للمتقين المخبتين من كمال الحرص على توقي الفتنة، والحذر من التردي في وهدتها ما لا مزيد عليه. يحدوهم يقين لا يتزعزع بما جاء عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في التحذير من غوائلها، والإرشاد إلى سبيل السلامة منها. وفي كلام أهل العلم المحققين في هذا الباب ما ينقع الغلة، ويشفي العلة، ويهدي بإذن الله إلى صراط الله المستقيم. فدونك هذا الكنز من العلم ودرره الملتقطة من بحر علوم وفضائل ذلك السلف الصالح، والرعيل الأول، وهو للإمام ابن القيم رحمه الله فصل فيه القول تفصيلا وافيا شافيا، فقال: "الفتنة نوعان: فتنة الشبهات، وهي أعظم الفتنتين، وفتنة الشهوات، وقد يجتمعان للعبد وقد ينفرد بإحداهما؛ ففتنة الشبهات من ضعف البصيرة، وقلة العلم، ولا سيما إذا اقترن بذلك فساد القصد، وحصول الهوى، فهنالك الفتنة العظمى، والمصيبة الكبرى، فقل ما شئت في ضلال سيئ القصد، الحاكم عليه الهوى لا الهدى، مع ضعف بصيرته، وقلة علمه بما بعث الله به رسوله، فهو من الذين قال الله تعالى فيهم: (إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس). وقد أخبر الله سبحانه أن اتباع الهوى يضل عن سبيل الله، فقال: (يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب). وهذه الفتنة مآلها إلى الكفر والنفاق، وهي فتنة المنافقين، وفتنة أهل البدع، على حسب مراتب بدعهم. ولا ينجي من هذه الفتنة إلا تجريد اتباع الرسول، وتحكيمه في دق الدين وجله، ظاهره وباطنه، عقائده وأعماله، حقائقه وشرائعه... وأما النوع الثاني من الفتنة؛ ففتنة الشهوات. وقد جمع سبحانه بين ذكر الفتنتين في قوله: (كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالا وأولادا فاستمتعوا بخلاقهم فاستمتعتم بخلاقكم). فأشار سبحانه في هذه الآية إلى ما يحصل به فساد القلوب والأديان، من الاستمتاع بالخلاق، والخوض بالباطل؛ لأن فساد الدين إما أن يكون باعتقاد الباطل والتكلم به، أو بالعمل بخلاف العلم الصحيح. فالأول: هو البدع وما والاها. والثاني: هو فسق الأعمال.. وأصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع، والهوى على العقل.. ففتنة الشبهات تدفع باليقين، وفتنة الشهوات تدفع بالصبر، ولذلك جعل سبحانه إمامة الدين منوطة بهذين الأمرين، فقال: (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون). فدل على أنه بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين.. فبكمال العقل والصبر تدفع فتنة الشهوة، وبكمال البصيرة واليقين تدفع فتنة الشبهة والله المستعان. * إمام وخطيب المسجد الحرام