مررت بالصدفة على صورة كاريكاتورية لازدحام أشخاص حول نافذة أحد المصابين في حادث سير، وتدافعهم من كل الجهات بتعابير مختلفة لملامحهم، بين من يضع يديه على رأسه من هول المنظر الذي جاء إليه مهرولا، ومن يضعها على خديه متكئا على زاوية باب السيارة، وآخر يظلل يديه حول حواجبه وكأنه يخايل المطر. من الأسئلة التي ظلت محبوسة في صدري، وتعاد بواعثها دائما عند مشاهدة الجمهرة الكبيرة التي تصاحب حوادث السير حفظنا الله وإياكم هي عن الأشياء التي تدور في خلد المنتصب بين زحمة الناس والحادث، بعد أن دافع وتدافع حتى وصل بكاميرا الجوال وتسمر أمام المنظر كي يصوره من كل اتجاه وزاوية! من الأسئلة التي ما فتئت تجتاح خاطري، هي ما يحيط بالحديث الداخلي الذي يدور في عقل حابس الصورة وملتقط الأنين والدماء والوجع. ذلك الحديث الذي يلتف مبررا لصاحبه القفز فوق الأرصفة وعكس السير من أجل الفرصة المناسبة لعدسة الكاميرا وضوء الفلاش. بالطبع لم أستطع تمرير أسئلة كهذه لأولئك الذي يتقافزون من كل مكان في سبيل الصورة والمقطع. لا أدري حقيقة مكمن السعادة التي يجدونها أمام حالة من الوجع المضاعف؟ ولا أدري مصدر البهجة التي تدفعهم لتداولها في برامج التواصل الحديثة دون أدنى مراعاة لدوران الصورة أو المقطع وانتهائه أحيانا إلى ذوي المصاب وأقاربه؟ لكني ومع ضعفي أمام مثل هذه المشاهد وقوة أصحاب القوة؛ أدرك أن هناك منطقة اسمها «الفراغ الأبله» تدور حيثما يدور هؤلاء. الفراغ الذي يحمل أصحابه نحو من يحتاجون وصول الإسعافات دون مزاحمة ومدافعة فارغة قد تعطل حتى منافذ الأكسجين والهواء. إن فكرة الدخول إلى مشاعر هؤلاء مرعبة، تماما كمشهد النزيف حين الحادث. وأظن أن تدوين الأوجاع وتثبيت الصرخات بالصوت والصورة بات متسعا تحت مسميات كثيرة في واقع امتلأ بالحوادث وفاض!