تحضر في معرض جدة الدولي للكتاب (الأعمال الشعرية) للشاعر جاسم الصحيح في ثلاثة مجلدات بطبعتها الأولى عام 2015 عن دار «أطياف» للنشر والتوزيع. ويتضح لمتصفح هذه المجلدات الشعرية الضخمة أن المدى الزمني الذي كتبت خلاله نصوصها يتراوح فيما بين الخمس عشرة والعشرين سنة الأخيرة من عمر تجربة الصحيح الشعرية التي تمتد لأكثر من ثلاثين سنة، كما تشير إليه التواريخ التي يذيل بها نهاية كل نص من نصوصه. ولست في حاجة هنا لأن أعرف القارئ بشاعر كجاسم الصحيح؛ لكونه أحد الشعراء السعوديين القلائل، المعدودين على أصابع اليد الواحدة، الذين برزوا بجدارة في مشهدنا الشعري الحالي بشكل واضح، وخاصة ما يتعلق بحضوره المنبري الشعري القوي، وسطوع نجمه من خلال كثير من الفعاليات الثقافية والأنشطة والمناسبات الشعرية التي شارك فيها، وحصده لكثير من جوائز الشعر العربي التي يندر أن يحظى بها شاعر آخر في هذا الوقت، من أهمها : مشاركته المعروفة في مسابقة جائزة برنامج (أمير الشعراء) الذي كانت ولا تزال تنظمه (هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث) بدولة الإمارات العربية الشقيقة، والذي ما زال يحظى بمشاهدة ومتابعة ملايين المشاهدين العرب، ويشارك فيه للتنافس والحصول على جائزته مئات الشعراء العرب من كافة أقطار الدول العربية، وذلك منذ الانطلاقة الأول لهذا البرنامج بنسخته الأولى قبل ما يقارب سبع سنوات مضت حتى الآن كما هو معروف!! وقد كان الصحيح - فعلا - أحد الفائزين بجائزة هذا البرنامج في إحدى دوراته السابقة، وكان أحد فرسانه الشعراء. هذا بالإضافة إلى حصوله على العديد من جوائز الشعر التي تم طرحها للتنافس عليها من قبل جميع شعراء العرب، وعلى كافة المستويات المحلية والإقليمية، نذكر منها على سبيل المثال: - جائزة أفضل قصيدة من نادي ( أبها) الأدبي، مرتين على مستوى المملكة. - جائزة نادي (المدينةالمنورة) الأدبي، مرتين. - جائزة (عجمان) للشعر، ثلاث مرات. - جائزة (مؤسسة البابطين) لعام 1419ه، عن أفضل قصيدة على مستوى العالم العربي، وذلك عن قصيدته (عنترة في الأسر). - جائزة أفضل ديوان شعري في مسابقة (البابطين للإبداع الشعري )عام 1434ه عن ديوانه (ما وراء حنجرة المغني). - شهادة الاستحقاق والتقدير في تخصص الشعر العربي، برتبة العالمية بما يعادل دكتوراة الدولة عن ديوانه (أعشاش الملائكة) من جامعة الحضارة الإسلامية المفتوحة في بيروت. أما فيما يخص مجلداته الشعرية التي هي محور حديثنا هنا فقد كنت قبيل أن أتصفحها أظن أني سأستوعب شاعرية صاحبها، وأني سأحيط بأبعادها، أو أنه يمكنني الوقوف أمامها، وأن أتوسم ملامحها بسهولة - كغيره من الشعراء الذين سبق أن قرأت لهم وكتبت عنهم - مثل رسام أو فنان تشكيلي يمسك بفرشاة ألوانه ليرسم منظرا استهواه، أو جال في ذهنه، على شكل لوحة فنية انطباعية تعبر عن شيء دار في مخيلته، أو أحس بوجوده من حوله. ولكن اختلف الأمر هذه المرة مع جاسم الصحيح - بالنسبة إلي - إذ وجدت أنني أمام شاعر يختلف عن مئات الشعراء الذين قرأت لهم، وأنه لا يمكنني وصف تجربته الشعرية المتميزة المنفردة، بتلك السهولة التي تخيلتها من قبل. وكلما ظننت - أثناء قراءتي له - أنني أمسكت بخيط من خيوط نسيج تجربته الشعرية المبهر، كلما اكتشفت أنه ينسل من يدي برفق ليسلمني إلى خيوط أخرى جديدة، تقتادني بلطف وهدوء كسابقتها، وبطريقة سحرية بيانية إلى (خضم شعري) يغريني التمادي فيه، وخوض غماره والمجازفة باكتشاف أغواره، وما تحويه من لآلئ ودرر. إنه معين شعري سرمدي متجدد، لا ينضب، يبتدئ مع قرائه وسامعيه في كل مرة من جديد، كلما ظنوا أن الشعر انتهى، أو توقف عند حدود لا يمكن اجتيازها، أو أن زمنه قد ولى، وذائقته انحسرت أو تلاشت!! ولذلك اضطررت أن أضع القلم جانبا لساعات طوال، وأطلق لخيالي العنان ليحلق مع الصحيح عبر آفاقه الشعرية المبهرة، ذات الأبعاد اللامتناهية، بحيث أحالني هنا - ودون أن أشعر - من كاتب يريد اقتناص لحظاته الشعرية المتألقة إلى قارئ منشغل ومفتتن بقراءته إلى حد الثمالة، لدرجة أنستني الكتابة، وكأنه يعلمني في كل مرة كيف أقرؤه شعرا، قبل أن أتعلم كيف أكتبه! وأكثر ما يلفت انتباه القارئ في هذه الأعمال الشعرية للصحيح من خلال هذه المجلدات هو تأكيده على تمسكه بالشعر، في أي زمان يعيشه، وفي أي مكان يسكنه أو يحل فيه، مهما بلغ به العمر، وعلى مر السنين، ومهما كانت الظروف المحيطة. ففي أحد النصوص يقول: جمعتني (الخمسون) داخل سلة من قافياتي كائنا مستعملا تبا لعراف يؤول خمرتي ماء ويزعم أنني لن أثملا.