الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضغوط سعودية ودولية وراء التراجع عن دعوة إيران لجنيف2
نشر في عكاظ يوم 21 - 01 - 2014

أسفرت الضغوط التي مارستها المملكة ودول غربية في مقدمتها أمريكا وفرنسا وبريطانيا، والائتلاف السوري المعارض، عن سحب دعوة الأمم المتحدة لإيران للمشاركة في مؤتمر جنيف2 المزمع عقده غدا الأربعاء. وتمثلت الضغوط السعودية في تأكيد المملكة أن الدعوة لجنيف2 مرتبطة بشروط لم تستوفها طهران، وفي مقدمتها الالتزام بمقررات جنيف1، وسحب قواتها من الأراضي السورية، وفي إعلان رئيس الائتلاف أحمد الجربا أن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل أكد له تأييده لموقف الائتلاف بمقاطعة المؤتمر في حال شاركت إيران.
واستجابة لهذه الضغوط، أعلن مارتن منيسركي المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس سحب دعوة إيران لحضور محادثات السلام السورية، وقال في بيان إنه اضطر بعدما أعلنت طهران أنها لا تؤيد اتفاق الانتقال السياسي الذي تم التوصل إليه في جنيف في يونيو 2012 ويعتبر أساس المحادثات. وقال إن بان كي مون حث إيران على الانضمام إلى التوافق العالمي حول بيان جنيف، ونظرا لاختيارها البقاء خارج هذا التفاهم الأساسي، قرر الأمين العام أن تجمع مونترو الذي يستمر يوما واحدا سيمضي قدما دون مشاركة إيران. وأضاف أن تصريحات إيران العلنية بأنها لا تؤيد اتفاق جنيف 2012 الذي يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا لا تتسق مع التأكيدات التي قدمها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، مؤكدا أن الأمين العام شعر بخيبة أمل وإحباط من موقف إيران.
بيان المملكة
وكانت المملكة قد أكدت موقفها الثابت من دعم الشعب السوري لبلوغ أهدافه المشروعة في الحرية والاستقلال والوحدة الوطنية والتضحية التي تكبدها جراء حرب ضروس شنها نظامه عليه، مشيرة إلى أن الدعوة لحضور جنيف2 ترتبط بقبول علني لشروط المؤتمر.
وأوضحت في تصريح لمصدر مسؤول أنها كانت تدعو للسلام وتلبية مطالب الشعب السوري العادلة إلا أن دعواتها ذهبت دون استجابة ولذلك أيدت انعقاد جنيف اثنين على أساس أن دوره الأساسي هو تنفيذ قرارات جنيف واحد وهو ما صدر في الدعوات التي أرسلت للدول المشاركة في المؤتمر. وشددت المملكة على موقفها من مؤتمر جنيف بأنها تلتزم بما التزمت به الغالبية العظمى من دول العالم وبالتالي فأي دعوة لأي طرف لحضور مؤتمر جنيف يجب أن تكون مربوطة بالموافقة العلنية على شروط الدعوة وهو أن يعلن رسمياً وعلنياً عن قبول هذه الشروط وأولها إنشاء حكومة انتقالية للسلطات، أما إيران فلم تعلن عن هذا الموقف مما لا يؤهلها للحضور خاصة أن لها قوات عسكرية تحارب جنباً إلى جنب مع قوات النظام.
من جهته، وأوضح مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي أن المملكة تعارض دعوة إيران لجنيف 2، لأنها غير مؤهلة للمشاركة. وطالب طهران بسحب قواتها من سوريا والالتزام بمقررات جنيف 1، مؤكدا على ضرورة تشكيل لجنة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات، ومنع أي تحايل على جنيف1.
وأكد أن الرياض تطالب بخروج كل المقاتلين الأجانب من الأراضي السورية. وقال المعلمي إن الوضع في سوريا تحول إلى أبشع ماساة إنسانية، مشيرا إلى أن الناس يموتون من الجوع في بعض المناطق السورية.
انسحاب المجلس الوطني
وفيما رحب الائتلاف السوري المعارض أمس بسحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعوته إيران إلى مؤتمر جنيف2. مؤكدا مشاركته في المؤتمر الذي تبدأ أعماله الأربعاء.
أعلن المجلس الوطني السوري، أحد أبرز مكونات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، انسحابه من الائتلاف بعد قرار الأخير المشاركة في مؤتمر جنيف2 المخصص للبحث عن حل للأزمة.
وقال في بيان أصدره مساء أمس «يعلن المجلس الوطني السوري انسحابه من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بجميع هيئاته ومؤسساته»، وذلك استنادا إلى قرارين لأمانته العامة «نص الأول منهما على رفض المشاركة في مؤتمر جنيف2»، والثاني على «الانسحاب من الائتلاف بحال قرر المشاركة في المؤتمر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.