أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    "فيفا": ملف استضافة المملكة لكأس العالم 2034 الأعلى تقييمًا في التاريخ    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمهور هو: أنت
نشر في عكاظ يوم 10 - 01 - 2013

في كتابه (الكتابة بإتقان On Writing Well) تحدث الكاتب الأمريكي ويليام زينسر (William Zinsser) عن أن جمهور الكاتب العظيم هو الكاتب نفسه، ولهذا أكتب ما تريد لا ما يريده الآخرون، وستجد جمهورا يحب ما تكتب ويبحث عنه.
هل هذه هي نفس نظرة معظم المبدعين الحقيقيين؟ على الأغلب: نعم. هل يقول أهل التجارة والمال والأعمال نفس الكلام؟ طبعا لا! إن معظم من يعمل في مجال التسويق، ابتداء من المندوب الصغير إلى المدير الخبير سيقول لك: العرض حسب الطلب والعميل دائما على حق والأرض تدور بلا أدنى شك حول ثلاثة محاور رئيسية هي العميل والعميل والعميل!
المبدع (الحقيقي طبعا) يستفزه الربط (غير المبرر من وجهة نظره) بين ما ينتجه كعمل إبداعي وبين مقدار الربح من ذلك العمل، وسيقول لك مثلا (من قال إنني أصلا أنظر لمن يتلقى أعمالي ك «عميل»؟)، لكن الكاتب والرسام والنحات والممثل والمغني وغيرهم من المبدعين في مجال الأدب والفنون سيجدون أن مبادئهم الشاعرية وعواطفهم الخلاقة كلها في نهاية المطاف تعتبر «سلعة» تعرض للبيع على «عملاء» من الجمهور.
بغض النظر عن الصدمة التي تنتاب المبدعين المبتدئين في عالم النشر والإنتاج الفني، إلا أنهم في نهاية المطاف سيدركون أن العالم الذي يحلمون به سيبقى حلما حاليا؛ لأنه مثالي. الواقع الذي سيصفعهم عاجلا أم آجلا هو أنهم لا يستطيعون نشر أعمالهم بطريقة احترافية على حبل الغسيل، بل عبر جهة تجارية ما في الغالب. ماذا تريد تلك الجهة؟ المال طبعا.
كل صناعة ينبغي أن تكون قابلة للنمو و الازدهار، ولأجل هذا لا يكفي أن تسترجع ما أنفقته، بل أن تحقق ربحا مؤكدا. هكذا يفكر التاجر، وهكذا سيكون المبدع مضطرا لأن يفكر لأنه سيتعامل مع التاجر لنشر وإنتاج عمله، والأدب والفن (بكل أصنافهما) هما نتاج صناعة الإبداع. يمكن أن نعتبرهما إذن «سلع» للبيع بهذا المفهوم، وبما أنه من حق أي مبدع أن ينشد النجاح، فإن الأمر سيفضي غالبا للشهرة والربح المادي، حتى لو كان ليس هذا هو هدف المبدع الأساسي. لكن هل المبدع هو الذي يفرض عملا ما على السوق؟ أم أن السوق هو من يفرض العمل على المبدع؟
في السينما على وحه الخصوص حيث يجتمع أدب القصة مع فن وتقنيات التصميم والتصوير والتمثيل والإخراج، يبدو مثيرا للقلق أن تنصهر كل هذه القدرات البشرية الإبداعية في فيلم يتم التعامل معه كأي سلعة أخرى قد ينجح بيعها أو يفشل بناء على معايير السوق، وكأن قيمة العمل الجمالية تتوطد وفقا للعرض والطلب وحسب قوانين السوق دون الالتفات للمعايير الإنسانية. ينطبق هذا الأمر أيضا على القنوات الفضائية وما تبثه من برامج وأيضا على القنوات الشخصية على مواقع اليوتيوب مثلا.
هل هذا الوضع هو ما يجب أن يحدث؟ «التاجر» يقول: نعم. المبدع يقول: لا! لماذا يقول المبدع «لا»؟ لأنه طالما أن «سوق الأعمال الإبداعية» في وضعها الحالي، فلن يكون سهلا أبدا للعمل «المبدع» حقا أن يرى النور من الأساس، ناهيك عن أن يحظى بجمهور كبير، ولهذا تعج المكتبات والقنوات ودور السينما والإنترنت بأعمال أقل ما يقال عنها بأنها بالطبع: تفتقر للإبداع.
ما دور النقاد الأدبيين والفنيين؟ إذا كان أغلبهم جزءا من المؤسسة التجارية، فلا جدوى لنقاش مثل ذلك الدور.
المقاييس المعتمدة التي بواسطتها يتميز الحقيقي عن الزائف نسبية، وغير واضحة، ويتعذر البرهنة عليها، إلى حد أنه لا شيء يمكن أن يكون أسهل من استبدال المعايير الجمالية بمقاييس نفعية محضة في التقييم وضعت بدافع الرغبة في تحقيق أضخم ربح مالي ممكن، أو ربما بدافع أيدولوجي ما، أو بكليهما على حد سواء، وهي كلها للأسف بعيدة عن غاية الإنسان المبدع الذي يكتب ويرسم ويصمم ويغني، ليس كوسيلة للتعبير فقط، بل لأنه يملك موهبة تمكنه من إشباع حاجة إنسانية ماسة للتعبير يلبيها هو بالنيابة عن نفسه وعن أولئك الذين لا يملكون تلك الموهبة؛ لأنه يرى أنها مسؤوليته تجاه الآخرين الذين لا يجيدون التعبير وتجاه الإنسانية عموما، فيجسد ما يرى ويسمع من حوله ليعبر بصدق عن نفسه وعن الإنسانية. كيف يمكن، إذن، أن نقول للكاتب أو الفنان أن يعبر عما «لا» يحتاج هو للتعبير عنه إرضاء ل«الطلب في السوق»، ثم نتصور أنه سينتج عملا إبداعيا؟ بالطبع، هذا السؤال يفترض أن من يناقش مثل هذا الأمر يعرف بداية ما هو «الإبداع»، ولا يخلط بينه وبين مجرد الإنتاج؛ لأنه عندها لن يكون هناك أي فرق بين العروض المسرحية وإنتاج كيس من البطاطا!
ما يدركه ويهتم به المبدع (بينما لا يبالي به الكثيرون ممن «يتاجرون»بالإبداع) هو أن الصنعة الإبداعية بطبيعتها تزدهر وتنمو بالجوانب الشخصية، وأنها انتقائية في تأثيرها على الجمهور حتى في صوره الجماعية مثل المسرح أو السينما، وأن تأثيرها متصل اتصالا وثيقا بالانفعالات الحميمة الشخصية جدا لكل فرد يشاهد العمل، وكذلك فإن التجارب أو الأفكار أو المشاعر أو كلها معا قد تكون قواسم مشتركة بين العمل الإبداعي والجمهور، وكلما مست تلك التجارب أو الأفكار أو المشاعر أعماق الفرد واستحوذت عليه، كان العمل ناجحا في نظره.
يعرف هذا كله بالطبع المسوق الناجح، ولهذا فإنه يركز على اهتمامات «أغلبية» الجمهور، ثم يطلب من المبدع عملا مناسبا لتلك الأغلبية بغض النظر عن تجارب وأفكار ومشاعر المبدع نفسه، وهكذا يتم ترويج أعمال خالية من الروح المبدع التي يمكن اختزالها في كلمتين: صدق الشعور، وهو الذي تلمسه بديهيا عند كل من يملك موهبة التعبير عن دواخلنا بأية صورة.
إن المبدع الحقيقي ليس حرا في تعامله مع ذاته لأنه يشعر دوما أن عليه القيام بعملٍ ما، ولكنه حر مع الآخرين، لأنه حر في الاختيار بين استخدام موهبته بأفضل ما يستطيع لحاجته وحاجة الآخرين عن التعبير، أو مجرد «بيع ما ينتجه»، مقابل المال. إن الأمانة والصدق وإدراك المسؤولية الخاصة تجاه الذات والآخرين هي التي يمكن أن تضمن للمبدع أن ينجح، لهذا يجب أن يكون جمهور المبدع الأول هو ذاته، أن يكتب ليمثل نفسه بداية، ويكتب ليشعر بالرضا عن الذات، وأن يكون مقنعا لنفسه بالدرجة الأولى، فلا يفكر في ما سيقوله عنه الآخرون، لأنه مهما كان خبراء إنتاج وتوزيع الأعمال الإبداعية يعتقدون أنهم أذكياء في التسويق، فإنهم لا يملكون موهبة المبدع الفطرية في أن يصنع عملا له جمهوره الذي ينسجم معه بصورة مثالية.
ستظل هناك أوجه مختلفة لتأويل العمل الإبداعي طبعا، وستبقى هناك أفكار ومشاعر غامضة وغير محددة ولا يمكن تفسيرها للجميع، فالعمل الإبداعي الحقيقي هو كالحياة نفسها، كثيرا ما يكون مفتوحا على كل التأويلات، ولهذا فمشكلة الاتجاه «التجاري» في التعامل مع الإبداع هي افتراضه بأن العمل الإبداعي يمكن أن يكون مفهوما بطريقة واحدة يصاغ العمل على أساسها لبيعه على الغالبية المستهدفة من الجمهور.
ولكن من هي الغالبية المستهدفة من جمهور العمل الإبداعي؟ إنها فئة «خيالية» منشؤها فرضية أن حاجة الناس لقراءة قصة أو سماع أغنية أو مشاهدة فيلم لا تختلف عن حاجتهم لنظارة شمسية أو معجون أسنان! بينما يؤمن المبدع بأن واجبه هو أن يقدم صورته الخاصة عن الذات والآخر والحياة؛ لكي يكون الآخرون على اختلافاتهم المتنوعة قادرين على النظر إليها من خلال عينيه، ويدركون مشاعره وأفكاره، ويلمسون تجاربه.
هذا لا ينفي أن العلاقة بين المبدع والجمهور هي عملية تبادلية، فعندما يكون المبدع أمينا مع نفسه ومستقلا عن معايير «السوق» سيخلق بعمله مدارك جديدة للجمهور مهما كان صغيرا ومحدودا، ما سيقود غالبا لتحويل ذلك الجمهور لا تجار الإنتاج الأدبي والفني إلى مسوقين عفويين لأعمال ذلك المبدع.
وبالمثل، فإن وعي المجتمع بدوره بالتعاطي مع الإبداع الحر الصادق، وتنميته بالنقد البناء، والتفاعل، والدعم المادي والمعنوي، سيدفع المبدعين الحاليين نحو النمو والازدهار، وسيحفز الكثير من المواهب الصاعدة ليشجعها على خوض التجربة الإبداعية، وهذا بلا شك سيفضي إلى ولادة مبدعين جدد أكثر تحررا من سطوة السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.