محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 مراكز لخدمة المراجعين في المحافظات وقسم نسائي قريباً
نشر في عكاظ يوم 22 - 06 - 2014

كشف مدير مكتب العمل بمنطقة تبوك علي بن سالم آل عامر عن إنشاء 4 مراكز لخدمة المواطنين في محافظات (تيماء وأملج وحقل وضباء) لتخفيف معاناتهم من السفر لتبوك أو الوجه لإنجاز معاملاتهم، معلنا الانتقال للمبنى الجديد لفرع الوزارة قريبا الذي سيضم قسما نسائيا.
وذكر في حواره مع (عكاظ) أن مكتب العمل بتبوك نفذ ما يزيد عن 5800 زيارة ميدانية ضبط خلالها ما يزيد عن 1200 مخالفة لنظام العمل، محققا بذلك إنجازات في عمليات التفتيش على مستوى المملكة. فإلى نص الحوار:
هل سيتم افتتاح فروع جديدة لمكاتب العمل بالمحافظات لتقديم مختلف الخدمات للمواطنين؟
- تم اعتماد إنشاء مراكز للخدمة تتولى تقديم العديد من الخدمات التي تقدمها الوزارة للعملاء، وتم الانتهاء من توفير المباني وجار تأثيثها وتأمين كل ما تحتاجة من أجهزة وسوف تبدأ بتقديم خدماتها في القريب العاجل، وقد وزعت هذه المراكز على محافظات تيماء وأملج وحقل وضباء.
متى سيتم الانتهاء من المبنى الجديد لفرع وزارة العمل في تبوك؟
- دأبت وزارة العمل على توفير البيئة المناسبة للعميل وللموظف، وأن التميز في تقديم الخدمات يستوجب توفير أساليب الراحة وأماكن الخدمة اللائقة ولذلك فقد أنشأت مكاتب عمل حديثة على مستوى المملكة، وكان لفرع وزارة العمل بمنطقة تبوك نصيب من هذه المباني، حيث تم الانتهاء من إنشاء مبنى الفرع والآن يجري العمل على تأثيثه وتجهيزه ليدخل الخدمة عما قريب.
ويضم المبنى الجديد صالة مهيأة لاستقبال العملاء وأخرى لاستقبال طلبات الاستقدام للأفراد وعددا من المكاتب التي تقدم الخدمة. أيضا قد تم تهيئة قسم من المبنى خصص للإدارة النسائية.
كم يبلغ عدد المعاملات التي ينجزها فرع وزارة العمل بالمنطقة يوميا؟
- يبلغ معدل إنجاز المعاملات اليومي في الفرع نحو 400 معاملة يوميا، وقد أسهم نظام المواعيد الإلكترونية في تنظيم توافد العملاء للحصول على الخدمات ومنحهم الوقت الكافي لإنهاء جميع معاملاتهم واستفساراتهم.
ما هي الجهود التي قام بها مكتب العمل بالمنطقة خلال حملة تصحيح أوضاع العمالة وما عدد المخالفات التي تم رصدها؟
- منذ بداية حملة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة تمت تهيئة الصالة المخصصة لاستقبال العملاء وزيادة عدد موظفي خدمات العملاء حتى نستوعب العدد الكبير من العملاء الراغبين في الحصول على خدمات المكتب، إضافة إلا أنه تم تمديد ساعات الدوام للموظفين حتى نستطيع إنجاز أكبر عدد ممكن من المعاملات عند استقبال الطلب مباشرة.
ومع انتهاء مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة في 30/12/1434ه بدأت حملة التفتيش المكثفة بتاريخ 1/1/1435ه على منشآت القطاع الخاص التي لا تزال مستمرة حتى وقتنا الحالي، وقد أسفرت الحملة عن تنفيذ ما يزيد عن 5800 زيارة ميدانية، تم من خلالها ضبط ما يزيد عن 1200 مخالفة لنظام العمل بمنطقة تبوك.
كيف طبق مكتب العمل قرار الوزارة بتأنيث الأنشطة النسائية في تبوك ومحافظاتها؟
- انطلاقا من اعتماد وزارة العمل لخطتها الاستراتيجية لمتابعة وتطبيق قرارات الوزارة لتأنيث الأنشطة والمحلات النسائية التي وزعت على مراحل متتالية، فقد بدأت حملات التفتيش على هذه الأنشطة والمحلات بزيارات ميدانية دورية من قبل المفتشات اللاتي تم تكليفهن بهذه المهام وتم تنفيذ نحو 300 زيارة، تم من خلالها ضبط العديد من المخالفات التي أسهمت في التزام العديد من هذه المنشآت بقرارات التأنيث.
هل هناك توجه لزيادة أعداد الموظفين والمفتشين الميدانيين؟
- لا شك من أن توفير الكوادر الوظيفية مطلب أساسي لضمان سير العمل وتوزيع المهام، وقد تم استحداث وظائف عديدة حسب حاجة الفرع ومكاتب العمل بالمنطقة، بالإضافة إلى أن ما يزيد عن 85% من خدمات الوزارة في الوقت الحالي مؤتمتة إلكترونيا.
ما الدور الذي قام به مكتب العمل لتوطين الوظائف في القطاع الخاص؟
- هناك تعاون بين فرع الوزارة بمنطقة تبوك وصندوق تنمية الموارد البشرية، ومن أمثلة هذا التعاون أنه يتوجب على المنشآت طالبة الاستقدام والحاصلة على تأييدات حكومية بالاستقدام تسجيل المهن والوظائف التي ترغب الاستقدام عليها في صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الذي بدوره ينسق ما بين هذه الوظائف المسجلة وطالبي العمل المسجلين بالصندوق ومن ثم يمنح موافقة الصندوق على الاستقدام في حال عدم توفر متقدمين لهذه الوظائف.
ولا شك في أن للتفتيش دورا مهما في متابعة المهن المقصور شغلها على السعوديين وعدم السماح للعمالة الوافدة بشغل هذه المهن تطبيقا لنظام العمل.
ما هي الإجراءات التي قام بها مكتب العمل لمتابعة تطبيق نظام رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية والحد من عمليات الفصل التعسفية التي تمارسها بعض المدارس؟
- يقوم برنامج حماية الأجور برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في منشآت القطاع الخاص (السعوديين والوافدين) بشكل عام ويضمن صرف رواتبهم وأجورهم بدون تأخير أو تلاعب، وقد بدأ تطبيق النظام على المنشآت التي يعمل بها أكثر من 3 آلاف عامل اعتبارا من 25/10/1434ه بالإضافة إلى المدارس الأهلية بغض النظر عن حجمها، وفي حالة تأخر المنشأة عن رفع ملف الأجور لمدة شهرين فإنه يتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عن المنشأة ما عدا رخص العمل، وفي حال ثبت الإخلال بصرف الأجور ستقوم الوزارة بإحالة المنشأة للجهات القضائية لاتخاذ الإجراء اللازم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.