اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    باص الحِرفي" في جازان: احتفالية فنية تعزز التراث وتلهم الأجيال    أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة في الرياض    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    في أقوى صراع الحريق يشعل منافسات براعم التايكوندو    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    بوريل: الاتحاد الأوروبي ملزم باعتقال نتنياهو وغالانت    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    القِبلة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنزور ديكتاتور صغير يسطو على أفكار زملائه ويكرر نفسه
طليقته وصفته ب «الكاذب»
نشر في عكاظ يوم 24 - 04 - 2012

كثيرة هي المآخذ التي وقع فيها المخرج السوري نجدت أنزور، سواء على أطروحاته الدرامية أو الخاصة التي تجعلنا نفكر بعمق في أهدافه الحقيقية ومن يقف وراءها، فلو استعرضنا المسلسل الذي قدمه قبل سنوات بعنوان (ماملكت أيمانكم) وعرضته محطة lbc فإننا نجد تركيزه على محور إظهار الشاب المتمسك بدينه في العالم العربي بأنه أعمى وينجرف في تيار الظلام، وأن الدين ينعكس على حياته وعلاقاته مع الآخرين ويفسدها ويعزله عن المجتمع بشكل تدريجي، مما يسبب له مع مرور الوقت أفعالا سلبية في كل الاتجاهات، ويسلط أنزور في فلمه أن فئة الشباب المسلم نابعة من جهل وعدم قدرتها على الانفتاح على العالم والتطور وغير قادرة على خلق التوازن بين القيم الاجتماعية وحرية الغير والانفتاح الثقافي والحضاري، ويمكن استغلالها من قبل جماعات معينة للتفريق بين أفراد المجتمع وخلق العداء والطائفية والعنف، فتعيش هذه الفئة حالة من الانقسام الذاتي وازدواجية بين القيم أمام المجتمع.
وفي المقابل نجد أن أنزور الذي زار المملكة وشارك الجنادرية كمخرج، وتقاضى قرابة المليون دولار نظير إخراجه الأوبريت، سبق له أن مدح ببذخ بما وصلت إليه بلادنا من تقدم في جميع المجالات، معتقدا أن بوابة المدح ستكون المدخل للتهافت على أعماله المتهالكة دراميا على شاكلة (مما ملكت أيمانكم)، وحين لم تجد صدى أخذ يكيل الشتائم أن مال الفضائيات السعودية هو السبب في انهيار الدراما العربية، متجاوزا إلى تقديم فيلم يسيء فيه إلى المملكة وموحدها المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز.
وإذا نظرنا إلى أساليب وتعامل نجدت أنزور مع زملائه فإننا نجد تجرده من الأخلاق في طريقة تعاطيه معهم بأسلوب متعجرف، ففي مسلسل (اسأل روحك) قرر أنزور وهو منتج المسلسل بشكل مفاجئ وبعد تصوير الحلقات الأولى من العمل أن يطرد سلاف فواخرجي من بطولة المسلسل ويطرد زوجها (وائل رمضان) من مهمة الإخراج ويطرد والدتها وكاتبة العمل (ابتسام أديب) وهو ما رأته سلاف فواخرجي ظلما بينا وسرقة صريحة لجهودها وجهود زوجها ووالدتها نظرا لأنهم هم أصحاب فكرة المسلسل، حيث استغل أنزور وضعه كمنتج للمسلسل لكي يغير طاقم العمل ويتجاهل أصحاب الفكرة الرئيسة ويسرق حقوقهم الفكرية ويأتي بأشخاص تربطهم به علاقة خاصة كالممثلة (جني إسبر) التي أصبحت بين ليلة وضحاها بطلة المسلسل حتى من دون استشارة صاحب الفكرة ومخرج المسلسل وائل رمضان. ورأت سلاف بأن زوجها المخرج ووالدتها قد تعرضا لظلم كبير وتعسف شديد من قبل منتج المسلسل (نجدت أنزور) الذي تنكر لهم وسرق جهودهم وجيرها لنفسه وعلاقاته الخاصة. وأضافت سلاف في حينها أن الطامة الكبرى حينما شاهدنا الإعلان الدعائي للمسلسل على قناة (أبو ظبي) لنجد أن ممثلة من الدرجة العاشرة هي التي أخذت نصف الإعلان وكان النجوم ومن ضمنهم أنا خلفية لها مما أوحى للمشاهد أن هذه الممثلة هي بطلة العمل بينما الواقع يخالف ذلك، وأنا أعني هنا (جين اسبر) العارضة السابقة للأزياء.
الفنانة جومانا مراد التي تزوجت نجدت أنزور تصفه أنه رجل (كذاب) لأنه حاول أن ينفي زواجه منها، لأنه كان غاضبا عندما خلعته لأنه رفض أن يطلقني ولهذا أطلق هذه الشائعات القذرة حولي وطلع أمام كل العالم كذاب.
فيما يصف الفنان السوري سلوم حداد عدم رغبته في التعاون مع أنزور أنه لا يحب التعامل مع هذا المخرج لأنه من الجيد أن يكون لدى المخرج بعد معرفي وفني وثقافي أما عندما يكون المخرج ديكتاتور فلا أحب التعامل معه. وأنزور متسلط وذو بعد واحد والحياة تغيرت ولم تعد باتجاه واحد، فيجب أن نسمع ونستفيد ونتعلم ونخطئ ونصيب.
أما الفنان أيمن زيدان فيرى أن نجدت أنزور يشكل عبئا على الساحة الفنية، ومخرج يكرر نفسه ولا يقدم جديدا، لذا لن يتعاون معه إطلاقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.