وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    الشركة المؤمنة ل«سوق جدة الدولي»: بدء تقييم خسائر الحريق    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    الأرصاد : أمطار على الجنوب و مرتفعات مكة ورياح مثيرة للغبار بالجوف والحدود الشمالية    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    بيعة سلمان وهموم الأمة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    معرض الصقور والصيد    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكوميدي أبو الحسن عمل مع الريحاني ونجوى سالم على الخشبة
نشر في عكاظ يوم 25 - 08 - 2014

عندما رحل عن دنيانا في الثامن من يونيو الماضي الفنان الكوميدي الجميل محمد أبوالحسن فقدت الساحة فنانا استهون البعض ببعض من عطاءاته، رغم أنه واحد من أهم الأسماء التي قدمت كوميديا المسرح بكافة صنوفها بما في ذلك «التهريج» كون هذا اللون غدا مطلوبا في فترات ما من عالم المسرح في مصر ولاسيما في ثمانينيات القرن الماضي، وهي الفترة التي انفتح فيها المسرح المصري على المشاهد العربي والخليجي بشكل عام، كما أن «أبو الحسن» عمل في المسرح الجاد ومسرح الفالس وكل ألوان التعاطي مع المسرح كفن أصيل ولعل عمله مع فؤاد المهندس ونجوم مسرحية «سك على بناتك» وهي نفس المرحلة التي شارك فيها بمسرحيات عديدة مثل: «المتزوجون» قبل أن يتركها قبل تصويرها، «من أجل حفنة نساء»، «حاول تفهم يازكي» ومن مسرحياته التي كانت واضحة الملاح فيها بطولته «حاجة تلخبط» عام 1971 عندما شارك نجمة المسرح المصري اليهودية نجوى سالم والتي أسلمت فيما بعد لتتزوج الصحفي المصري بالأخبار يومها عبدالفتاح البارودي، كان واحدا من علامات مسرح الثمانينيات، والذي لايعرفه كثيرون عن محمد أبو الحسن أنه أدرك نجيب الريحاني طفلا وعمل معه وفي مسرحه، فمحمد أبو الحسن عبدالله وهذا هو اسمه الكامل ولد في القاهرة في 19 يوليو 1937 أي أنه رحل عن 77 عاما بعد أزمة قلبية مفاجئة كان قد أجرى قبلها العديد من عمليات القلب خلال العشرين عاما التي سبقت الرحيل وكثيرون هم من وقف معه في تكاليف ونفقات العلاج، قال لنا في «عكاظ» مرة من الذين أحب أن توصلوا شكري لهم إعلاميا بعطائهم الجميل في فترات علاجي كانت السيدة الفنانة سهير رمزي عندما كانت زوجة للبورسعيدي سيد متولي، كذلك السيدة الراحلة تحية كاريوكا والزميل نجاح الموجي -رحمه الله- الذي سعى كثيرا لتأمين ما كان ينقص علاجي في فترات عديدة. محمد أبو الحسن -رحمه الله- كانت له إطلالاته المسرحية في صيف جدة غير وعدد من مدن المملكة مع المسرحي والمنتج السعودي خالد الحريبي الذي جاء بعدد كبير من نجوم المسرح المصري إلى جدة للمشاركة في مسرحيات عديدة كان منهم أحمد بدير وسعيد صالح -رحمه الله- ومحمد الصاوي ومحمد متولي والمنتصر بالله ويونس شلبي رحمه الله، كذلك عمل مع وسام تونسي في كورنيش جدة في مسرحية مع عبدالمجيد الرهيدي وياسر عوكل عدة مرات.
تخرج أبو الحسن في كلية الزراعة 1960 وعمل مهندسا زراعيا ثم عين في التلفزيون في الإخراج والتمثيل في برامج الأطفال بدأت مشكلات وآلام القلب معه منذ العام 1986 عندما نقل مباشرة إلى باريس حيث غيرت لقلبه 7 شرايين وعانى كثيرا من الأمراض بعد ذلك. وفي السينما كان لأبي الحسن حضور واضح منها في أقلام «نص دستة مجانين، شاويش نص الليل، مجانين على الطريق، إلى من يهمه الأمر، إنهم يقتلون الوجش، البرنس، حسن بيه الغلبان».. حكى لي محمد أبو الحسن في كثير من المناسبات والتقائنا في القاهرة وجدة عن تلك الفترة التي كان يتلصص على كواليس مسرح الريحاني إلى أن رآه مرة نجيب الريحاني وأشركه في عمل مسرحي وهو لما يزل طفلا.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.