كتاب غريب. حين قرأته لأول مرة، كان يحكي قصة السندباد. وأعدت قراءته في الغد فوجدته يتحدث عن قصص الأنبياء، ثم وجدته في اليوم التالي يستعرض سيرة الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور. كتاب سحري يتجدد كل صباح. قارئ كتاب أحمد بوزفور الصادر عن منشورات طارق بالرباط يجد نفسه أمام هذا الكتاب السحري الفاتن، بل يجد نفسه منساقا لولوج (نافذة على الداخل) نافذة حرة وأبية تستعرض أسرارها وأحلامها ومخاوفها كأنها من لحم ودم. لا تعني النافدة أننا أمام أدب مرآوي يعكس نفسه بل نحن أمام أدب يمكن أن نطلق عليه أدب الإقامة في الذات أو في الداخل، ثم يتحول نقطة جاذبة للعالم بكل تفاصيله وعلاماته ودلالاته. نافدة سردية تطل على داخل فسيح بواقع غريب وعلاقات غامضة. تتحول إلى أقانيم وجودية تتسع بالوقائع العادية وتضيق بالأحاسيس المتمردة. يعتبر القاص الكبير أحمد بوزفور من الكتاب المخلصين لكتابة القصة القصيرة والساهرين على رعاية أجيال من القصاصين الشباب. هده المجموعة هي سادس عمل للكاتب بعد (النظر في الوجه العزيز) 1983 و(الغابر الظاهر 1987) و(صياد النعام) 1993 و(ققنس) 2007 و(قالت نملة) 2010. تضم هذه المجموعة12 قصة قصيرة هي بالتتابع: (المكتبة، شخصيات خاصة جدا، التعب، الوحشة، الحزن، البكاء، الحب، الفرح، الصمت، الظل، الشك، والكهف). نقرأ على ظهر غلاف المجموعة (يطل علينا من جديد الكاتب المغربي أحمد بوزفور من نافذة على الداخل بطرح عدة تساؤلات محيرة في ذاتها? تجعل القارئ متلهفا لمعرفتها? لكون هذه المجموعة القصصية تركيبة استثنائية? قد تكون القصة في نهاية المطاف عتبة لا بيتا ! أو لعل الإقامة لا تكون إلا في العتبات والمعابر? وكأنما البيوت ليست سوى نوافذ). في هذه المجموعة قرر القاص أن يسبر أعماقه مستفسرا عن موضوعات وجودية مثل الموت والحب والحزن والفقد لا يقدم القاص إجابات فلسفية ولا نفسية، وإنما يحكي حكايات مستبطنة للجمال الروحي للموروث الانساني. ل