النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اللبوة» تنعش الحكايات الأسطورية المنسية في موزمبيق
نشر في عكاظ يوم 23 - 01 - 2016

في روايته الأخيرة، «اعتراف اللبوة»،التي كانت ضمن القائمة القصيرة لجائزة المان بوكر 2015.
يأخذنا الروائي الموزمبيقي ميا كوتو داخل حكاية شعرية لا يملك سرها سواه، بحيث يطمس الحدود بين العقل والخرافة، اليقظة والحلم، الحياة والموت. «اعتراف اللبوة» في هذا السياق تندرج ضمن الواقعية السحرية، التي ابتدعها الراحل غابرييل غارسيا ماركيز.
دخول عوالم الكاتب ميا كوتو، هو ولوج إلى عالم الموزمبيق السحري، حيث الحدود بين الواقع والخرافة والمعتقد تتداخل بلغة خلابة تحكي عن عالم مذهل، لكن في أحيان كثيرة تتخلله الحرب وضعف الإنسان الذي يجد صعوبة ليجد مكانا آمنا له. وحيث الأسود تهاجم قرويي «كولوماني»، يحكي ميا كوتو عن قرية معزولة في الموزمبيق تدعى «كولوماني» هاجمت الأسود نساءها بشراسة. ولمعالجة هذا الأمر الرهيب ترسل السلطات الصياد «مابوتو اركانجو» الذي يعتبر نفسه آخر الصيادين في الموزمبيق يعرف أسرار الغابة وطرق اقتفاء الطريدة وطرق صيد الحيوانات المفترسة. سيرافق هذا الصياد الخبير كاتب متعطش للكتابة عن هذه المطاردة الغريبة. ومن خلاله سينبثق سراد يحكون قصصهم ومن بينهم الصياد و«ماريمار» أخت إحدى الضحايا.
تعتبر قصة هذه الأخيرة أكثر غموضا، وأكثر شاعرية من غيرها، لهذا تشتد حيرة القارئ حول نوايا المرأة الشابة. من هي ؟ ماذا حدث لها؟ في الواقع، كلماتها وروايتها متخمة بالحزن والكآبة. وليس أمام القارئ إلا تخمين أسرار ودوافع استغلال هذه المرأة اليافعة.
تفجر «اعتراف اللبوة» طبقات عديدة من الأصوات السردية التي تشوش مساراتها. لأنه في النهاية، يجد القارئ نفسه أمام سؤال لا مفر منه: هل هذه اللبوات توجد حقا؟ لا يقدم ميا كوتو لقرائه رواية عن الصيد أو المغامرة. فحسب وإنما أكثر من ذلك، فروايته تكشف الأسس العميقة للوعي، أي ذلك الجانب المعتم الذي يحمله كل قروي في داخله ل: «أن أكبر تهديد لكولوماني، لا يأت من وحوش الغابة. كونوا حذرين، يا أصدقائي، وتوخوا الحذر» هكذا يحاول السارد أن يحدد مصدر الخطر: الخطر ليس من الخارج بل من داخل النفس البشرية. القارئ بدوره ينبغي أن يكون حذرا وعلى أهبة الاستعداد، ويجب عليه أيضا أن يقوم بعملية المطاردة، لفرز الحقيقة عن الخيال. الأدب والعملية الأدبية التي تعتمل في رواية اعتراف اللبوة تصبح لعبة خرائط ومسالك، وفضاء للهدم.
في الواقع، يجعل المسكوت عنه في الرواية القارئ في حالة تأهب دائم. لأن القرية تحمل في وعيها ذنبا لا يعلمه أحد وإلا لماذا يصمت الكل عندما يأتي ذكر الضحية «تاندي»، التي لا أحد يريد ذكر اسمها؟ ولماذا هي بالذات دون سوها من تقع ضحية الأسود؟ وماذا لو كانت العملية في نهاية المطاف، ليست سوى انتقاما جهنميا لإبادة القرية عن آخرها؟ وفي هذه الحالة، من يقف وراء هذا القتل كله؟ يجب على القارئ أن يقرأ حتى الصفحة الأخيرة ليدرك الحقيقة عن مصير كل شخصية على حدة.
يمكث القارئ مبلبلا حتى الكلمة الأخيرة. لأن قراءة «اعتراف اللبوة» هي أن تبقى مأخوذا ومفتونا وعلى استعداد وحريصا من الشخصيات لأنها تملك قدرة رهيبة على إخفاء الأسرار وتهديد القارئ باستمرار بما في ذلك «ماريامار» التي تلعب دورا ملغزا. على العموم لا بد من الاعتراف أن أصوات الرواية متشابكة ومتداخلة، تهمس حقائق محتملة عن مصائر شخصيات قرية «كولوماني». كل شخصية على حدة.
إن قراءة اعتراف اللبوة هي أيضا اقتفاء للكاتب في عرضه لقضية اجتماعية مهيمنة تتعلق بالسلطة المهيمنة للمجتمع الذكوري، الذي يخضع النساء لإرادته. كما يسلط ميا كوتو الضوء على الجانب الأنثروبولوجي ويتجلى في الرواية عندما يأتي على ذكر الأساطير حول نشأة الكون وحول نشأة القرية. كما يتحدث عن فشل النظام الأمومي. الرواية برمتها هي عملية إنعاش للأسس الأسطورية المنسية التي لا تمر عن طريق التقاليد الشفهية.
اعتراف اللبوة رواية ثرية بالقضايا المجتمعية الإفريقية، التي يتناولها الكاتب بعمق ووعي. كتبت بأسلوب بسيط ولغة صافية، غنية بمعجم نباتي وغابوي يسمو بالجمال الطبيعي العذري ويحتفي بالأساطير المؤسسة للذهنية الأفريقية.
الروائي ميا كوتو، هو أنطونيو إيميليو ليتي كوتو ولد ب«بيرا» في 5 يوليو 1955 كاتب متميز من الموزمبيق ، يقارن اليوم بغابرييل غارسيا ماركيز وجورج أمادو. والداه هاجرا إلى الموزمبيق في منتصف القرن العشرين. في الرابعة عشر من العمر، بدأ ينشر قصائده في صحيفة نوتيسياس في بيرا وبعد ثلاث أي في عام 1971، انتقل إلى لورنسو ماركيز العاصمة، التي أصبحت الآن تدعى مابوتو. بدأ بدراسة الطب، لكنه تخلى عنها بعد ثلاث سنوات، ليصبح صحفيا في عام 1974 الذي صادف تاريخ «ثورة القرنفل» ونهاية دكتاتورية سالازار في البرتغال. عمل في صحيفة «لا تريبونا» حتى إفلاسها بسبب المستوطنين البرتغاليين في سبتمبر 1975. ثم عين رئيسا لوكالة أنباء موزمبيق (AIM)، وبذلك تمكن من خلق شبكات التواصل بين أقاليم الموزمبيق خلال حرب الاستقلال.
بعد ذلك شغل منصب مدير في صحيفة «ايل تيمبو» حتى عام 1981 ثم واصل مسيرته في صحيفة «نوتيسياس» حتى عام 1985. في عام 1983 نشر أول مجموعة شعرية «الجذر الندى» وبعد عامين، استقال من منصبه كمدير ثم استأنف دراسته الجامعية في مجال البيولوجيا.
يعتبر ميا كوتو واحدا من أهم الكتاب في الموزمبيق، وهو أيضا الكاتب الأكثر ترجمة (الألمانية والفرنسية والإنكليزية والإسبانية والتشيكية والإيطالية) يحاول في كثير من أعماله إعادة صياغة اللغة البرتغالية وفق تأثيرات اللغة الموزمبيقية، وذلك باستخدام المعجم والمفردات المتوفرة في الأقاليم، لإنتاج نموذج جديد للكتابة الأفريقية. «المسرنم» هي روايته الأولى، نشرت في عام 1992 وحصل بها على الجائزة الوطنية للرواية من رابطة الكتاب الموزمبيقيين في عام 1995. وتعتبر هذه الرواية واحدة من أفضل اثنتي عشرة رواية أفريقية في القرن العشرين التي اختارتها لجنة التحكيم في المعرض الدولي للكتاب في زيمبابوي. حصل ميا كوتو على جائزة كامويس عن مجموع أعماله الأدبية، وهي أعلى جائزة تمنح لكاتب يكتب باللغة البرتغالية.كما أن روايته الأخيرة «اعتراف اللبوة» كادت تظفر بجائزة المان بوكر للرواية الأجنبية لعام 2015، لولا أن اللجنة مالت للمجري لاسلو كرازناهوكاي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.