«الباب الطارف».. رواية محلية جنوبية المنشأ، عسيرية المعطى، أبهاوية المكان، أنثوية الإنتاج، على يد مبدعة تخرج بالتو في أول عمل روائي لها. إنها (عبير العلي) صاحبة الرواية التي لا نعرف عنها إلا أنها كاتبة في جريدة الوطن وناشطة ثقافية في نادي أبها الأدبي، والتي قال عنها الناقد اليمني الممتع الدكتور عبدالحميد الحسامي: «لقد نجحت الروائية في تقديم عمل روائي يحلق بجناحي الرؤية والبنية في سماء السرد الأنثوي المعاصر..» ص 10. وذات مساء جداوي قرأت الرواية وكتبت ما يلي «147 ص، ما بين حروف حكائية ورسائل نورانية ولغة جذابة، ضمن بنية سردية، ورؤية جمالية، تشي بروح الأنثى وفتنة حروفها.. لقد أبكتني صفحتي 83،82 والصفحات 142 147، ما هذا الصدق شعورا وتعبيرا!! لعلي أعيد قراءتها فأكتب عنها». (2) بكل جماليات السرد الأنثوي وفضاءات اللغة الروائية الناضجة، وتراكمات الحدث الرؤيوي والبنيوي، تقوم هذه الرواية عبر ثلاثية المكان، الشخوص، اللغة. ففي حيز المكان تستثمر الروائية الجانب الإيحائي في مدينة أبها التي «تمتطي غيمة حسن تعبر الأرواح، تغازلها الفتنة، وتغزل أناشيد حياة تتلوها الأشجار والطيور ونواصي الطرق في عرق البسطاء وضحكاتهم، لا يغادرها المطر حتى في موسم قيظها المترف في الحسن» ص 58. أما الشخوص/ البطولة فيقتسمها (حنين وسعد) كركائز أساسية، ويشاركهما هذا الإرث الحكائي كل من عطرة (الجدة)، وعايض (الأب)، وحسن المهيب (الجد). لتستوي أفقا إبداعيا عبر لغة حكائية جاذبة شاعرية، تنسج فضاءاتها المبدعة (عبير)، التي اتكأت على ضمير المتكلم أو ما يسمى ب(الراوي العليم) في سلسلة فنية من أيقونات العمل السردي، فالرصد المكاني يؤدي للبعد الزماني الذي يتحول إلى زمنين: زمن نفسي يعيشه السارد وزمن استرجاعي يمور بالذكريات والماضي. وأما اللغة، فإنها شاعرية بامتياز تحملك كقارئ إلى فضاءات الجمال الأسلوبي القريب من الشعرية، وتتنامى إلى مزيد من الصور البلاغية: «وماذا عساك الآن تقول لسكون خوفي الذي استجار بأمنك وبقايا تعبي الذي استراح على زندك؟ أي كذبة منك الآن تليق بخيبتي» ص76. (3) وأخيرا، يتنامى السرد الأنثوي ليعلن في النهاية أن (الحب) هو المنتصر على سواد العادات وسوء التقاليد، وأن الأحزان ليل غير سرمدي فلا بد من نهار وأنوار، وأن (الحرملك) ليس له فضاء نصي لأنه ضد الحرية والإبداع!! ومن هنا، فإن رواية (الباب الطارف) تفتح أفق النص الأنثوي على مساحات من الألم والأمل، والتوهج والبهجة، والنقد العابر والمعبر، في شيء من النضج اللغوي والحس الشاعري والروح الحضارية.