"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهاية عدم توثيق الشراكة في شراء المنازل.. طلاق أو زوجة ثانية
نشر في عكاظ يوم 01 - 05 - 2016

كشف المحامي خالد أبوراشد تسجيل حالات أسبوعية في مكاتب المحاماة لسيدات خدعهن أزواجهن بعد مشاركتهن في شراء منازل دون الحرص على توثيق حقوقهن أو نصيبهن في العقار عند الشراء، مؤكدا أن غالبية المتضررات معلمات.
وقال «عند الانتهاء من سداد المستحقات وإفراغ العقار باسم الزوج، يلجأ بعض الرجال للأسف إلى طريقين إما أن يطلقها أو يتزوج عليها فتقع خلافات، عندها تسارع الزوجة بطلب نصيبها من العقار، إلا أنه يفوت عليها توثيق نصيبها لتدخل في متاهات في المحاكم»، مستشهدا بحالات عديدة اطلع عليها وعايشها في المحاكم.
وكان أبو راشد يتحدث في محاضرته خلال دورة ثقافة الحقوق التي استضافتها مؤسسة «عكاظ» للصحافة والنشر في قاعة سوق عكاظ بحضور نائب المدير العام عبدالعزيز السحلي، ومساعد المدير أحمد البطاح ومستشارة التدريب بالمؤسسة الدكتورة ندا ياسين فدا وحضور عدد من المتخصصين في القانون والمحامين والمحاميات ونحو 200 من المشاركين من الرجال والنساء.
وأوضح أن هناك قاعدة شرعية تؤكد أن «المفرط أولى بالخسارة»، لذا يجب أن يثبت كل إنسان حقوقه والتوثق من الدليل، مبينا أنواع الأدلة ووسائل الإثبات المعتبرة شرعا، لافتا إلى أن الأدلة تحفظ حقوق الخصوم أمام المحاكم وأن العبرة أمام القضاء تكون بالأدلة، وحسن النية لا تنفع أمام المحاكم وليس لها أي قيمة سواء حسن النية أو مظهر التقوى والصلاح على الشخص.
وأعاد المحامي أبوراشد التذكير بما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء بشأن الغرامة ضد الأزواج المعنفين لزوجاتهم بالضرب المبرح (التي أصدرتها وزارة الشؤون الاجتماعية في 8/5/1435)، مجددا التأكيد على أن الغرامة التي تتراوح بين 5-50 ألف ريال لا تذهب تعويضا للزوجة، بل تذهب لخزينة الدولة، مبينا أن القضاء هو الذي يحدد العقوبة والتعويض المالي إذ ما ثبت تضرر الزوجة.
وبين أن النظام شدد في التعامل مع المبلغ بسرية تامة سواء من طريق الشرطة أو الشؤون الاجتماعية طبقا للنظام الصادر بأمر ملكي، لافتا إلى أن المحاكم السعودية سجلت أيضا قضايا تعنيف من الزوجات ضد الأزواج.
وشدد على أهيمة نظام الحماية من الإيذاء واعتبره أحد أهم الأنظمة التي تحد من العنف وتردع المتورطين واصفا النظام بأنه «إنساني».
وتطرق أبو راشد إلى خطورة مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الواتساب والسب والشتم من خلال مواقع التواصل التي تستطيع الجهات المختصة إثبات وقائعها من خلال الرجوع إلى سجل المكالمات والرسائل حتى وإن حذفت، مبينا أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية أوقع عقوبات بالسجن والغرامة على العديد من التجاوزات والجرائم المعلوماتية.
كما تناول المحامي أبو راشد في الدورة التي استمرت نحو خمس ساعات عددا من المحاور منها الإجراءات النظامية في قضايا الأحوال الشخصية، ونبذة عن نظام العمل وتعديلاته، فضلا عن المعوقات التي تواجه المرأة في ما يتعلق في القضايا الأسرية أمام المحاكم، وآلية التعامل معها وأبرزها قضايا الطلاق والخلع والحضانة والنفقة والعضل والإرث والزيارة وحقوق أفراد الأسرة.
من جانبه، أكد نائب مدير عام مؤسسة «عكاظ» للصحافة والنشر عبدالعزيز السحلي أهمية ارتفاع وعي الفرد والمجتمع تجاه هذه الدورات القانونية التي تسهم في رفع الوعي الثقافي والمعرفي في حياتهم اليومية، فيما اعتبر مساعد المدير العام أحمد البطاح هذه اللقاءات بمثابة جرعات توعية مهمة للمجتمع.
وقالت مستشارة التدريب في مؤسسة «عكاظ» الدكتورة ندى فدا أن مجتمعنا بحاجة إلى جرعات في الثقافة القانونية. وفي نهاية اللقاء تبودلت الهدايا والدروع التذكارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.