عرف العديد من الفنانين العرب في التزامهم بالغناء للقصيدة التي تحكي في أبعادها عن قضايا اجتماعية وسياسية ونضالية، حالة من التخاطر خلقها هذا الفنان ما بينه وبين الأدب فكان ما يعرف اليوم «بالفن الملتزم» حركة فنية ذات خصوصية عالية اتخذت من مشكلات المجتمع والثورة والقضية الفلسطينية لبنة أساسية وقاعدة محكمة لا يمكن تهميشها بالرغم من قلة جمهورية هذا الفن في هذا الوقت بالذات، عرف «الشيخ إمام» وهو من أحد رموز الفن الملتزم بالغناء للشاعر «محمد فؤاد نجم» أحد أهم ثوار الكلمة كما هو معروف عنه، رحّب الشارع بهذا التعاون بين الشيخ إمام وفؤاد نجم بعد نكسة 67 حتى أصبح انتشار هذه القصائد المغناة ما بينهما كالنار في الهشيم، عرف الفن الذي يقدمه الفنان اللبناني «مارسيل خليفة» بالالتزام بالقضية الفلسطينية البدايات كانت مع قصائد للشاعر الفلسطيني «محمود درويش» في أول ألبوم يحمل اسمه في باريس عام 67 تضمن ألبومه الأول أيضاً قصيدة «جفرا الفلسطينية» للشاعر الفلسطيني «عز الدين المناصرة» والتي يقول فيها «أرسلت لي دالية وحجارة كريمة من لم يعرف جفرا فليدفن رأسه، من لم يعشق جفرا فليشنق نفسه، فليشرب كأس السم العاري، يعوي يهوي ويموت، جفرا جاءت لزيارة بيروت هل قتلوا جفرا عند الحاجز، هل صلبوها في تابوب ؟!». عرف الفنان المغربي «سعيد المغربي» بمسيرته الفنية الملتزمة بالأغنية السياسية في وقت كانت المغرب تشن حملة اغتيالات شرسة على كل من يحمل فكر اليسار، غنى المغربي قصيدة «امرأة أحبت الضوء» للشاعر عبدالله زريقة والتي كتبها بدوره لأستاذة غيبها الموت بعد إضرابها عن الطعام في أروقة السجن.