الصيام تم فرضه لمعنيين؛ الأول: لأنه سر وعمل باطن لا يطلع عليه أحد إلا الله، ومن ثم فهو بعيد عن النفاق والرياء والشرك الأصغر، بل يتجلى فيه كمال الإخلاص لله رب العالمين، والثاني: أنه قهر لعدو الله «الشيطان»، فالشيطان وسيلته الشهوات، والشهوات تقوى بالأكل والشرب، وما دامت أرض الشهوات خصبة فالشياطين يترددون عليها، أما الصيام فيضعف الشهوات ومن ثم يقضي على الشيطان. وهناك فوائد كثيرة للصوم، منها: تربية الإرادة والضمير في نفوس الصائمين، وتعويدهم على الإحسان، وهو مراقبة الله سبحانه في كل الحركات والسكنات وفي كل الأحوال، والاهتمام بالعمل والإنتاج وبناء الوطن ورفعته، والإحساس بالفقير بما يدفعه إلى العمل الصالح والاجتماعي، والبعد عن الرشوة والحرام والمفاسد طمعا في مرضاة الله وخوفا من عقابه، وكسر الشهوة، وحفظ الجوارح. وواجب المسلم في شهر رمضان بأن يتوب وينوب ويرجع ويتضرع إلى الله عز وجل، وأن يصطلح فيه مع الله ويتقرب من جنابه بصالح الأعمال والأقوال، وأن يتحلى بالصبر والصدق والشكر والزهد والورع والمراقبة، وأن يطمح فيما عند الله، ويتحلى بكل الصفات والقيم والأخلاق الكريمة في هذا الشهر ليتدرب عليها وينميها طوال العام. صيام شهر رمضان يعني في جوهره إعلانا لمبدأ وحدة المسلمين في الصوم والفطور والعيد والتعود على النظام ودقة المواعيد، والبعد عن العشوائية، واحترام قيمة الوقت، وممارسة فن إدارته على أحسن وجه بما يمكن المسلمين من مواجهة تحديات جسام والتصدي لما يواجهه الإسلام، وعلى المسلمين أن يكونوا مسرعين وصادقين في الرجوع إلى الله، ويحذروا مخالفته وعصيانه.