تصاب بحالة من الذهول لمواصلة الموقف المتعنت من الفنون، وسبب الذهول الذي أعيشه دائما من هذا الموقف المتعنت أن العالم يعيش داخل الصورة، فهو زمن الصورة فكيف لنا أننا نعيش داخل العصر ونحن خارجه بمواقفنا المتعصبة من تلك الفنون التي نرفضها جملة وتفصيلا؟ وأجدني أتذكر موقفي مما لحق رموزنا الإسلامية من أذى حين أقرن ذلك بتخلينا عن وسائل العصر، فمع كل إساءة لديننا الحنيف أو لرسولنا الكريم أو لمعتقداتنا تحدث ثورة وقتية وتنتهي بترسيخ صورة نمطية عن هذا المسلم الذي يفور فجأة ويخمد فجأة. والتجارب السابقة أثبتت أن هذه الفورات تذهب أدراج الرياح، وأثبتت أن الإساءة لن تتوقف.. إذا ما الحل؟ قبل الجواب، علينا بالتوطئة أن حالة الغضب هي حالة مؤقتة لا تثمر شيئا سوى أنها تؤسس لأخطاء يتم البناء عليها، بينما التدبر وتقليب الأفكار فيما يحدث ينتجان أعمالا مؤثرة ومغيرة. ولأن العالم الإسلامي تتركز فيه ثروات مالية مهولة، كان من المفترض استغلال هذه الثروات من أجل مقارعة الآخرين بنفس أدواتهم. فكما كان يحث الرسول صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت لأن ينافح ويذب عن الإسلام بنفس الأداة الشعرية التي استخدمها كفار قريش في الهجاء والانتقاص من الإسلام والمسلمين، وقد جابه الشعر بالشعر فغلب، وكما كان القرآن يواجه الفصاحة بفصاحة أعمق حدث التأثير وحدث إظهار وإبراز وتعميق الرسالة. ولأن زمننا المعاصر يستخدم السينما والدراما كأداة لإيصال هجائه أو مدحه للآخرين، وهي أداة فاعلة ومؤثرة على نطاق واسع وعالمي متى ما تم تسخير الأموال والنصوص والممثلين لتحقيق أهداف الباث لمادتها. إلا أننا كأمة نهجر هذه الأداة، ونتعامل معها من منطلق ضيق جدا، كأن يقال إن السينما هي أداة فسق وفجور، بينما هي وعاء تسقي الآخرين مما تحمله لا مما نتصوره عنها مسبقا. وقد ظهر بصيص أمل في التنبه لهذه الأداة الخطرة وأهمية استخدامها كوسيلة دفاع وإيضاح، وهذا الأمل الذي لاح نبت بعد الذي حدث للسفارة الأمريكية في مصر كردة فعل للفيلم المسيء، فمع هذه الأحداث أعلن في مصر الاعتزام على إنتاج فيلم سينمائي ضخم لم يسبق له مثيل للتعريف برسولنا صلى الله عليه وسلم. واستخدمت السينما للرد هي نفس الوسيلة التي استخدمت في الذب عن الإسلام شعرا بشعر، واليوم يكون الذب فيلما بفيلم.. وبهذه الوسيلة نكون خدمنا أهدافنا التي نريد إيصالها للجميع.. ألم تسخر الصهيونية أمولا طائلة لكي تظهر في رداء الحمل، فكيف تم ترسيخ هذا، ذلك لم يتم إلا عبر الوسائل الفنية التي تعرفها البشرية جمعاء، بينما نحن نحرم معظم وسائل الفن ونستخدم أداة قديمة في مواجهة أداة حديثة، أشبه بمن يمسك بسيف لمقاتلة من يمسك رشاشا.. نحتاج لقليل من العقل لكي تنجح أهدافنا. ولنسخر ثرواتنا الهائلة (المالية والبشرية) لإظهار حقيقتنا الكامنة في عمق ديننا، ولنترك الانفعالات التي تنطفئ مع مرور الأيام.