تذكرت كتاب (دكتاتورية التخلف العربي: مقدمة في تأصيل سوسيولوجيا المعرفة)، للراحل غالي شكري الكتاب من مطبوعات الهيئة المصرية العامة للكتاب 1994م وأنا أرى تداعيات رياح الربيع العربي التي هبت وتهب هنا وهناك، وتجلب بعض الأحزاب الإسلاموية إلى سدة الحكم لأول مرة، بسبب دهائها السياسي ودقة تنظيمها وخبراتها الطويلة في العمل السري ووفرة مالها وتدفقه وسطوته في تجييش المريدين والأتباع! عموما التجربة الإسلاموية المصرية أمامها نفق ومشوار طويل للحكم عليها، وهو ما سينعكس على التجارب الإسلاموية الأخرى في بعض الأقطار العربية في حالة النجاح أو الفشل بحكم حجم مصر العروبي! والاختبار الحقيقي لتلك الجماعات المصرية سيكون في موضوع صياغة (الدستور) وكيفية إنجازه وموقف المجلس العسكري، فالدستور لا يقرره حزب واحد منتصر اليوم في قانون اللعبة الديمقراطية وإنما يكتب بشكل توافقي بين كل التيارات الوطنية. هل يكفي طرح شعار (الإسلام هو الحل) كي تدير دولة عملاقة بحجم مصر وتنوعها الديني والثقافي في هذا العصر الرقمي الذي يحتاج إلى برامج اقتصادية واجتماعية وسياسية مختلفة ومرسومة بدقة!. الكلام العاطفي/ الكلام الإنشائي يقال في لحظة استرخاء، لكن في الأول والأخير: الناس تحتاج إلى فرص عمل وسلع وخدمات وترفيه.. و..و. وعندما تدقق في أجندات تلك الأحزاب الإسلاموية الصغيرة منها والكبيرة. لا تجد أية برامج تنموية جادة رغم أنها قاب قوسين أو أدنى من الحكم!. أحزاب بلا برامج اجتماعية واقعية قابلة للتحقق، تجد مجرد شعارات براقة سرابية، تضيق ذرعا بالنقد والرأي الآخر المخالف، ولا نذهب بعيدا فخير مثال: كان جماعة طالبان عندما وصلت إلى سدة الحكم، اهتمت بالأشياء الشكلية وصغائر الأمور ومحاولة جر الزمن للخلف: فقتلت المخالفين واهتمت بطلاء زجاج نوافذ البيوت باللون الأسود ومنعت البنات من إكمال التعليم وهدمت الآثار الإنسانية وحرمت الموسيقى.. إلخ. وأهملت برامج التنمية والتعليم والصحة وما ينعكس على تقدم الإنسان!. يرى غالي شكري في كتابه المذكور: بأن النص الإسلامي يدعو إلى حرية الفكر واحترام العقل وفتح باب الاجتهاد والحوار بين الحضارات، ولكن التاريخ الاجتماعي للمسلمين عرف الاستبداد والمذابح التي احترقت في أتونها الأفكار والرجال والحضارات. والنص الإسلامي يدعو إلى العدل الاجتماعي وعدم الانتهازية سواء كانت اجتماعية أو سياسية، أما التاريخ الاجتماعي لبعض المسلمين فقد عرف أبشع أنظمة الظلم وأفظع تشريعات القهر والعبودية والاستغلال والتصنيم، كأن يقال في لحظة نقد انتبه فلحوم العلماء مسمومة. سيقول البعض: إن التناقض بين القول والفعل مصدره الناس وأن المطلوب هو العودة إلى النص. وستقول: هذه العودة لن تحدث بغير البشر!، وهم في النهاية غير معصومين من الأهواء وارتكاب الأخطاء. وفي ذات الوقت يؤكد غالي شكري: على براءة الإسلام من تلك الجرائم التي ترتكب أحيانا باسمه ولكن يرى بأن تلك الدعوات الدينية التي تطلق هنا وهناك غير بريئة. الشاهد أن الدين الإسلامي العظيم يوظفه البعض سياسيا بهدف الوصول للحكم، وتوظيف الدين ليس بدعة عربية أو إسلامية، بل نجده حتى في بعض الدول المتقدمة ولكن الفيصل هو احترام قانون اللعبة الديمقراطية واحترام النقد والرأي الآخر وعدم احتكار السلطات الثلاث وعدم تهميش مكونات الأطياف الوطنية الأخرى والأهم وجود دستور وطني كتبه الجميع حتى يحترمه الكل، ومن ثم التفرغ للتسابق الجميل لتعمير الوطن والحياة بشكل أفضل. [email protected]