عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    مبادرات نسائية    ماذا فعلت القمة الكبرى؟    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    مراكش أسرار الأسوار    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الحل سعودي.. لحل الدولتين    الجياد السعودية تتألق في جولة الرياض في بطولة الجياد العربية    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    حلا الترك وأليكس يخوضان مغامرة شيقة في عالم خيالي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهوية كذبة يلبسها العاطلون لمواجهة ظروف مجتمعاتهم
الصراع بين التيارات المحافظة والليبرالية ليس قاصرا على المملكة.. محمد العلي ل عكاظ :
نشر في عكاظ يوم 30 - 08 - 2012

انتقد المفكر والشاعر محمد العلي عدم التزام بعض المثقفين بأيديولوجياتهم الفكرية واصفا إياهم ب«المثقفين الرحل»، معتبرا أن المثقف هو من يحمل قضايا مجتمعه في الحاضر والمستقبل ويكون على استعداد دائم للتضحية من أجلها، ورفض تصنيف الثقافة على أنها مهنة، وطالب المثقف بتعريف دوره في ضوء مفهوم المسؤولية الاجتماعية،«عكاظ» ناقشته عن أبعاد قضية تحلل المثقف من أيديولوجيته في تفاصيل الحوار التالي:
إضافة إلى ما درج عليه بعض المثقفين العرب من تبني أيديولوجيات منتجة خارج الإطار العربي، انكشفت مؤخرا واحدة من أضخم مثالبهم، تجلت في عدم تحليهم باليقين الأيديولوجي حيال القيم التي طالما دعوا إليها، فما أسباب عدم التزام المثقف بأيديولوجيته؟
من لا يلتزم بأيديولوجيته التي يكون الإنسان دليلها وهدفها، لم يكن يؤمن بها أصلا، وإنما اتخذها سلما لأغراض لا علاقة لها بالقيم.
المثقف والعارف
البعض من هؤلاء أمعن في تحلله الأيديولوجي إلى حد الاستسلام لتحيزاته الطائفية والتحالف مع القوى الديكتاتورية المعادية لقيم التحضر، فما توصيفك لهذا النموذج؟
شبهت هؤلاء ذات يوم قديم بالبدو الرحل وسميتهم «المثقفين الرحل»، وهؤلاء من الخطأ الفادح أن نطلق عليهم وصف المثقفين.
ألا يشكل نموذج المثقف العربي المساند للأنظمة الديكتاتورية الآن عنصر توتر في وجه التغيير، مثلما كان توجهه الأيديولوجي الاستغرابي عنصر تعويق أمام استلهام الجذور في تحقيق نهضة الفكر العربي؟
هناك فرق كبير بين العارف وبين المثقف، فالعارف قد يكون أوسع اطلاعا بالتاريخ وبالجغرافيا، وسائر العلوم لكنه قضية نفسه فقط، ولا قضية له يصون بها علمه واطلاعه وماء إنسانيته، أما المثقف فهو يحمل قضية لا تخصه وحده وإنما تخص مجتمعه كله في حاضره ومستقبله، وليس هذا فحسب بل يكون على استعداد مستمر لبذل سهاده وحريته وحتى دمه لأجل هذه القضية.
تجاوز المفاهيم
يبدو جليا أن المثقف العربي توقف بوعيه لطبيعة هويته كمثقف، عند حدود ممارسة الثقافة في إطار إشباع الميل الداخلي، وهذا هو السبب في انعدام نزعة الالتزام القيمي لديه، إضافة لقصور فهمه في إدراك استيعاب جانب المسؤولية في تصور دوره، فإلى أي مدى يدرك المثقف العربي حقيقة دوره في رأيك؟ وهل إدراكه لدوره صحيح؟
ليست هناك «كذبة صادقة» مثل الهوية، والمثقف هو الذي يخلق هويته متجاوزا كل المفاهيم، بل كل المعاني السائدة عن هذه الدمية المسماة «الهوية»، وهي ليست أكثر من درع يلبسه العاطلون عن مواجهة الظروف اللا إنسانية التي تحرق فيها مجتمعاتهم.
الثقافة ليست مهنة
ما رأيك فيما سبق ونشره الدكتور توفيق السيف في جريدة «عكاظ» من القول بأن الثقافة تعد مهنة كغيرها من سائر المهن، وأن مهمة المثقف تتمحور حول الانتقال من دور مستهلك الثقافة إلى مستوى ناقد الأفكار ثم منتج الأفكار، وهذه الأفكار قد تساهم في تطوير المجتمع، وأين تضع المثقف العربي الآن من هذه المراتب التي حددها؟
أحترم الدكتور توفيق السيف وهو في رأيي مثقف ملتزم ولكنه لا يدري بذلك، الثقافة نعم انتقال من التلقي إلى النقد ثم إنتاج الأفكار، ولكن إلى ماذا؟ وما هو الهدف؟ وهل من يضحي بجهده وحتى بنفسه يسمى صاحب مهنة؟ لا أبدا الثقافة ليست مهنة إنها صعود على ساعد مائل في عاصفة كما يقول محمود درويش.
صراع القديم والحديث
هل أصبح المثقف العربي مطالبا بإعادة تعريف نفسه، ومن ثم دوره في ضوء مفهوم المسؤولية الاجتماعية باعتبارها شرطا تاريخيا تفرضه متطلبات اللحظة الراهنة؟
نعم أصبح مطالبا، ولكن الذي لا يطالب نفسه قبل أن يطالبه أحد لا أظن أنه سيسمع النداء.
إلى ماذا ترجع حالة الصراع الدائر بين التيارين المحافظ والليبرالي في المملكة؟ وما نوع هذا الصراع؟ وهل تراه مبررا؟
لست أنا الذي أراه مبررا بل التاريخ، فالصراع بين القديم والجديد، بين الليل والنهار، سيبقى في العالم كله وليس فقط عندنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.