السكرة، في اللغة كما جاء في لسان العرب يراد بها غياب الصحو أو الوعي؛ كسكرة الموت التي تصيب المحتضر «وجاءت سكرة الموت بالحق»، و(سكرة الهم) التي تشل الذهن فيعجز عن التركيز، و(سكرة الغضب) التي تصرف العقل عن التصرف الحكيم، و(سكرة الألم) التي تطيش بالعقل كما يحدث للناس يوم الحشر «وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد»، وكذلك (سكرة البصر) التي تغشى النظر فتحبسه عن الوعي بما يبصر، وفي القرآن الكريم: «لقالوا إنما سكرت أبصارنا»، ومثلها أيضا (سكرة الحب) التي متى ابتلي بها أحد غيبت وعيه عن إدراك الصواب، فالحب له لذة بالغة و(غلبة اللذة) كما يقول ابن منظور هي (السكرة)، ومتى ارتفع مؤشر لذة الحب تولدت النشوة في الروح وأصابت صاحبها بالسكر؛ كما حدث لإبراهيم ناجي حين خرج ينادي طربا: (هل رأى الحب سكارى مثلنا!)، ولا ينبئك مثل خبير!! في كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير لابن المقفع، عبارة قصيرة وردت في فصل يتحدث عن التعامل مع الأصدقاء أشار فيها إلى ذكر خمسة من المسكرات، من لم يحترز منها ضل به الطريق، وهي مسكرات ليست من جنس الخمور المعروف ضررها، وإنما هي أقرب للمسكرات السابق ذكرها، مسكرات تأتي في ثياب من الطهر والنقاء يغر بها صاحبها ويأنس إليها ويتوغل في علاقته معها، حتى إذا ما انغمس في طياتها استحوذت على وعيه فطمسته، فإذا هو سكران مغيب. هذه المسكرات كما يحددها ابن المقفع في عبارته هي: (سكر السلطة)، و(سكرالمال)، و(سكرالعلم)، و(سكرالمنزلة)، و(سكرالشباب)، فهذه الخمس لها خمار يطير باللب ويطيش معه الصواب. يقول ناصحا ومحذرا: «تحرز من سكر السلطة وسكر المال وسكر العلم وسكر المنزلة وسكر الشباب، فإنه ليس من شيء إلا وهو ريح جنة (جنون) تسلب العقل وتذهب الوقار وتصرف القلب والسمع والبصر واللسان عن المنافع». خبرة ابن المقفع علمته أن السلطة والقدرة على الأمر والنهي لها لذة غالبة، من يحتسيها قد يسكر بها فيبطش ويعتدي ويظلم ويصير لسكره غير واع أن الأيام دول، وأن ما في يده اليوم قد يكون في يد غيره غدا، وكذلك كثرة المال وعلو المنزلة والمنصب الرفيع والصيت العالي، لها نشوة مسكرة تذهب بالعقل، فيصاب صاحبها بالكبر والاستعلاء والازدراء لمن هم دونه غنى أو مكانة. ولا يختلف عن ذلك العلم، فالعالم متى أحاط به طلابه ومريدوه وأخذوا يسرفون في تمجيده والثناء عليه والتعجب من سعة علمه ورسوخ قدمه في المعرفة، بات عرضة لأن يسكر طربا بقولهم، فيعتريه وهم من الغرور أن لا أحد يبلغ مبلغه في العلم، وأن لا أحد يجاريه في بلوغ الصواب. وشبيه بذلك سن الشباب، فهذه السن تجعل صاحبها مزهوا بما هو عليه من القوة والنشاط والجمال والحيوية، فيسكر بها وينغمس في العبث واللهو والطيش ويغيب عنه ما سواها. فاكس 4555382-1 للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة