"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراكز خاصة بالنساء في الانتخابات البلدية

أكملت الإدارة العامة للمجالس البلدية الاستعدادات لمشاركة المرأة في الانتخابات ناخبة ومرشحة، وفق الضوابط الشرعية التي وضعتها عدة جهات حكومية، وتم إقرارها مؤخرا وتتمثل في توفير الأمانات والبلديات مدخلا خاصا ومستقلا بالنساء، إيجاد مراكز انتخابية خاصة بهن وقسم خاص بالنساء يحتوي على مكتب للعضوات وخدمات مساندة من استراحة ودورات مياه وسكرتارية.
ووفقا لمصدر مطلع ل «عكاظ» أن تلك الضوابط ليس لها أي تأثير أو تمييز بين الرجل والمرأة، فكل من الرجل والمرأة تطبق عليهما كافة الأنظمة واللوائح الانتخابية ولهما نفس الحقوق وعليهما نفس الواجبات، مشيراً إلى أنه ليس هناك أي شرط إضافي على المرأة، فما يطبق على الرجل ناخب أو مرشح يطبق على المرأة ناخبة أو مرشحة، وشروط المرشحين والناخبين تشمل الرجل والمرأة وتطبق على الجميع، مضيفاً أن العملية الانتخابية تشمل الرجل والمرأة وليس هناك انتخابات تخص المرأة وأخرى الرجل.
وأوضح أن عمليات الاقتراع وقيد الناخبات أو تسجيل المرشحات، تتم في مراكز انتخابية خاصة بالنساء، وتعمل فيها لجان انتخاب نسوية، فيما توجد مراكز انتخاب خاصة بالرجال، وفي كل دائرة يتم تنفيذ المعايير المنظمة للعملية الانتخابية على الجميع رجالا ونساء.
وقال «إن مراحل العملية الانتخابية تتم في مرافق حكومية تشمل منشآت الأمانات والبلديات ومدارس وجامعات وزارة التعليم، ومنشآت حكومية جاهزة للمرشحات، ويحق للمرشحة والمرشح الحصول على ترخيص للحملة الانتخابية».
وزاد «إن نظام المجالس البلدية الجديد الذي أُقر استبعد موظفي وزارة الشؤون البلدية والقروية والقضاة وكتاب العدل ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز ومشايخ القبائل وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام وأعضاء الشورى وأمناء مجالس المناطق وأعضاء هيئات التطوير والمستثمر أو المقاول الذي يرتبط مع الأمانات بعقود لتنفيذ المشاريع».
من جهته أوضح رئيس بلدية القطيف المهندس زياد مغربل، أن البلدية بدأت عملية تجهيز المقر النسائي لأعضاء المجلس البلدي للدورة المقبلة، لافتاً إلى أن فرقة تجهيز المقر بدأ في توفير المتطلبات لأعضاء المجلس من النساء، مشيراً إلى أن المقر سيكون داخل مبنى البلدية، وقال «تم وضع خطة لإخراج العملية الانتخابية القادمة بصورة مشرفة»، مضيفا إلى أن الدورات السابقة اتسمت بالانسيابية من خلال توفير جميع المتطلبات بالتعاون مع جميع اللجان المشرفة على الانتخابات، مبيناً أن الانتخابات المقبلة ستكون مختلفة تماماً عن الدورات السابقة، خصوصا أن العنصر النسائي سيكون حاضراً بالانتخاب والترشح.
وبحسب المعلومات فإن بلدية القطيف بدأت فعلياً في تجهيز المكاتب النسائية، وستكون بمعزل عن مكاتب الرجال، فيما بدأت الوزارة الإعداد لدخول المرأة في المجالس البلدية من خلال تشكيل لجان متخصصة.
من جهة أخرى أكدت عدد من السيدات في المحافظة أن المرأة السعودية أثبتت بجدارة تفوقها وإبداعها في شتى المجالات الإنسانية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية.
وفي الباحة أوضح مصدر بلدي أن عدد أعضاء المجلس البلدي بالمنطقة في الدورة الانتخابية المقبلة 21 عضوا بما فيهم السيدات، مشيراً إلى أن الانتخابات ستنطلق في ذي القعدة المقبل بعد تعديل الكثير من مواد نظام المجالس البلدية وتوسيع الصلاحيات وإشراك المرأة.
من جهة أخرى أوضح كل طلال مجممي, البراء عكور, سعود آل مسعود, وسليمان طالبي أن المجالس البلدية لم تؤد دورها كما ينبغي فقد تكون هناك معوقات إدارية وما شابه ذلك.
وأضافوا نتمنى أن تساهم المجالس في علاج مشكلات الطرق والعمالة السائبة.
وفي نفس السياق دعا كل من يحيى تويتي وعبدالمجيد شروق وإبراهيم المسكتي وعنقري محيا ونايف مشلوي إلى ضروة تفاعل المجالس البلدية مع هموم المواطنين وتطلعاتهم ولكن يبدو أن ثمرة تلك المجالس لم تظهر حتى الآن.
وأضافوا أن هناك معاناة في الكثير من الأحياء من تأخر الخدمات رغم الأعداد الكبيرة من السكان داعين في نفس الوقت إلى ضرورة منع باعة الأرصفة والراجلين من الأجانب الذين أصبحوا في وضح النهار يضايقون حركة المرور بجوار الإشارات والمساجد وداخل الأسواق دون أي متابعة جدية من البلديات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.