لابد للنفس البشرية من البحث عن أوقات للراحة والهدوء والفرح لكي تغسل عن أنفسها هموم المعاناة والتعب والنصب، وبدون ذلك يستحيل على الإنسان العيش بصورة طبيعية تمكنه من القيام بواجباته بشكل معقول ومقبول، ومن أجل ذلك رأينا أن لكل أمة أياما تفرح فيها؛ وهذه الأيام إما أن تكون نابعة من منطلق ديني أو اجتماعي أو سياسي؛ فهناك أعياد بمناسبة مولد نبي أو نجاته من عدو أو مولد رجل يظن فيه قومه الصلاح، كما أن هناك أعيادا بمناسبة الانتصار في معركة أو تحرير بلد من مستعمر، وأيضا هناك أيام للاحتفال بالأم أو الشجرة أو غيرها من المناسبات التي يرى البعض أهميتها فيخصص لها يوما ويطلق عليه عيدا، والهدف من ذلك كله البحث عن مناسبات للفرح وإسعاد النفس والأقارب أو المجتمع بأسره. أما المسلمون فلهم عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى، ومن الملاحظ أن هذين العيدين يأتيان بعد مناسبتين دينيتين، بل دعني أقل: بعد أداء ركنين من أركان الاسلام، فعيد الفطر يأتي بعد صوم شهر رمضان، أما عيد الأضحى فهو بعد أداء مناسك الحج، فكأن الله سبحانه أراد لنا أن نفرح لأننا تمكنا من أداء تلك الشعائر المهمة في حياتنا فنحن نفرح من أجل ذلك وأيضا نعمل على إدخال الفرح على نفوس الآخرين سواء أكانوا من الأقارب أم من غيرهم لأن هذه المناسبة وسيلة لإدخال السعادة على كل بيت وعلى كل إنسان، ومن أجل ذلك شرعت زكاة الفطر والزكاة بشكل عام وكذلك الصدقات المتنوعة وكل ذلك من أجل تحقيق هدف الفرح والسرور في هذه الأيام. ومادام الفرح هدفا فلا بد من البحث عن الوسائل التي تبعد الفرقة والبغضاء بين الناس وتحل الفرح والتقارب بدلا عنها، وهذه الوسائل يجب أن يكتب لها صفة الاستمرار والديمومة لكي يبقى المجتمع متلاحما وقويا وتبقى المحبة والتعاون هي السائدة بين أتباعه. إن مساعدة المحتاجين وخاصة الأيتام والأطفال والنساء أو منكوبي الحروب - كما في غزة - أمر في غاية الأهمية؛ فالمجتمع المسلم لا يقبل أن يكون فقيرا أو محتاجا بين أفراده - خاصة في هذه المناسبة - ولهذا شرع الزكاة، وأعتقد أن القادرين في بلادنا لو أخرجوا زكاة أموالهم واستطاعوا إيصالها لمستحقيها لما بقى فقير واحد في بلادنا!! وأيضا لما احتاج أحد الى (حافز) وأشباهه مما ابتدعته وزارة العمل من أجل تشغيل البعض!! فالفقر والمهانة من أشد عوامل تدمير المجتمعات وإحداث شروخ فيها، فهو - أي الفقر - والكفر قرينان كما في القول المنسوب للإمام علي رضي الله عنه. والعيد فرصة للتقارب بين جميع فئات المجتمع، وهذا التقارب يستدعي الابتعاد عن العصبيات المقيتة، وكذلك التفاخر الأجوف بالمنطقة أو القبيلة أو اللون، ومنه أيضا الابتعاد عن رمي البعض للبعض الآخر بتهم باطلة تفرق ولا تجمع: فهذا علماني وذلك ليبرالي أو إخواني أو متطرف، إلى غير ذلك من الصفات التي تفرق أبناء المجتمع إلى طوائف وأحزاب ما أنزل الله بها من سلطان في الوقت الذي نحتاج فيه إلى وحدة الكلمة والصف ولاسيما ونحن نرى ما يحيط بنا من أزمات هنا وهناك عصفت بالأخضر واليابس، ووحدة الكلمة وتقارب القلوب هي السبيل لرد كيد الأعداء وإفشال مساعيهم وحقدهم، والعيد - إذا استشعرناه حقا - كفيل بإحداث تغييرات كبيرة في حياتنا. وفي العيد يجتمع الناس في بلادنا للسلام وللتهنئة وللتواصل بين بعضهم بعضا - وربما لكل منطقة عادات خاصة بها - ولكن المؤكد أن الاجتماع بين الناس هو من أهم مرتكزات الأعياد ، وسؤالي: لماذا لا نستفيد من هذه المناسبة فنحولها الى حوار بين سائر أطياف المجتمع نهدف فيه الى فهم بعضنا بعضا بصورة صحيحة!! فمثلا: يقال: إن فلانا من الناس علماني يكره الاسلام، وتنتشر هذه الصفة عنه، فإذا حاورته رأيت منه شيئا مغايرا عما قيل عنه، وبالمثل عمن يوصف بالمتشدد أو المتطرف، وهكذا ما يفهمه البعض عن عموم الشيعة، أو ما يفهمه عموم الشيعة عن السنة، ففي العيد تجتمع كل تلك الفئات مع بعضها البعض وفي مناسبة جميلة وبعد أداء عبادة عظيمة فلماذا لانستفيد منها في تقريب القلوب وزيادة التلاحم الوطني ونحن أشد مانكون في حاجة إليه؟! العيد فرح وسرور، ولكن الفرح له معان متنوعة وكثيرة فلنحاول أن نفعل منها كل ما نقدر عليه، فافرحوا أيها الأعزاء ودائما أنتم وبلادنا ومن تحبون بخير وعافية.