من أهم أسباب فشل مشروع الوحدة العربية الكبرى، التي تبناه شريف مكة الحسين بن علي أن مشروع الوحدة هذا كان قاصرا جغرافيا على المشرق العربي، مع استبعاد مصر، رغم استراتيجية موقعها ومكانتها وارتباطها الثقافي والتاريخي مع المشرق العربي، وإن كان موقع مصر الجغرافي (تضاريسيا) يقع ضمن القارة الأفريقية. قوميا، أيضا، كانت مصر وما زالت تنتمي إلى المشرق العربي، التي منها انطلقت الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب لينتشر الإسلام إلى شمال أفريقيا وبلاد الأندلس ومعه اللغة والثقافة العربية. ربما كان عدم إصرار الشريف حسين على ضم مصر إلى مشروع الوحدة بمثابة اعتراف منه بواقع أنه كان يتراسل مع الممثل الأعلى لبريطانيا في القاهرة، إلا أنه نسي أن لبريطانيا في ذلك الحين وجودا دائما في منطقة الخليج العربي وبحر العرب وخليج عدن، أراض تقع جميعها ضمن نطاق جغرافية مملكته الموعودة في منطقة آسيا العربية، كما جاء في المراسلات. إلا أن المشروع القومي لقيام دولة قومية حديثة في النظام العربي، بداية القرن العشرين، لم يستبعد تماما. هذه المرة جاءت المحاولة من قلب الجزيرة العربية. وهذا، تاريخيا لم يكن، على أي حال غريبا عن العرب. لقد عرف العرب نظام الدول بل والإمبراطوريات، بما يضاهي تاريخيا وحضاريا ذلك الذي عرفه الشرق في فارس والصين، والغرب في اليونان وبلاد الروم. في مصر ظهرت أول دولة مركزية في التاريخ، وكذلك في العراق.. وفي الشام أنشأ الفنيقيون واحدة من أقوى الإمبراطوريات في العصر القديم التي امتد نفوذها إلى شمال أفريقيا وكثير من مناطق جنوب أوروبا في حوض المتوسط.. هذا بالإضافة إلى سيادة نظام الخلافة الإسلامية في القرن السابع الميلادي ليصل إلى جنوبفرنسا، في الغرب الأوروبي، وفي القرن السادس عشر ليصل إلى أسوار فينا في الشرق الأوروبي. إلا أنه حديثا، ومواكبة مع ظهور وانتشار صيغة الدولة القومية الحديثة، على مستوى المجتمعات الحديثة في أوروبا والعالم الجديد، مع فارق الثقافات والتجارب والخلفيات القيمية والاجتماعية، مثل ذلك الإنجاز الذي حققه الملك عبدالعزيز، في شبه الجزيرة العربية في النصف الأول من القرن العشرين، بإعلان قيام المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 1932، أول تجربة حديثة ناجحة في العالم العربي لقيام دولة قومية حديثة. الملك عبدالعزيز سيخلده التاريخ بأنه أول زعيم عربي حقق أول مشروع عروبي إسلامي ناجح في النظام العربي الحديث، حال زعماء يذكرهم التاريخ بجهودهم بتحقيق الوحدة لبلادهم وشعوبهم في ثقافات وحضارات أخرى سبقت العالم العربي في مشروع الدولة القومية الحديثة، مثل بسمارك الذي حقق الوحدة الألمانية وأقام الرايخ الثاني منتصف القرن التاسع عشر.. وفي نفس الفترة تقريبا، كان لقادة ومفكرين ورجال دولة عظام من أمثال ماتزيني وكافور وغربياردي فضل في تحقيق الوحدة الإيطالية. ربما لأول مرة منذ عصر النبوة والخلافة الراشدة، ترجع شبه الجزيرة، في عهد الملك عبدالعزيز، ككيان سياسي موحد بجغرافيته التضاريسية والسكانية، عدا جيوب على بحر العرب والخليج العربي، مع توفر إمكانات ضخمة، ظهرت لاحقا، زادت من نفوذ ومكانة المملكة العربية السعودية، إلى خارج جغرافية حدودها، ليسع العالمين العربي والإسلامي، بل والعالم، بأسره. وكأن المملكة العربية السعودية، التي بناها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود كانت على موعد مع التاريخ تستلهم آخر لحظات محطة قطاره حينها، وتستشرف في نفس الوقت محطات مسيرة حركة التاريخ المقبلة. تحقق كل ذلك بحس سياسي فطري فذ تجلى في عبقرية أهم زعيم عربي عرفه العرب في عصرهم الحديث، إنه: عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود. ترى ما سر نجاح مشروع الملك عبدالعزيز العروبي الوحدوي النهضوي المتمثل في قيام المملكة العربية السعودية. هذا ما سنعرفه في مقال الثلاثاء القادم من هذه العجالة.