هل يرسم الفنان أم يعيش عمله الفني؟ ذلك هو السؤال وتلك هي القضية؛ وبالإجابة عن الأول وتفكيك ركائز الثانية وشواهدها ومدلولاتها ومآلاتها يمكننا أن ندرك بسهولة؛ الفارق الهائل بين رؤية سطحية عابرة؛ وبين رؤيا نافذة إلى كل تفاصيل المشهد واللوحة الإنسانية التي نتوقف أمامها فتلفت النظر حرفة صانع ماهر أو تسيطر على القلب والمشاعر تمكن مبدع ورؤى فنان حقيقي. بهذا الفهم وذاك الوعي؛ يمكننا أن نتحاور وأن نطرح أسئلة أخرى تابعة وتالية؛ فهل استطاع أن (يرى) ذلك الفنان الذي كلفوه برؤية مدينة جدة بشوارعها وأزقتها وحاراتها ورواشينها ومكث بها بعض الوقت كي يستلهم ما يرى؟ أم رسم بعض الأعمال التي تقع في نطاق البروباجندا والتنميط السهل أو النقل الهندسي المباشر والتشخيص الفج بغية الانتفاع الانتهازي تلبية لحاجات من طلبها منه؟ لعله نجح في أن يقدم رسما منقولا زخرفيا؛ لكنه بالتأكيد جاء باهت الملامح وفاقدا للحياة والحرارة وفقيرا للمعنى والقدرة التعبيرية عن الحياة بكل غناها وتمزقاتها وتطلعاتها؛ لذا فإنه ربما أنتج أعمالا لا تجيب على سؤال ولا تثير سؤالا وإنما تستجيب فقط لأذواق طالبيها! هل رأى لهب العرق في عيون صيادي البنقلة وملح الظمأ على الشفتين؟ هل رأى مشهدا من تاريخ وطن في اختلاجات عضلة أو مصير حضارة أو بقعة ضوء على كعبين مشقوقين؟. كيف يستطيع أن يرى إن لم يملك الحواس التي تحولت بالعلم والثقافة إلى حواس حقيقية؟. إن الفنان الذي يملك البهجة الهائلة بالغرق الشديد في محيطات الحواس وشهوة الحياة المتفجرة في كل ظواهر الوجود، هو الفنان الذي يصبح فنه منظومة من منظومات المعرفة ومناهجها. في حواسه تتجمع حواس العصر الفنان الذي يشتبك اشتباكا حقيقيا وفي صراع حاد مع المشاكل الفنية المتعلقة بغاية الفن وطرق التعبير وكسر حدة المكان الكلاسيكي وتحطيم سكونية اللوحة وصيغها الجمالية المحفوظة بشكل نمطي والإحساس المرهف بالطبيعة ووحدة الإنسانية واتحادها بكل ما يحيط بها وفي نفس الوقت يحمل خصوصيته وبصمته الخاصة في الأداء. العبرة هنا ليست بالدقة في نقل الأشياء وإنما العبرة في قدرة الفنان على الامتداد داخل حياة البشر امتدادا عاشقا فاهما رافضا متوترا بحيث تكون كل ضربة بالفرشاة أو سكين الألوان تلخيصا لكل حياة العصر ومشاغله وهمومه وآفاقه.