الحرب في يومها ال460: مستشفى ناصر يحذر من موت المرضى اختناقًا    الحرائق تخرج عن السيطرة في لوس أنجلوس    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    الملك وولي العهد يعزيان الرئيس الصيني في ضحايا الزلزال    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    نائب أمير تبوك يطلع على تقرير عن مؤشرات الأداء للخدمات الصحية بالمنطقة    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    المنتدي الاقتصادي العالمي: 78 مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    عشاق الزيتون    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاهدة: «يتمطى عاريا في الدقة»
نشر في عكاظ يوم 13 - 09 - 2014

الذين مروا هنا وحدقوا في جبهتي قليلون جدا بحيث يمكن لأسمائهم إذا سلخنا منها الألقاب والجلود أن تشكل سطرا كاملا فقط أسفل الوثيقة (ما أكون في قميصه مرغمة وحازمة) على أنهم لا يأخذون نفس الفترة في تأمل السحنة وحزمة الخطوط الممتدة في العرض، فالقناص مثلا وهو أكثرهم اهتماما لا يعود من عينيه كلما جاء إلا حين يلطخ الليل ثيابه بالعمى، فهو عادة ما يركز البؤبؤ في المنتصف أولا، ثم يعود القهقرى لبرهة يدس خلالها قبضته في محفظة حزامه فيستل قطعة فحم أو أكثر (أحيانا قرص طباشير) ويقترب ليرسم في منتصف الجبهة دائرة مؤلمة لا يرضى عنها حتى أرتعش وتجري عناكب الصداع في الرخام، وحتى يطفو الجثمان على بركة من الملح والوجع.
لا أريد أن أتذكره، فخياشيمه تلتقط ما يقال عنه من أبعد النقاط، كما أن أخاديده التي حفرها على جسدي تنهض بمجرد ورود لازمة من لوازمه، (وما زال النهار جروا).
لم يكن في الماضي قبل أن يميل للأمام ويتقوس عموده يحمل إزميلا البتة، فقد اعتدت قبل ذلك على تفلت حبة عدس حادة من حدقته تستقر بعدها على الدائرة النهائية، ليجأر عقبها بالأسف والدعاء. دون أن يمل من مناداة أمه: (العروسة في البرزخ المجاور) وشجرته التي شخص بصرها وهي تحذره من تسلق أسطح الجيران (وقد واظب على فعلها مصطحبا كلاشينكوف فضا مستعينا بمنظار العائلة/ التركة الثمينة التي آلت إليه برضا شركائه في الإرث، وصارت بسببها منها كنيته ترن في التلفاز، يتدفق الدم من أفواه ضحاياه أو يظهر متخثرا على وجناتهم، إنه عدو الخارجين إلى الحرية وسارق أرواحهم الصقيلة) أمه وشجرته التي لا يتوقف عن مناداتها طالبا الصفح والصمم الذي لا يستحقه.
يربط منتصفه جيدا من خلال لف حزام شديد من جلد النمور والبأس، (عن أنفاسه): لا مقموع مد الزمن أكثر من أنفاسه: يحبسهن في جوفه بلا إنسانية، كلما قطب حاجبيه وسدد الرمية غير مستجيب لأية استغاثة أو تظلم. وتؤول ثقته حسب سجلات الأحوال الشخصية إلى اعتزازه بأبيه الحسد (بالطبع لا يمكن وسم هذا الأب بالذكورة أو الأنوثة، إذ هو العين التي تدخل الجمل القدر والرجل القبر). ويحه حين يعشق (الملعون) لا يضع فمه إلا في صحيح الجبهة (يا ويله من الله).
وهو أيضا (القناص) يفرق في صراخه ما إن ترتد إليه الإشارة من اللحد بين القاتل الأجير (يؤمن بشرف المهنة والعمل يكسب من خلالهما قوت يومه) والقاتل بلا مقابل ذاك المستلذ بسحب الألفة من جوف الكائن وإطفاء القبلة الأخيرة في شفاه الآباء، كما يفعل في حالتيه.
لا يملك القتيل كنزا يدخره لأولاده (وبه من الحرص ما لا يجعل لؤلؤته عرضة لأي طلقة محكمة أو حتى طائشة)، غير أن لديه ما لا يستطيع القناص أن يمحوه من ذاكرة أنامله/ تلك الإشارة المستقيمة (بلا انحناء) إلى حشرة الإخلاص والعائلة والجريمة.
أما الساعاتي (وهو نموذج زيتي ورياضي وافر المزاعم والدعاوى)، فرغم عدم إلمامه الواضح بسبب هذا التراب والخصب، إلا أنه لا يقف لحظة حتى يضرب خياراته في التسليم والحيلة (إذ ليس أمام سالك هوى غير رفع الراية عالية) رغما عن نقيق الهدف والمتاهة، وهو مع كل رفة عقرب يتمطى عاريا في الدقة والبكاء.
العاشقة التي نسيت حبيبها يجف على الكورنيش (لأن ساعتها ال«...» المتواضعة تنام في أدراج صاحبنا من الأربعاء الماضي)، والعجوز الكسولة، ورجل الماء المالح، والميت (الرجل للأمانة يمتن كثيرا للزيارة، ولا علاقة لما أقوله بالسياحة والإشهار). نعم هو، كل هؤلاء وغيرهم جرهم الحزم من مواعيدهم إلى دكانه. مثلما سحبتك اللغة يا وحش.
الآخرون ممن يثبتون انتباهاتهم على الجرح في الجبهة كصانع العطر والحطاب والخباز واللص والخياط والحلواني (يخاف هذا الأخير من النمل إلى درجة مبالغ فيها) لا يهمهم إن كان الصفر المزروع بين الحاجبين إلى الأعلى قليلا عربيا أو ذا سحنة مغايرة.
يكثر الحطاب من توبيخ الفأس (تعيره هذه/ هذا دوما بالقيادة والقصد) متجاهلا يده ذات الهوية الصلبة تلك اليد التي تحمل الهراوة الخشبية المسؤولية، وتسند «الفعلة» إلى ما بين الهراوة باعتبارها ذراعا خائنة لشجرة أدغمت نفسها في الحديد المناوئ وبين الحديد (العضلة المعدنية للقدوم والمطرقة والمنجل) من ثأر تاريخي. وهو إذ يرفع ساعده للأعلى يتحرى المفصل تماما ويحيد شفتيه ببعض المأثور والصلوات. في شجاراته المنزلية يمسك بذراع زوجته ويوجه القبضة سريعا إلى نقطة الاستفزاز. لا تمسك الغابة بخصرها وتوجه له اللوم كما تفعل المغدور بهن من ضحاياه البتة. والمرات التي لا تنتهي والتي كاد فؤاده أن يسكت فيها للأبد (ليدعو إحدى رفيقاتي للوقوف على خندقه «لا يريد أن يدفن») عندما كرر معدو ومنفذو البرامج التلفزيونية تمرير مساحات خضراء وطرية على الشاشة. في المرة الأخيرة (حتى لا أتجنى عليه) تحركت نواياه فزجر إحدى يقينياته (على البلازما): (حطاب منتبه/ حطاب ذو فراسة/ خطابان متربصان/ جمع حطابين/ سرية حطابين يحمل كل عضو فيها فاسين/ فؤوس متناثرة في وضعية تأهب وفي أقصى المستطيل وبعد أن استغرق الحال زمنا طويلا/ في أقصى الحكاية شجرة ترتجف). ويله من لزج تمتزج في دمه نشارة الخشب بالنهايات.
إذا تجاوزنا ما مضى (عامدين) سيتوجب علي تفسير انضمام صانع العطور إلى الواقفين على النواصي، وهي علة مرسومة على كتفه تبرز عضة تعرض لها الرجل في شبابه من كلب القاضي (يسمونه أيضا البوديجارد، والدكتور زيفاجو، وسائق الشاحنة)، وقد أدخلته تلك الأنياب والعهدة على الوشاة في الجداول الرياضية والقياس. بعدما كانت قارورة الرائحة واحدة وإن تعددت الصبغة.
يصنع الخباز دوائر مهمة من العجين ويمازحها بالنار لدقيقتين قمريتين كاملتي الاستدارة ثم يضعها بحرفية في فم اللص (ويطبق هذا فكية على الطراوة في الوقت المناسب).
يحفظ الخياط سيرة أجداده الشوكيين:
الذين مروا هنا وحدقوا في جبهتي قليلون جدا.
الذين مروا هنا وحدقوا في جبهتي قليلون جدا
الذين مروا هنا وحدقوا في جبهتي قليلون جدا.
الذين مروا هنا وحدقوا في جبهتي قليلون جدا.
# القاهرة .. من «تعدين أذن بقرة»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.