تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لامساومة على أمن المجتمع

أدان خطباء الجمعة في جميع مساجد المملكة أمس الحادث الإجرامي الذي وقع يوم الاثنين الماضي وراح ضحيته عدد من المواطنين الآمنين في محافظة الأحساء، مشيرين إلى أن هذا الحادث لن ينال من وحدتنا الوطنية أو يمكن له أن يمس أمن الوطن بسوء كما خطط له الأعداء من الفئة الضالة، داعين إلى التعاضد والتآزر جنبا إلى جنب مع رجال الأمن البواسل لحماية أمن الوطن وسلامة المجتمع.
في المدينة المنورة أكد الشيخ صالح المغامسي في خطبة الجمعة بمسجد قباء أمس على أهمية اللحمة الوطنية ومواجهة الفكر الضال الذي يهدف إلى زعزعة أمن واستقرار البلاد الطاهرة.. وقال لقد كفل الإسلام حق المسلمين الذي حرم دماءهم والتي فيها انتهاك واعتداء على حرمة المسلم وترويع الآمنين وبث الفتنة وحذر الشيخ المغامسي مما تروجه الفئة الضالة من أفكار منحرفة، مؤكدا على أهمية ومسؤولية كل فرد في هذا المجتمع في استيعاب ذلك ومدى خطورته على المجتمع واستنكار استهداف المواطنين الآمنين ورجال الأمن، مما يُعَد إفساداً في الأرض وخروجاً عن طاعة ولاة الأمور، وسفكاً للدم الحرام في الشهر الحرام مستدلا ذلك بعدد من الآيات والأحاديث الدالة على ذلك.. وأضاف الجريمة النكراء التي وقعت في الأحساء عمل إجرامي ينطبق عليه إفساد الأرض، وانتهاك حرمة الأنفس المعصومة، وإثارة للفتنة التي قال الله فيها: {والفتنة أشد من القتل).. وفي الخطبة الثانية سأل الله أن يتغمد شهداء الواجب الذين قضوا لتقديم أرواحهم فداء للوطن وأن يتغمد من قضوا ضحايا هذا الحادث الإرهابي سائلا الله أن يوفق رجال الأمن للتمكين من كل من تسول لنفسه بأن بالعبث بأمن الوطن.
وفي خميس مشيط أكد الشيخ أحمد محمد الحواشي خطيب جامع الحواشي بخميس مشيط في خطبة الجمعة أمس أن نعمة الأمن والأمان التي تنعم بها بلاد الحرمين الشريفين تتطلب الحفاظ عليها وقال إن الأمن مطلب الناس جميعا.
وقال الحواشي إن الإسلام هو دين الأمن، ولا يمكن أن يتحقق الأمن للناس إلا إذا دانوا بهذا الدين العظيم، فقد حرم قتل النفس، وسرقة المال وأكله بالباطل، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ترويع المسلم وأيضا لعن صلى الله عليه وسلم من أشار بالسلاح لأخيه المسلم، وحرم علينا الجنة حتى نؤمن ويحب بعضنا بعضا، وأخبر بأن ذلك يتحقق بإفشاء السلام الذي يأمن الناس معه، وهو من شعائر الإسلام العظيمة.
وفي حائل أكد إمام وخطيب جامع اللحيدان بحي شرق المجمع بحائل حسين بن غنام الفريدي أن الأمن والاستقرار ضرورتان من ضرورات الحياة، تصلح بهما الأحوال، وينمو العمران، وتقام الشعائر، والإنسان - أي إنسان - لا يجد هناء في عيشه، وطمأنينة في نفسه إلا بأمن واستقرار؛ فالخوف ينغص عليه حياته، والاضطراب والتشريد يسلبانه مقومات عيشه. ولأهمية الأمن والاستقرار عند الإنسان فإن الله تعالى وعد المؤمنين بهما في الجنة، فهم آمنون من فقد نعيمها، وآمنون من كل مكدر فيها.
وقال الفريدي إنه وحين أذن الله تعالى بإسكان البشر الأرض، بسط لهم فيها الأمن والاستقرار، وسخر ما عليها للإنسان، فلا خوف في الأرض على البشر إلا من البشر، فالأرض آمنة بتسخير الله تعالى كل ما عليها للبشر، ومستقرة فلا اضطراب فيها إلا ما تحدثه الزلازل في أجزاء منها؛ ليعلم البشر نعمة الله تعالى عليهم في استقرارها وعدم اضطرابها، ويشكروا ربهم سبحانه وتعالى عليها، والاضطراب في الأرض ينفي الاستقرار، والخوف يمنع المتاع.
وأضاف: المشارب والمراكب والملابس والمساكن، كلها لا قيمة لها بلا استقرار، فكان الاستقرار هو الركن الأهم للعيش في الأرض، وفقده يؤدي إلى فقد كل شيء؛ لأن الأرض التي لا استقرار فيها يفارقها أهلها إلى غيرها، ولو عظمت خيراتها، وتفجرت ثرواتها، فلا قيمة لها بلا استقرار. والأرض المستقرة يبارك في رزق أهلها، ويهنأون بعيشهم فيها، ولا يبارحونها إلى غيرها، فلا حاجة لهم في ذلك وهم يجدون الاستقرار. وبالأمن والاستقرار تعمر الأرض، ويقام فيها دين الله تعالى وتعمر المساجد، ويأمن السبيل؛ لأن الفتنة التي تسبب الخوف والاضطراب، وتسلب الأمن والاستقرار؛ تحول بين الناس وبين العبادة، وتمكن للكفر وأهله في الأرض، وبالأمن والاستقرار يزدهر العمران، وتبدع العقول، وتنتشر المعارف والعلوم، وأقوى سبب يعيق ذلك ويوقفه الخوف والاضطراب؛ لأن العقول المبدعة، والأيادي الناجحة تفارق البلدان المضطربة إلى حيث الأمن والاستقرار، فلا يبقى إلا أهل الحرب والدم يثيرون الذعر في الناس.. وكان من مكر المستعمرين أنهم جعلوا حدود الدول الإسلامية معلقة بخلافات ومشاكل وفتن يشعلونها متى ما أرادوا، وخلقوا بؤرا ملتهبة داخل الدولة الواحدة، واستغلوا الخلاف المذهبي أو الاختلاف العرقي لإثارة الفتن، ونشر الاضطرابات، ومصادرة الأمن والاستقرار. وعلى المسلمين أن يعلموا حيل أعدائهم فيهم، فيفوتوا عليهم فرص النيل منهم. وبذهاب الأمن والاستقرار تستوحش القلوب، وتنتشر أخلاق الحيوان في الناس، فلا تطرف عين القاتل مهما قتل من الناس، ولا يأبه الناس لمناظر القتلى والجرحى والجوعى والمتألمين؛ لأن من يعيش في دوامة الفوضى تكسو الفوضى عقله وقلبه وأخلاقه فلا يميز بين حق وباطل، ولا بين صواب وخطأ، ولا بين ظالم ومظلوم، نعوذ بالله تعالى من الخوف والجوع والفتن والقلاقل، وذهاب الدين.
وفي الوجه تناول خطباء الجمعة في مليجة حادثة قرية الدالوة في الأحساء، مستنكرين الحادث الإرهابي الذي أودى بحياة الآمنين من أبناء الوطن. وقال الشيخ خلف بن فياض العجمي رئيس المساجد والأوقاف والدعوة والإرشاد بالنعيرية أن من واجب أبناء الوطن التكاتف والتعاضد ونبذ التعصب والطائفية وكافة أنواع الفتن، وأكد على الوقوف صفا واحدا في وجه الإرهاب بكافة صوره وأشكاله، مشددا على طاعة الله عز وجل ثم طاعة ولاة الأمر. وأكد أن ما حصل بالأحساء هو إزهاق لأرواح بريئة، وأن ذلك يعد إفسادا في الأرض.
ودعا الشيخ فهد سعد العبلان من منبر الجامع الكبير بمليجة إلى طاعة الله عز وجل في المنشط والمكره، والوقوف في وجه أعداء الإسلام والمسلمين من الإرهابيين وأصحاب الفتن. وذكر أن ما حصل في الأحساء هو جريمة نكراء وقتل وترويع للآمنين من الناس وظلم شنيع يستحق من قام به أشد وأغلظ العقوبات. وأكد أن الإسلام بريء من هؤلاء الذين يسعون في الأرض فسادا و شدد على ضرورة الوقوف صفا واحدا مع رجال الأمن خلف ولاة الأمر لحماية الوطن والمواطنين.
وفي الوجه أكد الشيخ عبدالجليل بن بكر الفقيه إمام وخطيب جامع البديوي في الوجه أن جريمة الأحساء من أعمال الشيطان كونه يريد الفتنة والوقيعة بين العباد وهو ما يحرص عليه إبليس اللعين ذاكرا أن الجرأة على الدماء والتساهل في أمرها إنما هو جرأة على محارم الله واعتداء على حدوده وتلاعب بشرع الله وخروج على ولي الأمر وهو جرم خطير محرم في كتاب الله؛ لما يترتب على الخروج على ولي الأمر من فساد كبير وشر عظيم، ومن مقتضى البيعة النصح لولي الأمر لا الخروج عليه، وما قام به هؤلاء من الفئة الضالة ينم عن خبث في قلوب منفذيه، كما بين الشيخ أنور علي الحلو إمام وخطيب جامع علي بن أبي طالب بمحافظة ضباء أن جريمة الأحساء عمل مرفوض وجرم شنيع وخطيئة كبيرة ذهب ضحيتها أبرياء ليس لهم ذنب إلا دفاعهم عن دينهم ووطنهم، معتبرا ذلك خروج على ولي الأمر الذي أمرنا الله في كتابه ورسولنا في هديه على الدعاء له لا الخروج عليه، وفي جامع الملك عبدالعزيز بمحافظة أملج شدد الشيخ عبدالله بن حسن شلبي على الحرص على الجليس الصالح الذي يدلك على الخير لا جليس السوء الذي يذهب بك إلى المهالك وعلى الآباء توخي الحيطة والحذر ومتابعة أبنائهم ومعرفة جلسائهم للبعد عمن يغرر بهم ويدعوهم إلى الخروج على ولاء الأمر، مؤكدا أن مفتي المملكة سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وجميع علمائنا أنكروا هذا العمل الإجرامي الذي حدث في قرية الدالوة بمحافظة الأحساء.
وفي المجاردة استنكر خطباء الجوامع في محافظة المجاردة محاولة الفئة الضالة زعزعة أمن هذا البلد وتخطيطاتهم الفاشلة لبث الفتنة بين الآمنين من مواطنين ومقيمين من خلال تنفيذهم لعملية إرهابية استهدفت الآمنين في البلد الآمن.
وأكد الخطباء في خطبة أمس الجمعة الرابع عشر من شهر محرم على أهمية تضافر جهود أبناء المملكة لخدمة وطنهم وحفظ أمنه واستقراره وسلمه الاجتماعي والحرص على ترسيخ أواصر الإخاء والمحبة والتعاون المستمر المثمر بالخير للوطن وأهله.
وشدد الخطباء على ضرورة استشعار نعمة الأمن التي تتمتع بها بلاد الحرمين الشريفين والعمل على توحيد الصفوف ومؤازرة القيادة الرشيدة لتحقيق مصلحة المجتمع.
واستنكر الخطباء الأعمال الإرهابية التي وقعت في مدينة الأحساء التي استهدفت الأبرياء الآمنين وطالت دماء معصومة، مؤكدين ضرورة محاربة هذه الأفكار والفئة الضالة واستئصالها من أرض بلاد الحرمين الشريفين.
وفي الشرقية أكد الشيخ إبراهيم بن عبدالرحمن الشهري إمام جامع النور بالخبر في خطبة الجمعة أمس أن استهداف جماعة من الآمنين في محافظة الأحساء الوادعة، وإطلاق النار عليهم بشكل عشوائي دونما سبب موجب لذلك ودون تمييز، ليقتل منهم من يقتل، ويجرح من يجرح، ليس من دين الله تعالى في شيء، ويخشى أن يكون من مكر الأعداء بأيدي بعض الجهلة الأغرار الذين ركبوا موجة الغلو والعنف؛ لإثارة الفتنة بين أهل القبلة من المسلمين، ولو ثارت فلن تكون في صالح أحد سوى الأعداء المتربصين الذين يذكون نيران الفتنة وينفخون فيها؛ لرفع الأمن والاستقرار من بلاد المسلمين، وإحلال الخوف والفوضى فيها؛ لتحقيق أهدافهم في استعمار بلاد المسلمين.
وقال: ينبغي أن نعلم جميعا أن أفعال الفئة الباغية ممن سار على نهج الخوارج أفعال مشينة لا تمت للإسلام بصلة، وينبغي للعقلاء أن يستنكروا مثل هذه الأفعال بلا محاباة ولا مجاملة، فإن ضررهم قد طال القريب قبل البعيد، وقد رأينا بعض صور الجهل التي يمارسونها في بعض ديار الإسلام من قتل للأبرياء وجز للرؤوس لمجرد الشبهة ولا أدري أي دين وأي ملة يزعمون أنهم تبع لها.
وأوضح أن الأمن والاستقرار ضرورتان من ضرورات الحياة، تصلح بهما الأحوال، وينمو العمران، وتقام الشعائر، والإنسان لا يجد هناء في عيشه، وطمأنينة في نفسه إلا بأمن واستقرار؛ فالخوف ينغص عليه حياته، والاضطراب والتشريد يسلبه مقومات عيشه.
وقال: كتب التاريخ مملوءة بأخبار تعطل المساجد بسبب الفتن التي أشعلت بين طوائف من أهل القبلة. ولما دخل التتار بغداد فأثاروا فيها الرعب والهلع، وأعملوا السيوف في أهلها تعطلت الجمع والجماعات أربعين يوما، وبالأمن والاستقرار يزدهر العمران، وتبدع العقول، وتنتشر المعارف والعلوم، وأقوى سبب يعيق ذلك ويوقفه الخوف والاضطراب؛ لأن العقول المبدعة، والأيادي الناجحة تفارق البلدان المضطربة إلى حيث الأمن والاستقرار، فلا يبقى إلا أهل الحرب والدم يثيرون الذعر في الناس.. وكان من مكر المستعمرين أنهم جعلوا حدود الدول الإسلامية معلقة بخلافات ومشاكل وفتن يشعلونها متى ما أرادوا، وخلقوا بؤرا ملتهبة داخل الدولة الواحدة، واستغلوا الخلاف المذهبي أو الاختلاف العرقي؛ لإثارة الفتن، ونشر الاضطرابات، ومصادرة الأمن والاستقرار. وعلى المسلمين أن يعلموا حيل أعدائهم فيهم، فيفوتوا عليهم فرص النيل منهم.
وبذهاب الأمن والاستقرار تستوحش القلوب، وتنتشر أخلاق الحيوان في الناس، فلا تطرف عين القاتل مهما قتل من الناس، ولا يأبه الناس لمناظر القتلى والجرحى والجوعى والمتألمين؛ لأن من يعيش في دوامة الفوضى تكسو الفوضى عقله وقلبه وأخلاقه فلا يميز بين حق وباطل، ولا بين صواب وخطأ، ولا بين ظالم ومظلوم، نعوذ بالله تعالى من الخوف والجوع والفتن والقلاقل، وذهاب الدين والعقول، وانتكاس الفطر والأخلاق.
وأضاف أن أمن المسلمين واستقرارهم مستهدف من قبل أعدائهم لإثارة الفتن والاضطرابات في أوساطهم، والسيطرة الكاملة على بلدانهم، ونهب خيراتهم، ووقف زحف الإسلام الذي باتت شعائره تنتشر في كل مكان من أرجاء المعمورة، مشيرا إلى إن أعظم ما يخدم الأعداء المستعمرين في مآربهم إحداث الاضطراب والفوضى في أوساط المسلمين، والمجازفة بأمنهم واستقرارهم، واسترخاص دمائهم.. وهذا يعود وباله على الجميع، ولا يختص بأحد دون أحد. وإذا ضاع الأمن والاستقرار من بلد، وحل فيها الخوف والفوضى فمن العسير جدا إرجاع الأمر إلى مكان عليه قبل ذلك، وقد تستمر حال الفوضى سنوات أو عقودا تفنى فيها أجيال، ويهرم خلالها شبان.
وأكد على أن الأمن والاستقرار لا يجازف بهما إلا مجنون، ولا يستهين بأمرهما إلا أحمق مخذول، ولا يسعى ضدهما إلا جاهل مغرور.
وإذا كان الأمن والاستقرار بهذه الأهمية الكبيرة كان لزاما على جميع الناس الحفاظ عليهما، والسعي في تقويتهما، واجتناب ما يؤدي لفقدهما.. وأعظم ذلك تقوى الله عز وجل، والتزام دينه، وتحكيم شرعه، واجتناب معصيته، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإنهما صماما الأمن والاستقرار.. واجتناب كل ما يؤدي إلى الفتنة أو تأجيجها من قول أو فعل؛ فإن الإنسان يملك أمره قبل أن يلج دوامة الفتنة، فإذا سعى لها برجليه، وولج لجتها أخذته إلى حيث لا يريد، ولا يملك من أمره شيئا.
فكل ما يؤدي إلى الفوضى والاضطراب فيجب اجتنابه، وردع من يسعى إليه حفاظا على الأمن والاستقرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.