القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    جيش الاحتلال ينتهك قواعد الحرب في غزة.. هل يُفشل نتنياهو جهود الوسطاء بالوصول إلى هدنة ؟    «مستشفى دلّه النخيل» يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    الكويت تلغى رسمياً حصول زوجة المواطن على الجنسية    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسل «الداعية» مباراة نمطية بين الإسلامي والعلماني
نشر في عكاظ يوم 20 - 07 - 2013

أغلب الظن، وإن بعض الظن إثم، أن النماذج الدينية التي تعرضها المسلسلات والأفلام في عالمنا العربي غير موجودة إلا فقط في مخيلة صانعي هذه الأعمال، ومن واقع مخاوف لها علاقة بالكثير من النماذج المتشددة التي لا تعرف شيئا عن وسطية الدين الإسلامي. وينطبق هذا الأمر بوضوح على مسلسل (الداعية ) الذي يقدم نموذجا من النادر أن تراه على شاشة الفضائيات المنتشرة.. فالدعاة، ولا سيما المعاصرون، يعتمدون في لغتهم ومظهرهم على أسلوب معتدل لجذب الجمهور، ولم نسمع في السنوات العشر الأخيرة عن داعية يركز على تحريم الموسيقي والأغاني كما شاهدنا هاني سلامة في المسلسل الذي سعت عائلة (العدل) مؤلفين ومخرجين وممثلين ومنتجين لشحذ الهمم لإدانة النموذج الديني هنا بأي وسيلة، ومن خلال كلاشيهات محفوظة عن صورة رجل الدين المتشدد بهدف التخويف والنفور، وهي طريقة سادت في العقدين الأخيرين عبر سلسلة أعمال درامية وفنية موجهة، بصرف النظر عن الجانب السياسي في هذا الموضوع.
في المسلسل، نرى الداعية الإسلامي (هاني سلامة) الذي يعمل بإحدى القنوات الفضائية الدينية، يتعرف على عازفة الكمان (بسمة) التي تتعلق بحبه ويبادلها نفس الشعور، ولكن التزامه الديني يقف حائلا بينه وبينها حتى تنجح عازفة الموسيقي في تغيير طريقة تفكير رجل الدين ونظرته للحياة في إيعاز بانتصار الحياة والاعتدال على التشدد، وهو ما يذكرنا بشخصية هاني سلامة نفسه في فيلم سابق ليوسف شاهين وهو (المصير)، حيث رأي المخرج وقتها أن الرقص هو العلاج للتشدد، مثلما رأت إيناس الدغيدي في فيلم سابق أيضا انتصار الرقص على الفكر الرجعي المتشدد.. وكلها نظريات لا يمكن أن تنجح في إقناع المشاهد حتى المعتدل ببراءة الوسيلة المؤدية للنجاة.. فعلاج التشدد لا يكون بالتشدد المضاد، مثلما يستحيل أن يكون الرقص هو العلاج الديني المستحب، وهو ما يذكرنا بقصة يوسف إدريس (لي لي) الذي ينتصر فيها الشبق والشهوة علي شيخ جامع يترك المصلين ساجدين ويذهب للحرام.. فالمنطق العلماني في مثل هذه الأعمال الأدبية والفنية يكشف عن مدى الهوة العميقة في لهجة الخطاب بين عالمين يرى كل منهما الآخر من زاوية شديدة العداء.
وفي المسلسل الذي كتبه مدحت العدل، وأخرجه شقيقه محمد العدل، وشارك في بطولته شقيهما الثالث سامي العدل، نرى تلك النظرة النمطية لرجل دين غير مؤهل بدأ حياته نقاشا (لاحظ العنصرية) ثم طور من ملبسه وأسلوبه بذكاء اجتماعي ليصبح نجما فضائيا له مريدون.. ويكتمل التناقض في الشخصية بعدم بر الداعية بوالديه، وتحديدا أباه، رغم أن أبسط قواعد البر تقتضي ذلك حتى لو أخطأ هذا الأب.. وعلى جانب آخر نلمح شخصية زوج الأخت (أحمد فهمي) الذي يطمع في الوصول للنجومية كداعية هو الآخر حتى ينتصر على عقده وعلى صديقه اللدود وأيام النقاشة التي لا يريد أن يتذكرها كما ظهر في بعض المشاهد والحوارات فهو حانق.. وحتى أستاذ الداعية (سامي العدل) يمصمص شفتيه حسرة في أحد المشاهد على أنه لم يستفد في عصره من مهنته كما يستفيد تلميذه الآن، مشيرا إلى النجومية والأموال.. فالنماذج الثلاثة للدعاة في المسلسل بها قدر من الدونية والمادية الواضحة، وهو أمر لا يجوز تعميمه على هذا النحو، فمن المؤكد أن هناك نماذج تعمل لله فقط وليس لشهرة أو مال، لكن السيناريو يتجاهلها تماما في محاولة واضحة لإدانة الجميع، وفي المسلسل لقطات لا تخطئها العين تكرس التشدد وتدينه بوضوح مثل كسر آلة الكمان ورفض سماع عمرو دياب، بل ومشهد الحلقة الأولى الذي يدين فيه الداعية الاستماع لنانسي عجرم.. فأغلب مآخذ الشخصية تتعلق بالفن، وهو تمهيد درامي للفكرة التي يلح عليها المؤلف وصولا للتغير الذي سيطرأ على الشخصية فيما بعد حين تقع في الحب، وخصوصا حين تكون شخصية الحبيبة عازفة موسيقي متحررة رباها والدها على محاربة التخلف بالموسيقى، وجاء الاختيار هنا لشخصية بسمة وهي في الحقيقة زوجة نجم فضائيات سياسي ليبرالي هو عمرو حمزاوي ومحسوبة أيضا على هذا التيار، وكأن صناع العمل يريدون تكريس مصداقية محددة على مسلسلهم بمزج شخصيات لها بعد حقيقي من الأفكار المطروحة لمحاربة التطرف أو التدين.. ليس مهما.. المهم هو الإلحاح على هذا المعنى.. وربما كان اختيار هاني سلامة تلميذ خالد يوسف العلماني النجيب لدور الداعية وكذلك سامي العدل لدور الأستاذ تكريسا متعمدا للفكرة العكسية.. وهي أن هذه الأنماط غير صادقة فيما تقول عن الدين.. فالفكرة السائدة عن كلا الممثلين تجعل المتلقي يشك في حقيقة ما يقدمون على الشاشة بحكم الفكرة المسبقة، بما يؤكد على وهم هؤلاء الدعاة كما يسعى المسلسل لتصويرهم.. وقد نجح في ذلك إلى حد كبير.. فكيف يصدق أحد أن هاني سلامة الذي قدم أعمالا مفعمة بالجنس والتحرر شيخ يهدي الناس ولا حتى سامي العدل أو أحمد فهمي مطرب فرقة واما.. فهذا التناقض في اختيار الشخصيات متعمد بهدف كسر التابوه الدرامي، بل وكسر الإيهام على طريقة بريخت.. وهنا تبدو مهارة المخرج محمد العدل في أول أعماله كمخرج حتى لو اختلفنا مع الفكرة الكاملة للعمل إجمالا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.