سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملحن يترجم الكلمات والموزع يختار الآلات
نشر في عكاظ يوم 18 - 06 - 2013


تطرب الأذن لحلاوة الكلام، ويطربها الصوت أكثر وأكثر، فإذا اجتمعت الكلمة مع الصوت الجميل في قالب واحد سمي ذلك القالب أغنية، وكل أغنية صنعها بشر في أي مكان في هذا العالم فإنما الهدف من خلالها تحقيق خفة وهزة تثير النفس ثم تغمرها ارتياحا، وهذه الخفة والهزة التي تثير النفس بالمعنى ثم تغمرها به ارتياحا واقتناعا وانسجاما تسمى (طربا). حلاوة الكلام تكمن في ملامسته لشعور المستمع وحاله، وحلاوة اللحن في حسن حمله لمعاني الكلام. تطورت الأغنية عبر العصور وأصبحت علما له مصطلحاته وكلماته التي تختلف عن معناها الظاهر أو السائد أو نقول بلا معنى في حياتنا لولا اصطلاح أهل الغناء عليها. وفي هذه المادة سنحاول أن نستعرض بعض هذه المصطلحات مع التعريف بها وأصح استخداماتها في أوساطنا الغنائية العربية السعودية بطريقة رشيقة متسلسلة، بحيث لا تختلط الأمور على القارئ بعده بلا إطالة، فإذا تخيلنا أننا أمام نموذج افتراضي مثالي لأغنية جامعة لكل المصطلحات الأساسية سنسمع أول هذه الأغنية الافتراضية (أدليب) وهو الموسيقى التمهيدية التي تأخذك من حيث أنت إلى أول حرف ينطقه صوت المغني، وأول صوت يخرجه المغني قد يكون (موالا) إذا كان منفصلا بأبيات شعره عن بقية كلمات الأغنية أو يسمى (استهلالا) إذا كان من جنس بقية كلمات الأغنية، وينتهي الاستهلال عند نغمة منتقاة تتناسب مع أول نغمة يبدأ بها (مذهب) الأغنية، ومذهب الأغنية لا يحد بعدد معين من الكلمات بل هو أول أجزائها الذي يمكنك فصله وغناءه وحده، قد يكون بيتا شعريا واحدا أو أكثر ، ولا بد أن ينتهي المذهب عند نغمة، تتناسب مع أول نغمات الفاصل الموسيقي المطول الذي يوضع بغرض احتواء الانفعالات والاهتزازات المعنوية التي حدثت في النفس طربا من المذهب، ثم تجهيزها بتسليمها سماعيا، إلى المقطع التالي من كلمات الأغنية ويسمى (الكوبليه)، وأيضا لا يمكن تحديد الكوبليه بعدد من الكلمات، بل هو جزء مكتمل النغم والمعنى، ويمكنك فصله وغناءه وحده، وينتهي الكوبليه بنغمة تتناسب مع أول نغمات الفاصل الموسيقي المطول الذي يليه، وتوضع الفواصل الموسيقية دائما بغرض احتواء انفعالات النفس، وتجهيزها لسماع التالي، فإن انتهت كوبليهات الأغنية يصنع الملحن بالنغمات (قفلة موسيقية)، تنهي الأغنية عند نفس النغمة التي بدأت منها. وهذه هي المصطلحات الأساسية التي تجدها بأي أغنية ونركز عليها في هذه اللمحة البسيطة، وبقي أن نقول: إن من يختار نغمات الأغنية ومقامها المناسب لمعاني كلماتها هو ملحنها، ومن يختار الآلات التي تنفذ اللحن هو الموزع الموسيقي، ويسمى موزع لأنه يوزع تنفيذ النغمات على الآلات ويصنع انسجامها، فيقرر الموزع شكل الإيقاع المبني على إيقاع الكلمات أساسا، ويقرر الموزع أيضا أن هذه النغمات يؤديها الناي، وهذه النغمات يؤديها الكمان، وهنا نأخذ نغمتي عود وهكذا، أما مهندس الصوت فهو من يقوم بعملية الموازنة النهائية للأصوات المركبة من حيث العلو والانخفاض ويجعلها متآلفة بإخراج متكامل، وهو آخر من يضع لمساته على الأغنية في عصرنا هذا قبل أن تنطلق من السماعات إلى آذاننا أغنية كاملة تحرك مشاعرنا طربا وتصنع بهجتنا.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.