في معرض الكتاب الأخير بالرياض سمح رجال (الهيئة) لأحد الباعة بعدم مغادرة الركن الذي يبيع فيه أثناء الصلاة، آخذين (بالرخصة الشرعية) بجواز عدم صلاة الجماعة لمن خاف ضياع ماله. وكان هذا الموقف أو هذه الرخصة فريدة بنوعها وسابقة في حصولها. فهل من الممكن تطبيقها على كل الأسواق؟! خصوصا أن هناك خسائر فادحة ومؤكدة وغير منظورة تنتج من ضياع الوقت وما يتبعه من تعطيل المصالح، وتكدس الرجال والنساء في الممرات وما ينتج عنه من لغط ومعاكسات، وأكثر من يفرح ويستفيد من ذلك هي العمالة غير المسلمة التي تعمل في الأسواق. بل أن الإغلاق شمل حتى (الصيدليات)، وفوقها أيضا محطات الوقود في الطرق الطويلة التي أباح الشرع للمسافر فيها (الجمع)، بل إنه حبب لهم ذلك. ويذكر الأستاذ (فهد عامر الأحمدي) ويقول: حين كنت طفلا في المدينةالمنورة كان أصحاب المحلات يتناوبون على الصلاة في المسجد النبوي الشريف، وكان هناك ما يعرف بصلاة الأعمام (وهم ملاك المحلات الذين يصلون أولا)، تليها صلاة الصبيان (ممن يعملون فيها ثانيا)، وتظل الدكاكين مع ذلك كلها مفتوحة. ومن المعروف أن للصلاة أوقاتا (وهوامش زمنية) سمح بها الله من باب الرخصة والتيسير على عباده، فوقت صلاة الظهر مثلا من زوال الشمس حتى يصبح ظل كل شيء مثله، وصلاة العصر من حتى يصبح ظل كل شيء مثله إلى أن تصفر عين الشمس.. وهذا لا يمنحنا فقط فسحة وهامشا زمنيا لتأدية الصلاتين، بل وإمكانية تأديتهما سويا (حين يصبح ظل كل شيء مثله، فيتداخل نهاية وقت الظهر مع بداية وقت العصر)، وليس أدل على هذا من تأخير الرسول الكريم لصلاة الظهر حتى العصر في أشهر الحر، حيث قال: أبردوا بالصلاة فإن حر الظهيرة من فيح جهنم. أعود وأذكر أنه حتى صلاة العشاء التي لا تتمتع فقط بهامش زمني طويل (من مغيب الشفق حتى منتصف الليل) بل إنه فوق ذلك يستحسن أداؤها متأخرة وهذا الأمر لم يتفق عليه فقط علماء الأمة، بل ونصحت به هيئة كبار العلماء في السعودية في أكثر من فتوى، وأهمها فتوى للشيخ (ابن باز) تحت عنوان: هل يستحب تأخير صلاة العشاء؟!، ويقول سماحته بالنص وبالحرف الواحد: فقد ثبت عن النبي ما يدل على أنه يستحب للرجال والنساء تأخير صلاة العشاء؛ لأنه عليه الصلاة والسلام لما أخرها ذات ليلة إلى نحو ثلث الليل قال: (إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي)، فإذا تيسر تأخيرها بدون مشقة فهو أفضل؛ لهذا فأنا اؤديها في ثلث الليل، وبعدها أنام. إذن، لم آت هنا بجديد، وهذا الرأي المتواضع الذي أبديته إنما هو يدور كثيرا في المجتمع، ولكن أكثر الناس لا يصرحون به للعلن، وأكثر الكتاب لا يريدون تصديع رؤوسهم. هل تصدقون: أنني في هذه اللحظة بالذات بدأت أشعر بصداع نصفي ولا استبعد أنها (الشقيقة) قد داهمتني بسبب هذا المقال، وأخذت أردد مع المرحومة (أسمهان): أنا اللي أستاهل كل اللي يجرالي. [email protected]