الله عليه وسلم، هم فئة الشباب، ولذلك استطاع النبي، صلى الله عليه وسلم، أن يصنع من ذلك الجيل جيلاً قيادياً فريداً، وعلينا في مثل هذه الأزمنة المتأخرة وكثرة المؤثرات والانشغال عن الأصل الأول في تربية الأجيال القرآن والسنة، أن نرجع إلى ذلك المصدر الأول لنرى كيف كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يربي ذلك الجيل، وإننا لنقف مدهوشين حين الوقوف أمام سيرة النبي، صلى الله عليه وسلم، في تعامله مع الشباب من وجهين: في عظمة تعامله صلى الله عليه وسلم، وفي غفلتنا عن هذا المنهج النبوي التربوي. وأشار إلى أن الركيزة الأولى في التعامل مع الشباب هي البيت والأسرة، والشباب لم يقفوا مكتوفي الأيدي، فقد فجروا الإبداعات والطاقات رغم تخلي المربين عنهم. وقال الدويش إن التربية تحتاج إلى الرفق والشفقة، لا إلى العلم فقط، وربما إتهم الشباب من قبل بعض الآباء والأمهات وصناع القرار وأساتذة الجامعات، ونسمع إسقاطات على هذا الجيل بأنه متمرد ولا يطيع، وأقول: ارحموه فهو يعيش في ظل صراعات وصدمات حضارية متتالية، فهذه قلوب بيضاء ربما تفتحت على مكر ونفاق عالمي، ولا تسمع سوى "عيب" و"لا يجوز" بصراخ وتأنيب، فكيف نريد أن ينهض الشباب بالوطن والأمة إذا كانت هذه هي نظرتنا للشباب. وأكد الشيخ الدويش ضرورة احترام الشباب وتقديرهم في التعامل معهم، وقال: تحدثت في مجمع من الآباء والأمهات عن احترام الشباب وتقديرهم، فاستنكر ذلك بعض الآباء، وفاقد الشيء لا يعطيه، فإذا أردت أن يحترمك أولادك فاحترمهم. مستشهداً بتعامل النبي، صلى الله عليه وسلم، مع ابنته فاطمة، حيث كانت فاطمة إذا دخلت على النبي، صلى الله عليه وسلم، قام فقبلها وأجلسها مكانه، يقول الدويش: فكيف ستكون نفسية هذه الفتاة؟ ولا نعجب أن تخرج هذه المدرسة فاطمة بنت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ولم يرد أن النبي، صلى الله عليه وسلم، وجَّه فاطمة بوجوب بره أو احترامه وتقديره، لكن نجد منه مثل هذا التعامل، ولذلك نجد أن فاطمة كانت إذا دخل عليها النبي، صلى الله عليه وسلم، قامت إليه فقبلته وأجلسته مكانها، والجزاء من جنس العمل، وكما تدين تدان، وإذا كان الأب يريد الاحترام والتقدير فعليه بغرسه في أبنائه وبناته، وفي مثل هذا الموقف تتجلى عظمة هذا الدين، ولو كان في طبع الأب شدة وفي خلقه جفاء، فنقول له راجع نفسك في علاقتك بأبنائك وبناتك. وشدد الشيخ الدويش على ضرورة استخدام فن الإقناع بالحوار مع الشباب، ودعا إلى تجربة أسلوب الحوار مع الشباب وإثارة تفكيرهم وإقناعهم بالمحاورة الهادئة، وحذر من سلب التفكير والرأي وقتل الطاقات. وعن اعتماد الثقة بالشباب من الجنسين وسيلة وفناً للتعامل معهم، قال الدويش: هناك أزمة ثقة بين جيل الشباب وجيل الآباء، وهذه الأزمة ربما اتضحت في سيطرة جيل الكبار على الكثير من المؤسسات والأماكن والمناصب والجهات، حتى لم يدعوا للشباب مكاناً، فأصبح كثير من الشباب لا يكاد يجد له مكاناً رغم إبداعه وقدراته، والنبي، صلى الله عليه وسلم، وضع الثقة في الشباب، فولى أسامة جيشاً وأرسل معاذاً وأبا موسى الأشعري إلى اليمن وهم شباب، وهذا أبو بكر يكلف زيد بن ثابت بأعظم مسؤولية وأعظم مشروع وهو جمع القرآن الكريم، وقال: "إنك رجلٌ شابٌ عاقل لا نتهمك"، فيقول زيد: فو الله لوكلفني نقل جبل من الجبال ما كان بأثقل علي من جمع القرآن، وقبله كلفه النبي، صلى الله عليه وسلم، بمجرد أشعره الشباب بقدرة من قدرات زيد وأنه يحفظ سبع عشرة سورة، فقال له: أتكتب؟ قال نعم، قال اكتب لي لغة يهود فإني لا آمنهم على كتاب الله، واستطاع زيد أن يتقن لغة يهود في خمسة عشر يوماً. ولو تتبعنا بعض المواقف في قضية الشباب لا نجد للنبي، صلى الله عليه وسلم، خطاباً عاماً خالياً من تكليف أو عمل تطبيقي. وأضاف الدويش: إذا أنكرنا على الغرب دفع أولادهم خارج البيت عند سن معينة، فإننا ينبغي أن ننكر على أنفسنا الاحتفاظ بأولادنا ليبلغوا سناً كبيرة وهم في كنف الآباء لا يعتمدون على أنفسهم في شيء، ولا يستطيعون إتخاذ قرار يتعلق بحياتهم.