دهس امرأة وبناتها ال 3.. و«الأمن الأردني» يكشف التفاصيل    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    الهلال يتصدر.. و«الدون» ينتصر    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    اكتفاء ذاتي وفائض    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة إنتاج الخرافة
نشر في عكاظ يوم 26 - 06 - 2015

حينما كنا صغارا كانت عقولنا مرتعا خصبا للخرافات والأساطير وكنا لا نميز بين المعقول واللامعقول.. وكنا نؤمن بوجود الكائنات الخرافية كالسعلاوة وحمار القائلة وغيرها ولا نشك في وجودها. والعقل في طور الطفولة كما يذهب الرأي هو هش ويقبل التصديق بسرعة. والسبب هو انعدام الخبرة والمعرفة. ولكن برأيي أن هذا الرأي ليس دقيقا؛ فهناك نساء ورجال كبار يؤمنون بما يؤمن به الأطفال بل وأشد، فلم تمنعهم الخبرة من التصديق السريع بكل شيء.. وحتى التعليم لم ينفعهم: فهناك أشخاص يحملون شهادات عليا ويصدقون بخرافات مضحكة لا يقبلها العقل النقدي السليم. فالأمر إذن ليس حكرا على الأطفال. فما الذي يجعل الناس صغارا وكبارا يصدقون بالخرافات؟
هناك عدة عوامل تجعل الناس يصدقون بما لا يقبل التصديق. أول العوامل: التنشئة الاجتماعية (سلطة المجتمع). فمن المعروف أن المرء ينشأ صغيرا وبما أنه يرى أن الكبار مصدر للحكمة والصواب فهو يصدق كل ما يقولون. فإذا كان أبواه ومعلموه وقادة المجتمع الذي يعيش فيه يصدقون بما لا يقبل التصديق فلن يتردد لحظة في تقليدهم والأخذ بما يقولون وإلا صار شاذا فذا منعزلا وإن خالفهم فقد يضر ذلك بوجوده الاجتماعي وربما كان محلا للسخرية من أقرانه الصغار. ورغبة المرء في أن يكون «اجتماعيا» تجبره على تصديق وإقرار كل ما يسود في المجتمع من معلومات حتى لو كانت غير معقولة. ولذا فلا غرابة أن ترى أفراد المجتمع كلهم يؤمنون بنفس المعلومات. وهكذا يتم إعادة إنتاج الخرافة باستمرار ليس لقوة في مضمونها بل لقوة في حامليها.
العامل الثاني هو الجهل.. والجهل ليس انعدام المعارف العلمية بل انعدام القدرة العقلية على النقد الجذري والتفكير الحر. فلو نشأ المرء على التفكير النقدي الحر لما قبل بأي من الخرافات الرائجة في المجتمع ولأعمل معول النقد في كل ما يرد إلى عقله من مدخلات ومعلومات. ولكن التفكير النقدي الحر لا ينمو في المجتمع الذي يغلب عليه الطابع الجمعي والذي يكون الأفراد فيه مرتهنين للعادات والتقاليد ولسلطة التراث.
العامل الثالث هو الكاريزما. فهناك شخصيات اجتماعية وسياسية وفكرية لها «كاريزما».. أي لها شخصية قوية ومحبوبة وموثوقة. والثقة في هذه الشخصيات العامة تجعل الناس يصدقون كل ما تتفوه به حتى لو كان خرافة ما أنزل الله بها من سلطان. وقوة الكاريزما قد تؤثر على الأشخاص المتحررين فكريا إذا لم يكن لهم عقل نقدي صارم. وهكذا ترى أن المشاهير المحبوبين موثوقون في كل ثقافات العالم.. وهذه الثقة العمياء هي مصدر من مصادر التصديق السريع. ولذا يقال: اعرف الرجال بالحق ولا تعرف الحق بالرجال. أي لا تجعل حبك للرجل سببا لتصديقه واعتبار ما يقوله «حقا» لا يأتيه الباطل.
العامل الرابع والأهم وهو القداسة. والقداسة صفة تعطى للأديان ولكل ما يتصل بها. وإذا عرفنا أن هناك رجالا للدين وأنهم يتفاوتون في علمهم وأخلاقهم وسلوكهم.. فإن كثيرا منهم يستغل القداسة التي تحيط به لكي يمرر معلومات خرافية أو آيديولوجية ولا يرعى للحق حرمة. وعامل القداسة يختلف عن الكاريزما في أن الشخص المتدين قد لا تكون له كاريزما ولكن كلامه يظل مقبولا لأنه كما يفترض يتكلم نيابة عن المقدس!
إذن فالعوامل المسؤولة عن سرعة التصديق بالخرافات واللامعقول هي: تقليد المجتمع، انعدام الوعي النقدي، الكاريزما، والقداسة. ومع الانفجار المعلوماتي اليوم حيث صارت المعلومة كالماء والهواء.. غاب التدقيق والتمحيص وانتشرت الأكاذيب والخرافات على عكس المتوقع! ومن هنا فالحل الناجع لم يعد الاعتماد على شخصية القائل ومكانته بل على مضمون ما يقول وهذا هو دور العقل النقدي. وكما قال بشر بن المعتمر: لله در العقل من رائد.. وقائد في العسر واليسرِ. ومما يكمد ويمض هذه الأيام أن صفة «عقلاني» صارت مسبة ومذمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.