ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكمة الملك عبدالله أرست الاستقرار والأمن في المنطقة
أكد إلغاء متطلبات التسجيل للسعوديين في المطارات الأمريكية.. السفير الأمريكي لدى المملكة ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 07 - 07 - 2012

ثمن السفير الأمريكي لدى المملكة جيمس سميث جهود خادم الحرمين الشريفين في مجالات التنمية والتحديث في المملكة. لافتا إلى أن حنكة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ساهمت في تعزيز الأمن والسلام في المنطقة. وقال في حوار مع «عكاظ» إن انتقال مجلس التعاون الخليجي إلى مرحلة الاتحاد فكرة جيدة جدا، وسيكون فعالا في حال تحقيقه. وعن تأشيرات دخول السعوديين إلى الولايات المتحدة، أشار إلى أنه تم تذليل المعوقات في هذا الشأن، نافيا تعرضهم لأي مضايقات في المطارات الأمريكية. وفيما يتعلق بالابتعاث للدراسة في الولايات المتحدة قال إن أكثر من 51في المئة من الطلاب السعوديين في الخارج يختارون أمريكا لاستكمال تعليمهم وفيما يلي ما دار في الحوار:
• بداية كيف ترون جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله في مجالات التنمية والتحديث في المملكة، ورؤيته لإرساء الأمن والسلام في المنطقة؟
نقدر عاليا جهود خادم الحرمين الشريفين في مجالات التحديث والتنمية، خصوصا فيما يتعلق بالتعليم. ونعتقد أن أفضل إنجازات الشعب السعودي تتحقق من خلال التوسع والاستمرار في مشاريع التنمية والتحديث، وقد ساهمت حنكة وحكمة الملك عبدالله في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.
كما أن الأمير سلمان بن عبدالعزيز شخصية قيادية تحظى بالاحترام والتقدير. وانتهز هذه الفرصة لتهنئته باختياره وليا للعهد متمنيا له التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة. وبوفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز افتقدنا شراكته وقيادته القوية وقد كان لي شرف اللقاء والتشاور معه عدة مرات لمناقشة قضايا ثنائية وإقليمية مهمة
• ماهي رؤيتكم حيال فكرة انتقال مجلس التعاون الخليجي إلى مرحلة الاتحاد؟
أرى أنها فكرة جيدة جدا لاسيما وأن لدول المجلس قواسم مشتركة. وسيكون هذا الاتحاد فعالا في حال تحقيقه.
• كيف ترون مستقبل العلاقات السعودية الأمريكية ؟
علاقتنا مع المملكة وثيقة وطويلة الأمد، فقد عاش وعمل نحو ربع مليون أمريكي في المملكة، ولعبوا دورا حيويا في التنمية بها. كما أن آلاف السعوديين سافروا إلى الولايات المتحدة لتحصيل العلم، وعادوا إلى وطنهم ليلعبوا دورا مهما في تنميته. وأرى أن حجم التجارة الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية الذي يصل سنويا إلى أكثر من 60 مليار دولار دليل على رغبة الطرفين في تعزيز العلاقات في الجوانب التجارية، إذ تعتبر المملكة الشريك التجاري ال 12 الأكبر للولايات المتحدة على مستوى العالم، وثامن أكبر مصدر للواردات الأمريكية. وقد صدرت أمريكا للمملكة في العام الماضي منتجات بما يقارب 14 مليار دولار بزيادة 20في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه.
• ما هي مرئياتكم لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين؟
لدينا برنامج قوي لتسهيل سفر رجال الأعمال السعوديين إلى الولايات المتحدة الأمريكية. ويسهل مكتب خدمات التجارة الخارجية في القنصلية الأمريكية العامة في جدة سفر أكثر من 800 وفد تجاري سعودي إلى المعارض التجارية الأمريكية كل عام. كما أننا نساعد ممثلي قطاع الأعمال السعودي على الالتقاء مع الشركاء الأمريكيين المحتملين في المعارض التجارية في منطقة الخليج وأوروبا. وإضافة إلى ذلك فإن العديد من الشركات الأمريكية تأتي إلى المملكة للبحث عن شركاء جدد، وإقامة مشاريع مشتركة جديدة وتطويرالعلاقات التجارية. وأعتقد أن هذه الفرص تعزز الروابط بين بلدينا، وتضمن الرخاء الاقتصادي للجميع.
• هناك قضايا وهواجس كثيرة للطلاب السعوديين الذين يتلقون التعليم في الولايات المتحدة، فهل لديكم إحصائية بأعدادهم؟
يسعدني أن أقول إن عدد الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة وصل إلى أكثر من 66000 طالب، ما يعني أن أكثر من 51في المئة من مجموع الطلاب السعوديين في الخارج اختاروا الولايات المتحدة لاستكمال تعليمهم. و77في المئة من الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة من فئة الشباب (51000 طالب) و23في المئة من الطالبات (15000 طالبة). وقناعتنا أن الشباب السعودي الذي يتلقى تعليمه خارج أو داخل المملكة عناصر واعدة للمشاركة في التنمية، ففي السنوات المقبلة يستكملون مهاراتهم وسيعملون على ازدهار وطنهم. ونحن سعداء بمساعدتهم في الوصول إلى غاياتهم الأكاديمية و المهنية.
ودعني أقول لكم إنه في عام 2005 انخفضت أعداد الطلاب السعوديين في أمريكا إلى أدنى مستوياتها. حيث كان عددهم لا يزيد عن 3000 طالب آنذاك. وتم تأسيس برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في يونيو 2005 إثر لقاء بين الملك عبدالله الذي كان وليا للعهد حينذاك، والرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الإبن في مزرعة كروفورد في تكساس. وكان البرنامج يهدف إلى ابتعاث ما بين 15000 و 17000 طالب إلى أمريكا على مدى فترة خمس سنوات. وأعتقد أننا تجاوزنا هذا الرقم حيث وصل عدد المبتعثين للولايات المتحدة من خلال هذا البرنامج إلى 38000 طالب سعودي العام الماضي.
• إلى أي مدى تعتقدون أن البرنامج حقق أهدافه ؟
البرنامج حقق أهدافه تماما. وأريد في هذا الشأن أن أسلط الضوء على نقطة مهمة هي أن طلاب برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يختارون، على نحو متزايد الدراسة في الولايات المتحدة. وعلى سبيل المثال أنه وخلال السنة الرابعة للبرنامج اختار 25في المئة من الطلاب التوجه إلى الولايات المتحدة. وارتفع العدد بشكل ملحوظ إلى 73في المئة في السنة السابعة للبرنامج. وهذا أكبر دليل على نجاحه.
• ماذا عن تخصصات الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة في الولايات المتحدة ؟
الطلاب السعوديون الذين يتابعون دراستهم في 50 ولاية أمريكية يدرسون ضمن عدد من البرامج الأكاديمية، ويحصلون على مختلف الدرجات العلمية. ففي العام الماضي تخصص أكثر من 50في المئة منهم في مجال إدارة الأعمال والهندسة. و34في المئة من الطلاب السعوديين في أمريكا يسعون إلى الحصول على شهادات في إدارة الأعمال والإدارة بينما يدرس 18في المئة في تخصصات الهندسة.
• ماهي الإجراءات التي اتخذتموها لتذليل المعوقات التي تواجه الطلاب والسواح السعوديين في الحصول على تأشيرات الدخول للولايات المتحدة؟
مع ازدياد الطلب على التأشيرات السياحية، أصبح التقديم للحصول على تأشيرات الدخول للولايات المتحدة أكثر سهولة مما كان عليه في السابق. ويمكن لأي متقدم الدخول إلى صفحة الإنترنت الخاصة بالحصول على التأشيرات في الموقع الإلكتروني للسفارة وتعبئة الطلب للحصول على موعد للمقابلة الشخصية. والسعوديون الذين يذهبون للدراسة أو للسياحة هم وحدهم المؤهلون للحصول على تأشيرة لمدة خمس سنوات ولعدة سفرات.
• لكن البعض يشتكون من مضايقات في المطارات الأمريكية؟
لا مضايقات, وسوف تلاحظون التحسن في هذا الأمر عند وصولكم إلى أي من مطارات الولايات المتحدة، حيث تم إلغاء متطلبات التسجيل الخاصة. وقد ازدادت بشكل كبير أعداد تأشيرات الدخول الممنوحة للسعوديين
وشهد إصدار التأشيرات في العام المنصرم ازديادا ملحوظا حيث أصدرنا 40000 تأشيرة في جميع أنحاء المملكة. وفي هذا العام أصدرنا 50000 تأشيرة حتى الآن أي بنسبة زيادة قدرها 20في المئة مع العلم أن موسم الصيف لم ينته بعد.
• ماهي ملاحظاتكم للطلاب السعوديين لتسهيل منحهم التأشيرات؟
أود التذكير بأنه في الفترة مابين أبريل ويونيو يكون القسم القنصلي في السفارة في الرياض والقنصليتان الأمريكيتان في جدة والظهران أكثر ازدحاما حيث تزيد الطلبات على التأشيرات. لهذا فإن انتظار المقابلة الشخصية يصل إلى 21 يوما ومع ذلك فإن المتقدمين لطلب التأشيرات دائما موضع ترحيب، ويمكنهم طلب موعد طارئ، وتبرير ذلك على موقع التأشيرات وستعطى الأولوية في تحديد المواعيد الطارئة للطلاب المحتملين، والحالات الطبية والإنسانية. وعلى المتقدمين للحصول على التأشيرات خصوصا الطلبة تحديد موعد المقابلة في أقرب وقت ممكن قبل ثلاثة أشهر من تاريخ السفر. ففي بعض الحالات تتطلب بعض الطلبات معالجة إدارية إضافية يمكن أن تستغرق عدة أسابيع ( 2 4 أسابيع) هذا هو السبب الذي من أجله يفضل التقدم للحصول على الموعد بوقت كاف قبل موعد السفر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.