الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الباحث في أحلامه عن مرآة
باسم فرات في «بلوغ النّهر»
نشر في عكاظ يوم 26 - 04 - 2012

في «جماليات المكان»، يشير غاستون باشلار إلى أنه «حين يقدم شاعر بعدا جغرافيا، فهو يعرف بشكل غريزي أن هذا البعد يجري تحديده في نفس اللحظة، بسبب كونه مغروسا في قيمة حلمية ما». قد لا ينطبق هذا القول تماما على تجربة الشاعر العراقي باسم فرات في مجموعته الأخيرة «بلوغ النهر» (الحضارة للنشر القاهرة 2012) بقدر ما يتضاد معه في جزئية صغيرة سوف نعرج عليها، لكنه يصلح مع ذلك لأن يكون منطلقا نحو استنطاق قصائد المجموعة التي كتبت في نيوزلاندا، اليابان، لاوس، تايلند، فيتنام، وكمبوديا «مدن/ تلقفتني كالمحطات/ علي أن أترجل/ في كل محطة». فأصداء الأمكنة الأليفة «عراقيا» والمغروسة في ذاكرة الشاعر ووجدانه، لا تطفو بأسمائها الصريحة على سطح النصوص، غير أنها تتناوح في أغوارها السحيقة، بقدر ما يجهد الشاعر في تسخير لغة الأمكنة الجديدة التي تنقل بينها بألفة وحنين مزدوج، وداوم على شحنها بانزياحات النأي وأنفاس التباريح، حيث يولد كل تفصيل مكاني ترجيعات انفعالية ومختمرة في ماضيه وتاريخه الشخصي « أنا المثقل بالتباريح/ بلادي تطرق الباب كل ليلة». كذلك هي حالة إخضاع الذات للتكيف مع أكثر من مكان ومحطة اغترابية لا يمكن التخلص من أثرها وسطوتها بسهولة «هي مدن/ تعبرنا ونعبرها/ لتترك وشمها فينا»
المكان، والحالة هذه، حجر أساس من مكونات البناء النصي بالمجمل، وسبب من أسباب نزوع الشاعر نحو السرد بوجه خاص للاستفادة من عناصره، خشية الوقوع في غنائية جوفاء وإيقاعات صارخة، بينما يتراكم الشعور بالاغتراب والضنى أثناء تماهيات الذات المتعددة في الجغرافيا البديلة، ومحاولة اقتناص عين الشاعر للتفاصيل الدقيقة في تلك الجغرافيا، مستحضرا قاموسها المكاني لطرحه بجرأة في القصيدة التي تغدو عالمه الخاص والجديد واللانهائي، كما هو الحال مثلا مع قصيدته «الهنمي في هيروشيما» التي يستوحي أجواءها من «الهنمي»، وهي احتفالات اليابانيين بتفتح زهرة الكرز «عليك أن تحتفي بالفرح/ وتطرد أحزانك بعيدا/ تحت أشجار الساكورا/ تنادم ضحكات الجميع/ وتمنح النسيان فرصة أن يتسلل إليك»، فيما يظل الشاعر ذلك الغريب الباحث في أحلامه عن مرآة «تستفيق الذكرى بعد أن تخلت عن الألم/ الستائر تفتح النوافذ على السؤال/ والغريب يزيح المجهول إلى الماضي/ باحثا في أحلامه عن مرآة»
الشاعر يختبرنا قرائيا في دعوته إلى زيارة الأماكن التي تستضيفها نصوصه، وخوض التجربة كما نراها ونتأملها نحن، لا كما يراها ويواجهها ويريدها بحساسية شعرية. هي بالمحصلة أماكن جامدة في حالتها المجردة، لكنها ليست محض جمادات خالصة بقدر ما تنطوي ضمن موقعها في الطبيعة واعتباراتها في عين الشاعر على سحر مكنون وجماليات متوارية لا يخفي تحيزه الشديد لها. كما يجرب في قصيدته استنطاقها وإجراء حوارات مباشرة وجانبية معها، مسقطا عليها بين فينة وأخرى ما يتخطفه من آلام وآمال، كأن لكل مكان ما يوازيه عراقيا في مخياله. وأحسب أن الإصرار على إدارج الأماكن المتعددة بأسمائها ليس استعراضا مهاريا لشاعر «رحالة»، بقدر ما هو تثبيت وتعزيز لمركزية الاغتراب عطفا على انعدام روابط الحنين بينه وبينها، لكنها تولد بالمقابل انفعالات متباينة تمنحه قدرا من التعويض المكاني ليس إلا «يخبر أصحابه عن وطنه الجديد/ عن المدن التي استقبلته/ عن شلالات بعدد أيام خدمته العسكرية/ عن معابد تنطق أيقوناتها بالبخور/ وأشجار شيعت سبعين ملكا/ وما زالت تلثغ بالربيع». مع هذا، فهو «يجهش بالبكاء/ حين تقبض عليه وحدته متلبسا بالحنين»
لا يكاد يخلو نص من الإشارة إلى أسماء شخوص أو معالم وطقوس واحتفالات وإثنيات يجهلها القارئ العربي على الأغلب (ميكون، الساكورا، البوهوتوكاوا، هندوري، طلات تن كان خام، شيفا، شنتوي...الخ)، ولا يحل لغزها ودلالاتها سوى الاستعانة بالهوامش المثبتة. بيد أن الوقوف المتكرر أثناء القراءات القصيرة والطويلة لالتقاط تلك الهوامش قد يقطع خيط الاندغام ويربك الإلهام القرائي. من هنا، تبدو القراءة الثانية متطلبا أكثر صلاحية وإمتاعا للخروج من هذه الورطة الصغيرة، وأكثر إنهماكا في شعرية النص وعوالمه دون الهوامش والإشارات الفرعية التي تكون قد رسخت واستقرت سلفا أثناء وبعد القراءة الأولى، ما يمنح النص بالمحصلة حقه القرائي من جهة، والقارئ وجبته الشعرية المتكاملة من جهة أخرى.
باسم فرات لا يترك المكان على حاله، بل يسعى الى تأثيثه وإعادة تشكيله كما يراه من زاويته الخاصة، بحكم طبيعة علاقته به وظروف نشأتها، حيث كل نص، بهذا المعنى، مسكون بما يرفع من رصيده التأملي، خاصة أن عنوان المجموعة «بلوغ النهر» يبدو مخادعا بقدر ما يحمله من تناقض، حيث «بلوغ» الشيء يعني الوصول إليه كمبتغى ومآل نهائي، فيما الشاعر يصل «النهر» دائم الجريان ليبدأ عنده نقطة انطلاق ورحلة أخرى، يتابع فيها رصد المكان وتفاصيله واحدا تلو آخر، كأن بلوغه للنهر ليس سوى تمهيد لبداية أخرى، وكأن كل رحلة هي فصل جديد من فصول سيرته الذاتية وتحولاتها. إنها أمكنة شعرية بالدرجة الأولى ترافق باسم فرات في رحلة التيه التي يلخصها بقوله ««في رحلة التيه هذه/ أيقنت أن مصيري معلق بين شفتيك/ لا قارب يجعل الغرق يتوارى/ وما علي سوى أن أبعثرني فيك لأنجو»، فيما تواصل الأمكنة صخبها داخل النصوص، واتخاذ «قيم التمدد» حسب تعبير باشلار.
* شاعر وكاتب من الأردن
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.