في غمرة هذه الأحداث التي نعيشها وأصبح التعامل معها يوميا بحيث تحول التعايش مع هذا الواقع الدامي الذي نشاهده على شاشات الفضائيات الإخبارية أمرا عاديا ومألوفا.. كأنما نزيف الدم وهو يسيل من أجساد الرجال والنساء والأطفال في الشوارع العربية لم يعد يحرك مشاعر الناس ولم يعد هناك شعور وطني وقومي إزاء ما يحدث في بعض الدول العربية وأمام الحالة الدامية والمدمرة للواقع العربي ممثلا اليوم في نموذجه الصارخ سوريا وكذلك ما يحدث في العراق حيث يتم القتل على «الهوية» بما تمثله من توجه وايديولوجيا لكل فرد. ها نحن ندخل عالما عربيا جديدا ليس فيما يقدم من إنجازات علمية وثقافية ومعرفية إلى العالم والمجتمعات المتقدمة ولكن فيما نقدم للعالم الحديث بصفتنا نماذج للتخلف وأمثلة للقمع والخوف والقهر وبصفتنا النموذج العالي في ذبح البشر والتفنن في فن الاغتيال السياسي الذي نرى نموذجه أمامنا اليوم ممثلا وماثلا في ذبح وقتل وإحراق جثة رئيس فرع المعلومات بقوى الأمن الداخلي اللبناني وسام الحسن وكما حدث في طريقة وأسلوب اغتيال الزعيم اللبناني الراحل رفيق الحريري. إن التفنن والإتقان في أساليب وطرق الاغتيال في الحالة العربية عامة والحالة اللبنانية على وجه الخصوص يعطي دلالة واضحة على «تاريخ العذاب» ، كما سماه باحث عراقي وهو تاريخ يذهب بعيدا وعميقا في التاريخ العربي والإسلامي بين التصفية الجسدية للخلفاء والعلماء والأدباء وأصحاب الفكر ودعاة الحرية «تاريخ يتمزق» وهوية يتم تصفيتها على مستوى الأفراد والجماعات بدءا من إلغاء معنى الدولة إلى شطب وإلغاء الناس من الحياة وانتهاء إلى ضياع الهوية الحضارية في الموروث والآثار كما يحدث في العراق وسوريا حيث يتم تدمير وسرقة الآثار، وتزول القيمة الإنسانية والحضارية لبلدان لم يعرفها العالم إلا بصفتها دولا تحمل ماضيا عريقا وعميقا حيث موروث العصور والأزمان والحضارات على هذه البلدان وهو ما شكل هويتها وملامحها عبر تراكم حضاري مضيء وخلاق. والسؤال الذي يبرز هنا ونحن على أعتاب عيد الأضحى المبارك: هل يمكن لنا أن نرى أضحى بلا ضحايا من البشر والناس الذين يتم قتلهم ذبحا وقتلا واغتيالا عبر التصفية الجسدية الجماعية، هل يمكن أن نرى عالما عربيا أكثر أمانا وأمنا واطمئنانا وأكثر انحيازا للإنسان وأكثر انحيازا للعلم والحوار والمدنية والدولة الحديثة. إن رائحة الموت تنتشر في كل مكان في الأرض العربية من قتلى الحروب في بعض المدن العربية إلى قتلى حوادث المرور في الشواع العربية ذلك أن رائحة الموت هي الرائحة المفضلة للأنوف التي لا تحب غير رائحة الموت، وكما قال أدونيس: هذا زمن الموت.. ولكن كل موت فيه.. موت عربي .. إذن متى تختفي رائحة الموت من مدننا وشوارعنا العربية؟، متى نرى أعيادنا أعراسا للفرح والغناء وليست سرادق للموت والفناء.