نقرأ ونسمع، بل نشاهد، حالات كثيرة يضرب فيها الآباء فلذات أكبادهم، والأمهات أبنائهن، بل قلما نجد أبا لم يضرب ابنا له، أو أما لم تضرب ابنا او ابنة لها، مهما اختلفت الأسباب والدوافع. ويتباين الضرب من حيث أداته وصورته، ومن ثم تتفاوت الآثار المترتبة عليه، فقد لا يترك أثرا في الابن المضروب أو الابنة المضروبة، وقد يترك أثرا وقتيا يزول بعد فترة، طالت أم قصرت، وقد يترك أثرا دائما يتمثل في عاهة مستديمة لا تفارق الأبناء والبنات حتى مماتهم، لكن من المؤكد أن يترك أثرا نفسيا نراه مع تراكمات الأيام. أما الضاربون فهم الآباء والأمهات، وزوجات الآباء وأزواج الأمهات، وبالطبع تختلف أسباب الضرب ودوافعه، فقد يكون الغرض منها عند البعض مجرد التأديب أو الزجر والنهي عن إتيان بعض الأفعال التي يراها الآباء والأمهات خارجة عن حدود الأدب واللياقة، مع أننا لم نسمع أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ضرب أو أمر بالضرب، أو حتى حث عليه، فالضرب إذن خارج تماما عن حدود الشرع ولا نجد له نصيرا في القرآن أو السنة أو سيرة الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين. لا شك أن الوالدين في ذلك قد حادا عن الصواب، في وقت يعتقدان فيه أنهما مصيبان، فالضرب يخلق من الطفل كائنا حاقدا ناقما كارها فاقدا للثقة في نفسه، بل وفيمن حوله، ويدفعه إلى الكذب، بل وإلى العديد من السلوكيات السلبية، لكي يتقي ضرب والديه له، لأنه لو قال لهما الحقيقة، لكان عقابه الضرب، ومن ثم فالكذب أو السرقة ونحوها ينجيه من العقاب. أما زوجات الآباء، وهذا أمر شائع في كثير من الأسر وأزواج الأمهات فغالبا ما يعمدن ويعمدون إلى ضرب ربائبهم لدوافع نفسية تتمثل في كراهية هذا الطفل الذي لا ذنب له، لأنه يذكرهم ويذكرهن بأزواج سابقين وزوجات سابقات، ونادرا ما نسمع عن زوجة أب بالذات تعامل أبناء وبنات زوجها من أم غيرها، برفق وحب ولين، مع أنهن لو أحسن المعاملة لكان خيرا لهن في الدنيا، والآخرة خير أبقى. في الغرب الذي نتهمه بالانحلال وانعدام القيم، يقدم الوالدان للمحاكمة، وتوقع عليهما العقوبات، إذا ما ثبت ضرب أحدهما لابنه أو لابنته، كان يرى أحد ذلك فيقوم بإبلاغ الشرطة، أو أن يترك الضرب أثرا يلاحظ على الطفل في المدرسة، فتقوم المدرسة بإبلاغ الشرطة، وقد قال لي صديق مازحا، يدرس في الغرب إن أول ما سأفعله عند هبوط طائرتي في العودة إلى الوطن هو ضربي لابني الذي كثيرا ما ضايقني وأزعجني وعجزت عن الانتقام منه وتأديبه في بلاد الغرب وإنما دل على عدم قدرته على حسن التربية والتأديب الراقي. وحكى لي عن ابن له، كان يسير في الطريق فهجم عليه كلب، فضرب الكلب بقدمه، ولم يلبث أن ألقت الشرطة القبض عليه ودفع غرامة قدرها خمسون يورو، لأنه اعتدى على الكلب، ولما حاول تبرير سلوكه، قالوا له: لو أصابك الكلب بسوء، فمن حقك أن تعالج وتعوض عن أي أذى.. حدث هذا في بروكسل العاصمة البلجيكية. فالضرب والاعتداء والإهانة هي من الممنوعات في حق الأطفال، لذلك هناك بون شاسع بين الطفل العربي والطفل الغربي، فالأخير يثق بنفسه، ويحترم حقوق الإنسان منذ صغره، بينما أطفالنا على النحو الذي نعلمه جميعا، والذي جعلناهم فيه نتيجة سوء تربيتنا، واعتقادنا الخاطئ بالضرب كوسيلة وحيدة للإصلاح والتربية والتهذيب. فإذا كان ضرب الأطفال، بل وضرب الحيوان، ممنوعا من الغرب الذي نتهمه بكل الموبقات، فماذا عن مجتمعاتنا التي تعذب الأطفال، وتمتهن كراماتهم وإنسانيتهم، ناهيك عما نفعله مع الحيوان، فنقتل الكلاب والقطط بسياراتنا دون مبالاة.. ربما لم يحدد في السنة الشريفة ما يحذر من عواقب لذلك. والمطلوب في مجتمعاتنا سن القوانين والعقوبات الرادعة لكل من يعتدي على أبنائه وبناته، فقد يكون الوالدان في الواقع هما من يستحقان الضرب. [email protected]