علمت عن مدى جهلي في ديننا الحنيف حيث كنت أظن أن للإسلام درجتين هما المسلم والمؤمن ولكن تعلمت من صديقي أن للإسلام ثلاث درجات. فإن للدين ثلاث درجات: إسلام ثم إيمان ثم إحسان. وقد دل على ذلك حديث جبريل. وسؤاله للنبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام ثم الإيمان ثم الإحسان. وجمهور أهل السنة اتفقوا على أن المؤمن أعلى درجة من المسلم، والمحسن أعلى منهما. الكل يعرف الإسلام والإيمان ولكن كم منا يعرف معنى الإحسان وهو أعلى درجات ديننا الحنيف. بالإحسان يحوز المسلم على محبة الله في قوله عز وجل: «وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ». فمن أحبه الله فاز فوزا عظيما. إن محبة الله هي الغاية القصوى من مقامات الإيمان. فما بعد إدراك المحبة مقام إلا وهو ثمرة من ثمارها وتابع من توابعها. فحب الله تعالى أصل كل عمل في الدنيا وأصل كل جزاء في الآخرة. فمن فاته حب الله تعالى فاته كل خير. فما هو الإحسان. الكثير منا يعتقد أن الإحسان هو أن تتصدق أو تحسن للناس حسنة أو تعامل الناس بالحسنى. وهذا جزء يسير جدا من أن تكون من المحسنين لكي تفوز بحب الله. إن الإحسان رحب الدائرة. ينتظم عمل الإنسان كله. من المهد إلى اللحد. والمحسن في التعريف الدقيق هو الذي يتقن كل عمل يقوم به في حياته. سواء أكانت أعمالا دينية. أو دنيوية. قال تعالى: ﴿إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا﴾. هذه الآية أيها الإخوة تشير إلى إتقان العمل وإحسانه. والنبي عليه الصلاة والسلام سئل يا رسول الله ما الإحسان ؟ فقال عليه الصلاة والسلام: أن تعبد الله كأنك تراه. فإن لم تكن تراه فإنه يراك. المحسن هو الذي يبالغ في إتقان عمله وإجادته، فإن لم يبلغ المرء هذه المرتبة من معرفة الله، فلابد من المرتبة الثانية أعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. إما أنك ترى أن الله يراك، وإما أن تعلم أن الله يراك، إن لم تكن في المرتبة الأولى فلا أقل من أن تكون في المرتبة الثانية، المرتبة الثانية هي الشعور بإشراف الله تعالى ورقابته عليك، وعلى كل شيء، قال تعالى: ﴿وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكمْ بما كنتم تعملون﴾. وأنت أيها القارئ الكريم من عباد الله. وقد جعلك خليفته في الأرض. ألا ينبغي أن تتقن عملك ؟ إذاً يجب أن تتقن كل شيء يصدر عنك. وهذا سبب لمحبة الله لك. الشريعة الغراء ترشدنا إلى الإحسان أي الإتقان في عملنا. في الحديث الصحيح وقد يعد العلماء هذا الحديث أيضاً من أصول الدين: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه. إتقان العمل هو الإحسان. لو أن كافراً بالله أتقن عمله لاكتسب مكانةً ومالاً وفيراً. وأهل الدنيا المتفوقون في دخولهم. يتقنون عملهم. فينالون بها مكانةً وثروةً. فإذا طمعت في حب الله فعليك أن تتقن في عملك فإن الله يحب المحسنين أي المتقنين. والله أعلم. للتواصل (( فاكس 6079343 ))