أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    إن لم تكن معي    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحضار.. لسان العشاق والمحبين مختراق جدران القلوب
نشر في عكاظ يوم 17 - 02 - 2013

في الخامس من فبراير، حلت بنا الذكرى ال(13) لرحيل الشاعر الغنائي الكبير حسين أبوبكر المحضار عليه رحمة الله فحق علينا أن نتذكره وفاء لما قدم لنا من إبداع شعري وأغنيات ترنم بها كبار المطربين في الجزيرة والخليج، ومنهم الفنان أبوبكر سالم، د. عبدالرب إدريس، محمد عبده، طلال مداح، كرامة مرسال، عبدالله الرويشد، عبدالمجيد عبدالله، محفوظ بن بريك، وخالد الملا... وغيرهم.. ونظير ما بث في نفوسنا من السعادة والطرب والمتعة والفائدة.
والمحضار هو أحد العبقريات الغنائية التي ظهرت في القرن العشرين، والمبدع الذي مثل وحدة جزيرة العرب فنيا، واجتمعت على محبته شعوب المنطقة بأسرها، ورأوا فيه الفنان الذي عبر بصدق عن أحاسيسهم ومكنونات نفوسهم ومشاعرهم.. وقد برز على مدى نصف قرن من الزمان، كمدرسة فنية من مدارس الشعر الغنائي الحضرمي بخاصة، واليمني بعامة في الخليج وجزيرة العرب..
لقد كان المحضار المعبر الحقيقي عن أحوال الإنسان عموما وعواطفه وهمومه وآماله وآلامه المختلفة، فنال مكانته بذلك في أفئدة الناس من خلال أغنياته التي شدا بها كبار المطربين، ومنها: باشل حبك معي، أسعد زمان الحب، يا زارعين العنب، باتبع قلبي، سلم ولو حتى بكف الإشارة، وينك يا درب المحبة، قال بومحضار، طائر بلا ريش... وغيرها.
وفي هذه المناسبة (الذكرى «13» لرحيله) آثرت التوجه إلى صديقه الدكتور عبدالله محمد باسودان كاتب مقدمة الكتاب التكريمي للأديب العربي الدكتور ناصر الدين الأسد وكاتب مقدمة كتاب (المحضار مرآة عصره) لمؤلفه كاتب هذه السطور ليمتعنا بالحديث عن تجربة المحضار الفنية ومنزلته بين شعراء عصره في جزيرة العرب، فقال: حسين أبوبكر المحضار رحمه الله يعد مرحلة مهمة من مراحل تطور الشعر الغنائي في جزيرة العرب؛ لأنه مثل محطة من أبرز محطات تاريخها الفني، عبر عن مشاعر أهلها ورسم صور ومشاهد حياتهم في أشعار وأغنيات ترجمها المطربون الخليجيون واليمنيون والعرب غناء وفنا.. وتميز إبداع المحضار بقدرته على اختراق جدران القلوب والاستئثار بمشاعرهم ومحبتهم وإعجابهم، تلمس محبته من حب الناس له وقد احترم كلمته وفنه فاحترمه الناس، لا تكاد تقف على قصيدة من قصائده إلا وتجد نفسك مشدودا إليها، وتمثل تلك القصيدة شعورا ما من مشاعرك الخاصة، وصورة من صور حياتك، فتسكن مساحة من وجدانك، وهذا حال ينطبق على جل أشعاره، ففي أسلوب آسر من «السهل الممتنع» ومضمون وجداني راقٍ وتصوير مبتكر تفرد به المحضار في قصيدته «بانلتقي في سعاد»، استمع إليه كيف يجسد الحب بديلا عن الزاد ورفيق السفر في قوله:
باشل حبك معي بلقيه زادي
ومرافقي في السفر
وباتلذذ بذكرك في بلادي
في مقيلي والسمر
وانته عسى عاد باتذكر ودادي
وان قد تناسيت ياما ناس جم
مثلك تناسوا الوداد
في خير انت وانا
بانلتقي في سعاد
ويضيف الدكتور باسودان في حديثه رابطا السياسة بالحب والعشق، والمزج الفريد بينهما عند المحضار بقوة إبداعية وحرارة إيمانية مميزة وابتسام وتفاؤل حقيقي قائلا: استطاع المحضار أن يتعمق في فهم حقائق السياسة ودهاليزها ما لم يتعمق فيه غيره، واستنزل السياسة من معقلها وأحياها في البيئة الشعبية التي يعيش فيها الناس، في الحارة، في الشارع، في المدينة، في القرية، في الريف، في البادية وجعلها إنسانية تبلغ العقول والقلوب التي يشيع فيها الحب والعشق والرحمة والحنان. لذلك مزج المحضار حتى في أشعاره السياسية بين السياسة والحب.
لقد أصبح شاعرنا صوتا للحب والعشق ولسانا للعشاق والمحبين في منطقتنا، ويعود ذلك إلى القدرة الاستثنائية لهذا الشاعر على تصوير قضايا الحب وقضايا الحياة المختلفة واستخلاص صورة المجتمع والتعبير عن مشاعر الإنسان في حله وترحاله، وفي نعيمه وبؤسه، وعند ظعنه وإقامته. وقد برهن في شعره على قوة إبداعية مميزة وحرارة إيمانية وتفاؤل خاص به لزرع الأمل في نفوس الناس والتمسك بحبل المولى في أحلك الظروف:
صحابي ولكنهم عابوا وباعوني
فيارب لرباب ساعدني وكن عوني
وجد لي بمضنوني
بلطفك وإحسانك
زمانك زمانك، يعرفك بالناس
وبالناس تعرف زمانك
ويضفي الناقد الدكتور عبدالقادر باعيسى أستاذ الأدب في جامعة حضرموت في اليمن ومعد برنامج «آفاق ثقافية» الذي يذاع من إذاعة المكلا تلخيصا لملامح المحضار باعتباره ظاهرة فنية، فيقول: «إن ما شكل ظاهرة المحضار فنيا شعريا ولحنيا يمكن تلخيصه في ثلاثة أشياء: البيئة الاجتماعية الفنية لمدينة الشحر، والتراث الحضاري الفني لحضرموت الذي ما يزال مجهولا للأسف عند كثير من الإخوة العرب.
إن كثيرا من الشعراء الآن يتناسلون من عباءة المحضار حتى يتشكل وبمرور الزمن مركوم كمي يسمح بظهور شاعر كبير. ثمة إذن مجال تواصلي يتم بين عناصر الإبداع ويؤدي إلى ولادة الظواهر الكبرى.
لقد حمل نبض هذه العلاقة الاجتماعية الفنية، الأغنية المحضارية، حتى أن اللحن والكلمات تتغير لديه بتغير الوضع الاجتماعي، فمن لحن بدوي وكلمات أقرب إلى الروح البدوية قبل الاستقلال «عنب في غصونه» الذي قال فيه:
رمز عينه بريد المحبة بين قلبي وقلبه
باقي الناس مابايفهمونه عنب في غصونه
إلى لحن معدل في صيغته البدوية، أو من ألحان الحواضر وكلمات ذات رمز سياسي غالبا «منذ ربع قرن» بعد الاستقلال، إلى لحن محضاري خالص تقريبا وكلمات تدل على وضع ما «ذا الا كان أول»، إلى ألحان فيها بحة وحزن... إلى غير ذلك، ما يجعل من شعر المحضار صوت نفسه والمجتمع في وقت معا».
وستظل أشعار المحضار وأعماله الغنائية خالدة تلامس أوتار القلوب وتحاكي مشاعر الإنسان العربي في كل حال من أحواله، وتحكي حكاية الحب الصادق العفيف والعشق الإنساني النبيل..
رحم الله حسين أبوبكر المحضار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.