محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزراعة تعتمد آليات جديدة لتنمية مشروع «العضوية»
نشر في عكاظ يوم 10 - 07 - 2014

نظم فرع وزارة الزراعة بالقطيف ندوة تعريفية بالزراعة العضوية وأهميتها مساء امس بمقر جمعية القطيف الخيرية بالتعاون مع إدارة الزراعة العضوية وبرعاية مشروع تطوير الزراعة العضوية giz معلنا عن انطلاق المسابقة الفوتوغرافية في مجال الزراعة العضوية.
وأكد مدير فرع وزارة الزراعة بمحافظة القطيف عبدالله أحمد الفرج أن اهتمام وزارة الزراعة بالزراعة العضوية يأتي نتيجة تطور ونهضة القطاع في المملكة خلال السنوات الأخيرة، مشيرا الى أن محافظة القطيف هي الواحة الغناء التي اشتهرت بالزراعة من قرون عديدة، واشتهرت بتاريخها العريق حيث كانت أشهر الواحات الزراعية في العالم، وأكثرها أهمية نظرا لموقعها الجغرافي المميز.
وطالب بوقفة صادقة من أبناء القطيف من أجل المحافظة على امتيازاتها ومكانتها التي وهبها الله تعالى، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة قامت بوضع سياستها من أجل تنمية قطاعها الزراعي والحيواني للنهوض بها للأفضل خدمة للمزارعين والمهتمين، معتبرا اقامة الندوة التعريفية احدى الجهود لتحقيق ذلك.
وبين أن الزراعة العضوية تعتبر أسلوبا للإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والزراعي يعتمد على استخدام مواد طبيعية لإنتاج غذاء دون استخدام مواد كيميائية سواء على شكل أسمدة، أو مبيدات، أو هرمونات، أو مواد معدلة وراثيا، لافتا إلى أن الهدف من اقامة الندوة إيضاح مفهوم الزراعة العضوية لدى المجتمع، وتنشيطها وحمايتها من أي ممارسات خاطئة، وتوثيقها.
واعتبر اطلاق المسابقة الفوتوغرافية وقفة نبيلة، ومشاركة في نهضة وتنمية هذا القطاع الاقتصادي الهام، وسيكون محل تقدير الوزارة واهتمامها.
وتحدث مسؤول العلاقات العامة والإعلام بفرع وزارة الزراعة بمحافظة القطيف المرشد الزراعي ممثل الزراعة العضوية بالمنطقة الشرقية المهندس عدنان المرهون فقال ان الندوة تهدف الى تسليط الضوء على أهمية الزراعة العضوية بطريقة فنية هي طريقة مميزة وجديدة وأسلوب جديد لم تعهد الإدارة بإشراك الفوتوغرافيين في القطيف بالمساهمة في توعية المجتمع بالزراعة العضوية.
وعرض المهندس عبدالمحسن العبدالمحسن «باوربورينت» معرفا الزراعة العضوية بأنها نظام إنتاج يهدف إلى استدامة خصوبة التربة، وسلامة الصحة والبيئة، مشيرا الى أنها مهمة للإنسان، مفرقا بينها وبين الزراعة التقليدية وتطرق إلى أضرار المبيدات التي تصيب الإنسان من تناول الغذاء الناتج عن الزراعية التقليدية، مميزا الزراعة العضوية بأنها تخلو من تلك الأمراض.
وذكر بعض الأمراض التي تخلفها الزراعة التقليدية منها أنها عامل مؤثر لإحداث الفشل الكلوي والتليف الكبدي والالتهابات المزمنة للجهاز التنفسي والهضمي والعقم، مشيرا الى أنها سبب رئيسي لظهور أنواع جديدة من السرطان.
وشكر الفنان الفوتوغرافي محمد شبيب جميع الحضور المتواجدين في الندوة قائلا «إنها فرصة لا تعوض»، مضيفا ان لجنة التحكيم في المسابقة ستستبعد أي صورة لا تحمل هدفا حتى لو كانت التقنية رائعة فيها موضحا: لا بد أن ترمز الصورة إلى الهدف الذي نطمح إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.