لكل ما يرتبط بالأمس نكهته الخاصة.. ولذكريات الزمن الجميل نسيم يأبى الركون والخمود.. يتحين الفرصة ليهب من جديد.. ولما ارتبط بما سلف من السنين سخر أشخاص يحفظون كل ما يتعلق به، وهنا في هذه الزاوية من جادة عكاظ.. حصاد للماضي في قالب مختلف وغريب إن صح التعبير. يقول أبو محمد الذي يحوي ركنه عددا من «الأنتياكات»: لكل زمن جماله الخاص ومذاقه المميز لكل إنسان؛ لهذا فإن ما مضى من الزمن له نكهته الأجمل والألذ، والتي لا بد من استرجاعها ولو بعد حين»، ويضيف «حرصت على جمع ما فات؛ لأنه بات صورة حاضرة لمعانى جميلة مرت بنا سكنت القلب والوجدان كلما شعرت أرواحنا بالتحرر من قيود وأثقال الحياة، رغم قسوة تلك الفترة التي كانت الظروف الاقتصادية فيها لا ترحم، إلا أنها أيضا كانت لها ذكرياتها النقية التي علمت أبناء ذلك الجيل وصنعت منهم رجالا أسهموا في بناء الوطن»، وتابع «ما زالت رائحة الزمن الجميل في أنفاسي بكل الخير والحب الذي كان يملأ القلوب الصفاء والنقاء.. كان من صفات الإنسان، ناهيك عن حسن النية وصدق اللسان.. كانوا بالفطرة هم سلوك الفرد». ونوه أبو محمد إلى أنه حرص على جمع «الأنتيكات» من كل أنحاء المملكة، حيث كما يقول وجد الكثير منها في الأسواق الشعبية (الحراج)، وأضاف «لم أتجاهل كل ما ارتبط بالأمس، حتى علب المشروبات والزيوت والحليب، كونها تمثل تاريخا مرتبطا وجدانيا بمن عاشوا تلك الحقبة الزمنية». وأبان أبو محمد أنه «في عالم اليوم توصف الأشياء التي عمرها أكثر من 100 سنة بأنها تحف أو أنتيكات، وليس كل ما هو قديم يعتبر تحفة، وإنما ما هو قديم ومميز، سواء أكان صناعة يدوية أو صناعة مميكنة»، مضيفا أن بعض الأشياء التي توقف تصنيعها أو تطويرها من التحف، فعلى سبيل المثال، هناك تحف من السيارات والمجوهرات وبعض الماكنات بدائية الصنع، إضافة إلى اللوحات المرسومة يدويا أو القطع الخزفية وبعض الأعمال الأخرى، وأشار إلى أن الآثار القديمة تدخل ضمن الأنتيك، إلا أنه هناك ما يفرق بين الآثار والأنتيكات أو التحف، فالآثار يحظر بيعها وشراؤها، كونها ممتلكات أمم وأوطان، بينما التحف والأنتيكات يسمح بتداولها دون قيد.