لقد تعودنا على مسمى القبلة منذ نعومة أظفارنا، ولا سيما أنها ترفقنا طيلة اليوم والليلة، ولكن هل فكرنا في معنى القبلة؟ لقد تعلمنا منذ الصغر أن نضبط اتجاهنا لها حيث أمرنا بالصلاة والمسلمون كافة في شتى بقاع الأرض لهم وجهة واحدة يتوجهون لها وقت أداء الصلاة. حتى عندما ننتقل من مكان لآخر نسأل عن اتجاه القبلة وقد نستعين بالبوصلة وما إلى ذلك بحثا عنها. كما جعلت الأرض مسجدا وطهورا، فلم يحدد مكان معين لأداء الصلاة، فيمكننا أن نصلي فوق أي أرض وتحت أي سماء، فليس عليه سوى أن يفترش الأرض ويكون طاهرا ويصفي ذهنه ويخشع قلبه ويتوجه بجوارحه لخالقه، متوجها للقبلة دون أي وساطة. لو تأملنا قليلا في كلمة القبلة لوجدنا أنها جهة يقبل عليها الناس و يُقبل بها الناس فهي بين القبول والإقبال المؤدي إلى الرضى، قال تعالى: (فلنولينك قبلة ترضاها)، بين القبول والرضى هناك ما يجذبنا إليها كما تنجذب الفراش إلى النار ولكن هذا الانجذاب لن يميتنا بل سينجينا إن شاء الله من النار، فنحصل بذلك على الرضى، والجميل أننا إذا أخطأنا في القبلة يمكننا أن نصحح الأمر ونعيد الصلاة، بينما في حياتنا عندما نخطئ القبلة فيكون الأمر أكثر تعقيدا، فما أكرمك ربي وما أرحمك، توجهنا قبلة واحدة طوال حياتنا دون تغيرها على حسب أهوائنا في توجيه وتربية للنفس أن تحدد وجهتها وهدفها وأن لا تكون مترددة ضائعة لا تعرف ما تريد ومتى وكيف تريده، على المرء أن يكون لديه مقصد وغاية يتوجه إليها ولا يتحول عنها، وعندما تعرف أين أنت وماذا تريد فالأمر يغدو أسهل والطريق يصبح أقصر والهدف يصير أقرب للتحقيق، اجعل إحساس القبلة إحساسا عميقا، فكلما زاد هذا الإحساس تجذر داخلك ونبتت سيقانه عالية مرتفعة وتلونت أوراقه بلون الأمل وأزهر بقوة الإرادة والإصرار، وأثمر مستقبلا منشودا من قبلك وتحصل وقتها على الرضى الدنيوي بينما هناك رضى أكبر وأشمل وأعم وهو الرضى المأمول من وراء الوقوف باتجاه القبلة، نتسابق جميعا للوصول إلى الجنة من خلاله والأهم أن يكون ولاؤنا حقا قلبا وقالبا لمن نقف بين يديه من خلال تلك القبلة.