«هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    أجواء شتوية    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعراء خارج المدن
نشر في عكاظ يوم 14 - 06 - 2014


إبراهيم عبدالمجيد
لم يسمح أفلاطون للشعراء بالوجود في جمهوريته أو مدينته الفاضلة. سمح فقط لنوع منهم هم شعراء الملاحم الكبرى التي يكون موضوعها آلهة الأوليمب بما تغرسه في النفوس من قيم كالحق والخير والجمال. لكن الشعراء الذين يكتبون عما حولهم من عالم الحس لا قيمة لهم عنده فهذا العالم ناقص بدوره لأنه نسخة مشوهة أو ناقصة من عالم المثل -الكمال- الذي لا يراه أحد وكل شيء يطمح إليه. وبالطبع يدخل تحت هؤلاء كتاب المسرح اليوناني ذلك الوقت لأنهم في رأيه يحاكون العالم من حولهم. وكلمة المحاكاة في النقد الأدبي والفلسفة وعلم الجمال كلمة شائعة وكثيرا ما تكون مضلله أو يساء فهمها. فحتى الآن تشاهد أناسا محترمة تطلع في التليفزيون وتقول لك إن الأدب والفن محاكاة للواقع. وإذا فتح عليهم الله يقولون انعكاس. ولا يعرفون أن رجلا مثل أفلاطون أول من كتب عن الفن والجمال يرى محاكاة الواقع عملا ناقصا كما قلت لأن الواقع نفسه محاكاة ناقصة لعالم المثل. كما أن الأدب باعتباره انعكاسا للواقع أمر عفى عليه الزمن لأن الواقع يتغير وتختلف فيه وجهات النظر وما بقي من الآداب والفنون هو ما علا عن الواقع وابتدع لنفسه واقعا مجازيا شخصياته لن تجدها حولك كاملة وإن وجدت أثرا لها فهي في العمل الأدبي أو الفني تحلق في آفاق أعلى من الجمال. وفي كل الأحوال هي لا تقودك لعمل شيء أكثر مما تجعل منك كائنا سويا. القراءة لا تبعث علي اكتمال الشخصية فقط بل كثيرا ما تكون علاجا نفسيا بالمناسبة وهناك من يستخدمها في ذلك الآن في العالم.
ما يهمني من أمر أفلاطون هو طرده للشعراء أو نوع منهم وعدم فتح أبواب المدينة الفاضلة لهم.. ورغم ذلك فأفلاطون جعل الشعر في المرتبة الثانية بعد الموسيقى التي جعلها فوق كل الفنون. وطبعا يقصد الشعر الملحمي المعني بالبطولات وآلهة الأوليمب كما ذكرت. ونظر للشعر الملحمي باعتباره شعرا تعليميا. ولكن ليس بالمعنى السيئ للكلمة التي تتداول باعتبارها تعني الآراء المباشرة والنصائح. لم يكن أفلاطون يقصد ذلك فما تتعلمه من الإلياذة من فضائل أو قوة أوحق أو خير لا يقوله لك أبدا هوميروس لكن تدركه بنفسك من أخطاء الأبطال وخطاياهم أيضا. والمقارنة بين الموسيقى والشعر بسيطة جدا فالشعر تراه وأنت تقرأه. الآداب والفنون كلها في الحقيقة تراها باستثناء الموسيقى ومن ثم تعلو الموسيقى باعتبارها أعلى مثل في التجريد في الفنون. بناء في الهواء. والبناء هو غاية الفنون الجميلة الباقية كلها رغم أنه فيها ليس في الهواء. لكن قيمة البناء أنه يحملك كما الموسيقى إلى الهواء وإن لم يأت منه. من هنا يأتي الفرق بين خطوط تمثال واقعي شبيه صاحبه وتمثال آخر شبيه روح صاحبه حتي لو اعوجت خيوطه ومقاييسه. أفلاطون في موضوع النحت كان تقليديا رغم معرفته بالرياضة فهو يرى أن الخطوط المستقيمة والدائرية وسائر خطوط الهندسة التقليدية هي الأجمل لأنها الأكثر اكتمالا لكن تصور أنك تتفرج على تمثال لرجل في عاصفة يرتدي بالطو خطوطه ليس فيها أي انكسارات من أثر الريح هل تشعر بالعاصفة؟ أو سياسي أو قائد أو مفكر ساهم في تغيير أمته يقف ينظر أمامه ولا يتطلع الى أعلى أو الى بعيد هل يكون له معنى؟ وتستطيع أن تمشي مع ذلك في كل الفنون حتى السينما. ومن أجمل مشاهد السينما في التاريخ مثلا مشهد سلالم أوديسا في فيلم المدرعة بوتومكين الصامت التي يهرب فيها الثوار في الميناء في ثورة 1905 في روسيا من بطش الحرس القيصري وكيف يطول مشهد الأقدام الجارية على السلالم رغم أنهم يهربون مما يعني أن إيزنشتاين المخرج العبقري يريد أن ينقل إليك لحظة هروبهم وكيف كانت طويلة جدا على مشاعرهم أمام الموت المتربص بهم. فالفن الحقيقي هو من يضرب بكل المواضعات التقريرية عرض الحائط. وهذا يعيدني إلي الشعراء كمثل تاريخي على الأدباء. فالشعر أسبق على النثر وكان يوما بالنسبة لنا ديوان العرب قبل أن تتطور الرواية وتقفز وسيظل له سحره حتى عند الروائيين الممتازين الذي يسعون لشعرية الرواية من بنائها وليس من اللغة الرصينة أو الغنائية أو العامرة بالمحسنات البلاغية! أقول إن من رآهم أفلاطون يحاكون الواقع ومن ثم هم أقل درجة ممن يحاكون المثل هم نوعان الآن في الحقيقة. الأول من حاولوا أيضا أن يجعلوا من الواقع داخل العمل عالما من المثل! ليس بالمعنى الأخلاقي من فضلك لكن بمعنى تجاوز هذا الواقع المحيط والذي هو عادة ركيك. ومن نقلوا أو حاكوا أو عكسوا الواقع كما هو. والحقيقة ان هذا النوع الثاني لا مكان له في تاريخ الأدب رغم أن التليفزيونات تفتح شاشاتها لشعرائه يراهم المشاهد وهو يتناول طعامه أو يتناول طعامه بعد أن يراهم وهو يفعل شيئا آخر.
من حاولوا أن يجعلوا من الواقع داخل العمل عالما من المثل! بمعنى تجاوز هذا الواقع المحيط والذي هو عادة ركيك إلى عالم من الجمال هم غير متوافقين مع ما حولهم. النوع الثاني وهم أنصاف الموهوبين متوافقون مع المجتمع حتى وهم ينتقدون ما حولهم فهم لا يقدمون صورا تحملك إلى الفضاء لكن يقدمون أخبارا ووجهات نظر. وبعيدا عن متوسطي الموهبة فبقية الشعراء من فتح لهم أفلاطون مدينته أو لم يفتح لا يمكن أن يستقروا فيها لأنهم من الأصل لا عالم مثالي لهم. فالذين يحاكون عالم المثل بالملاحم غير راضين والذين يحاكون الواقع بالارتفاع به غير راضين. لن يجد أفلاطون إلا متوسطي الموهبة يوافقون على الدخول. ومؤكد أنه سيطردهم بعد أن يكتشف خطأه بأن سمح لهم حتى لو كان مضطرا ليكون في مدينته شعراء. للشعراء الحقيقيين دائما مدن أخرى.
ibrahimabdelmeguid@hotmail. com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.