لعل من أبرز المعالم التي تتجه لها أنظار المعتمرين في مكةالمكرمة حجر إسماعيل وهو البناء المستدير على شكل نصف دائرة الذي تحاذي أطرافه الركن الشمالي والآخر للركن الغربي، ويقع الحجر شمال الكعبة. وتشير روايات إلى أن الحجر كان منزلا لاسماعيل عليه السلام وأمه، إلا أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قال: من الخطأ تسمية تلك المنطقة بحجر إسماعيل، إذ لا أصل للتسمية، فإسماعيل عليه السلام لم يعلم عن هذا الحجر، وإنما جاءت التسمية بعدما بدأت قريش في جمع المال لبناء الكعبة على قواعد إبراهيم، فلما جمعت النفقة للبناء، لم تكف النفقة لإتمام البناء كاملا فقالوا نبني ما تحتمله النفقة، والباقي نجعله خارجا ونحجر عليه لئلا يطوف أحد من دونه، ومن هنا سمي حجرا، لأن قريشا حجرته بعدما قصرت عليها النفقة. وحظي الحجر باهتمام بعض الخلفاء والملوك، فالناصر العباسي جدده عام 576ه، كما جدد في عهد المستنصر العباسي سنة 631ه، والملك المظفر صاحب اليمن سنة 659ه، والملك محمد بن قلاوون سنة 720ه، والملك علي بن الأشرف شعبان سنة 781ه، والملك الظاهر برقوق سنة 801ه، ثم جرت إصلاحات مختلفة فيه سنة 822ه، وعمره الملك قانصوة الغوري 916ه، والسلطان قايتباي سنة 888ه، والسلطان عبدالمجيد خان 1260ه. ويبدو من القراءات التاريخية أن الحجر كان محل اهتمام الملوك والأمراء فقد رأى أبوجعفر المنصور أثناء حجه أن حجارته كانت بادية، فقال: لا أصبحن حتى يستر جدار الحجر بالرخام، فدعا العمال فعملوه على السرج قبل أن يصبح، كما جدد رخامه المهدي، وكان تبطين البلاط بالرخام الأبيض والأحمر والأخضر عام 161ه، فلما تكسر جدده أبو العباس عبدالله بن داود بن عيسى، عام إحدى وأربعين ومائتين، ثم جدد بعد ذلك سنة ثلاث وثمانين ومائتين في خلافة المتوكل. ويحرص معتمرو وزوار بيت الله الحرام تناول إفطارهم داخل الحجر لما يخلقه من أجواء روحانية كما يتخلل الإفطار قراءة القرآن والدعاء، كما يهتم معتمرون بعد أدائهم الطواف بالدخول إلى حجر إسماعيل لما يشعرون داخله من الارتياح.